ما الفرق بين كومتركس وكونجستال وأيهما أفضل لعلاج أعراض نزلات البرد
الفرق بين كومتركس وكونجستال

من الضروري معرفة الفرق بين  كومتركس وكونجستال، حيث أن تلك الأدوية من الأدوية الفعالة لعلاج الأعراض المرافقة لنزلات البرد،  ويتوفران على شكل أقراص، تظهر هذه الأدوية نتائج إيجابية في تسكين أعراض الزكام، وتخفيف احتقان الأنف، وأيضاً خفض الحرارة.

الفرق بين كومتركس وكونجستال وتركيزات المواد الفعالة في كلاً منهما

أقراص كومتركس للبرد الحاد وكونجستال للبرد والإنفلونزا تشترك في ثلاث مواد فعّالة، ولكن يتمثل الفرق بين كومتركس وكونجستال في اختلاف تركيزات هذه المواد الفعالة، حيث يظهر تركيز أعلى في أقراص كونجستال، تتضمن هذه المواد مسكنًا للألم، ومضادًا للهيستامين، ومكونًا مضادًا للإحتقان الأنفي والالتهاب المصاحب.

المواد الفعالة داخل أقراص كونجستال وتركيزاتها

يتضح من الوصف أن الفرق بين كومتركس وكونجستال من حيث التركيب ليس متواجداً ، حيث أنهما يحتويان على نفس المكونات الفعّالة، ولكن بتركيزات مختلفة، يتألف كونجستال من ثلاثة مركبات دوائية فعّالة:

  1. باراسيتامول 650 مليجرام: يُستخدم كمسكن لآلام الحلق والعضلات والصداع، وكذلك كخافض للحرارة.
  1. كلورفينارمين ماليت 4 ملجم: مضاد للهيستامين، مما يخفف من أعراض الاحتقان، والرشح، والعطس، والاحتقان العيني، ويعالج أيضًا أعراض الحساسية.
  1. سودوايفدرين هيدروكلورايد 60 ملجم: مادة مضادة للإحتقان وتقلل من توسع الأوعية الدموية، مما يساعد في تخفيف احتقان الأنف وتورم الجدار الداخلي للأنف.

المواد الفعالة داخل أقراص كومتركس وتركيزاتها

تتألف أقراص كومتركس من ثلاث مكونات فعّالة:

  1. باراسيتامول 500 مليجرام: يُستخدم لتسكين آلام الحلق والعضلات والصداع، ويعتبر مثبطًا للحرارة، يُعرف أيضًا باسم أسيتامينوفين.
  1. برومفينيرامين ماليت 2 مليجرام: مضاد للهيستامين، يُساعد في تخفيف أعراض احتقان الأنف والرشح والعطس، ويقلل من احتقان العيون.
  1. سودوايفدرين هيدروكلورايد 30 مليجرام: يعمل على تقليل توسع الأوعية الدموية، مما يساهم في التخفيف من احتقان الأنف وتورم الجدار الداخلي للأنف.
الفرق بين كومتركس وكونجستال
الفرق بين كومتركس وكونجستال

تحذيرات يجب توخي الحذر منها عند أخذ كلاً من كونجستال وكومتركس

ينصح بتوخي الحذر أثناء استخدام كونجستال وكومتركس لعلاج نزلات البرد، نظراً لأن الفرق بين كومتركس وكونجستال في أخذ الاحتياطات ليس كبيراً، وذلك لإمكانية حدوث تأثيرات جانبية مثل النعاس والدوار في بعض الحالات، يُنصح بتجنب قيادة السيارة أو التعامل مع الأجهزة الحساسة إذا ظهرت هذه التأثيرات، ويُفضل استشارة الطبيب.

1. يُنصح بعدم تجاوز استخدام كومتركس أو كونجستال لمدة تزيد عن 7 أيام من دون استشارة الطبيب، يُشدد على الالتزام بالجرعة المحددة والبيانات المتعلقة بالدواء، وفي حال استمرار احتقان الحلق لأكثر من يومين مع ارتفاع في درجة الحرارة وظهور أعراض إضافية، يفضل زيارة الطبيب بشكل فوري.

2. يجب أخذ الحيطة والحذر من زيادة جرعة باراسيتامول، الذي يُعتبر عاملاً ساماً للكبد عند تناول جرعات مرتفعة، في حال تناول عدد كبير من الأقراص ينبغي التوجه إلى المستشفى فوراً، كما يُنصح بعدم تناول أدوية أخرى تحتوي على باراسيتامول لتجنب زيادة الجرعة إلى ما فوق الحد الآمن.

3. في حال لاحظت أعراضًا مثل زيادة التوتر، وقلة النوم، أو دوار شديد، يُفضل التوقف عن تناول الدواء والتحدث مع الطبيب.

المحايد الاخباري

4. يتوجب ابتلاع الأقراص بشكل كامل دون مضغ أو طحن، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى وصول كميات كبيرة من الدواء إلى الجسم في وقت قصير، مما قد يؤدي إلى زيادة في الجرعة وتأثيرات غير مرغوب فيها.

وقد تستدعي بعض الحالات استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأدوية:

1. إذا كان هناك تاريخ مرضي يشمل أمراضاً تنفسية، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمنة أو الامفيزيما.

2. في حالة وجود تاريخ مرضي لأمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكر، أو زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية.

3. إذا كان الشخص يعاني من مرض ارتفاع ضغط العين (المياه الزرقاء) أو صعوبة في إخراج البول بسبب تضخم البروستاتا.

4. في حال وجود تاريخ للحساسية تجاه أي من المواد الفعالة في كومتركس أو كونجستال.

5. عند تناول أنواع من أدوية الاكتئاب أو علاج مرض باركنسون، خاصة مثبطات مادة MAO inhibitors، أو خلال الأسبوعين الأولين بعد التوقف عن تلك الأدوية، حيث قد تحدث تفاعلات خطيرة مع كومتركس أو كونجستال.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *