ما هى أكبر دول العالم مساحة؟

ما هى أكبر دول العالم مساحة؟
أكبر دول العالم مساحة

عند السؤال على أكبر دول العالم مساحة، سريعا تتبادر إلى الأذهان العديد من الإجابات الخاطئة أو المغلوطة.

الإجابات غالبا تعتمد على الربط بين عدد السكان الكبير والكثافة السكانية العالية وبين المساحة الكبيرة للدول وذلك بالطبع غير صحيح.

في المقال التالي، نزيل اللغط ونوضح بالأرقام وأدق التفاصيل الدول الأكبر مساحة في العالم وليس أكثرها سكانا، حيث هناك اختلافاً كبيراً في ذلك.

أكبر دول العالم مساحة

الأمم المتحدة في السنوات الأخيرة أعدت قائمة  تتضمن أكبر دول العالم مساحة، نتناولها بالشرح والتفصيل والترتيب في التالي:

 روسيا الاتحادية أول أكبر الدول مساحة

أكبر دول العالم مساحة هي دولة روسيا الاتحادية بمساحة إجمالية 17 مليون كم مربع.

تعد روسيا دولة عابرة أسيو أوروبية حيث تمتد أراضيها في قارتي أوروبا وآسيا، ولكن الجانب الآسيوي من روسيا هو الأكبر والأضخم.

عدد سكان روسيا حوالي 145 مليون نسمة، وكدولة غالبية مساحتها تقع في آسيا، إلا أن غالبية السكان الروس يعيشون في الجانب الأوروبي من روسيا لتميزه بالعديد من المزايا المعيشية عن الجانب الأسيوي.

بهذه المساحة الشاسعة تمثل روسيا تقريبا 11% من إجمالي مساحة اليابسة على الكرة الأرضية، وتمتاز روسيا بالعديد من الظواهر الطبيعية الفريدة والجميلة، والمواقع السياحية الشهيرة والعتيقة مثل مدينة سانت بطرسبرغ والكرملين وجبال الأورال.

 كندا وأمريكا تتشاركان الوصافة

بمساحة تكاد تكون متساوية تماما تحتل الجاراتان في قارة أمريكا الشمالية كندا والولايات المتحدة الأمريكية المركزين الثاني والثالث في قائمة أكبر دول العالم مساحة.

2. كندا

تبلغ مساحة دولة كندا الإجمالية 9,984,670 كيلومتر مربع، مما يضعها في المركز الثاني في ترتيب الدول الأكبر مساحة وأكبر دولة في أمريكا الشمالية، قبل الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الكبيرة أيضاً.

بالنسبة لمساحتها الكبيرة جدا، فإن عدد سكان كندا ضئيل جداً، ولذلك دائماً ما يفتح باب الهجرة إليها من كل مكان في العالم.

وطبقا لتقديرات الأمم المتحدة فإن عدد سكان كندا سيصل بنهاية 2023 لحوالى 38.7 مليون نسمة فقط.

 3. الولايات المتحدة الأمريكية

تبلغ مساحتها الإجمالية 9,833,517 كيلومتر مربع، وتعد الولايات المتحدة ثاني أكبر دولة في أمريكا الشمالية بعد كندا.

عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية يقدر بأقل من 340 مليون نسمة، وتم استقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن الحكم البريطاني في عام 1776.

تمتاز الولايات المتحدة بتنوع مناخي وجغرافي هائل وبفضل جبال روكي، والبحيرات العظمى، وإطلالالها على المحيطات ، ووادي الموت، والأنهار العظيمة، بما في ذلك غراند كانيون، تعد الولايات المتحدة بلداً مليئاً بالعجائب الطبيعية التي من صنع الإنسان.

4. الصين

تبلغ مساحة الصين الشعبية الإجمالية 9,596,961 كيلومتر مربع.

الصين هي الدولة الأولى في العالم من حيث عدد السكان بحوالي 1.41 مليار نسمة، مما يجعلها تبدو ككوكب كبير المساحة والسكان منفصل بذاته عن العالم.

التاريخ الصيني تاريخ عريق ويعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وتشتهر الصين بالعديد من المواقع السياحية والتاريخية الشهيرة، مثل سور الصين العظيم، والجبال العائمة، والمدن التاريخية القديمة والعديد من الأنهار والبحار ذات الطبيعة الخلابة.

5. البرازيل

تبلغ مساحتها الإجمالية 8,515,767 كيلومتر مربع، في عام 1822، استقلت البرازيل عن البرتغال.

وتشتهر البرازيل بغابات الأمازون المطيرة وتمثال المسيح في ريو دي جانيرو، وحب البلاد لكرة القدم والكرة الطائرة، وبيليه واستاد الماراكانا الشهير.

عدد سكان البرازيل حوالي 216 مليون شخص، وهى الدولة الأكثر كثافة سكانية وازدحاما في قارة أمريكا الجنوبية.

6. أستراليا

تبلغ مساحتها الإجمالية 7,692,024 كيلومتر مربع، وتعد أستراليا جزءًا من قارة أوقيانوسيا، مما يجعلها تحتل المرتبة السادسة في قائمة أكبر دول العالم مساحة.

تشتهر بالكنغر، والكوالا، وغيرها من الحيوانات البرية، بجانب شهرتها بالشعاب المرجانية، والغابات الكثيفة، والأشجار والمزروعات في كل الأنحاء.

عدد سكان أستراليا حوالي فقط 25.7 مليون نسمة، مما يجعلها من أكثر الدول الجاذبة للهجرات في العالم مثل كندا.

أستراليا كانت جزءًا أصيل من بريطانيا العظمى، ولكن تم إعلان الاستقلال عن بريطانيا العظمى في عام 1901.

7. الهند

على الرغم أن الهند بلد الطرائف والعجائب تشتهر بالتعددية والاختلاف، إلا أنها تتفق على شيء واحد، وهو أنها بلد كبيرة المساحة كبيرة التعداد السكاني.

تبلغ مساحة الهند الإجمالية حوالي 3,287,590 كيلومتر مربع، وتعد دولة الهند واحدة من أقدم الحضارات في العالم، وأعرقها، ومن أكثرها أختلافاً وتنوعاً.

تتميز وتشتهر الهند بتنوع وتعدد ثقافي وديني رهيب، وتمتلك أيضاً الكثير من المعالم السياحية التاريخية الشهيرة، مثل قصر تاج محل وبوابة الهند في دلهي وغيرها.

كما تشتهر أيضا بحياة برية غنية، تعد الهند واحدة من أفضل الوجهات السياحية في العالم لمشاهدة الحياة البرية بأدق تفاصيلها، ومئات الطرائف والعجائب، وتشتهر أيضاً بتقديم إنتاج سينمائي وتليفزيوني ضخم مشهور في كل مكان في العالم.

يبلغ عدد سكان الهند حوالي 1.38 مليار نسمة، وهي الدولة الثانية في العالم من حيث عدد السكان بعد الصين، ومن المرجح أن تتخطى الصين وتحتل الصدارة في القريب العاجل.

8. الأرجنتين

كما تنافس الأرجنتين البرازيل جارتها اللدود في الرياضة، تنافسها في الحجم والمساحة، حيث تبلغ مساحة الأرجنتين 2,780,400 كيلومتر مربع، وتقع في أمريكا الجنوبية.

يبلغ عدد سكان دولة الأرجنتين حوالي 45.3 مليون نسمة، استقلت الأرجنتين عن إسبانيا في عام 1816.

تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة، مثل شواطئها، وجبال الأنديز، ومنتزه تيلامبايا الوطني، وشلالاتها الخلابة، وتشتهر أيضاً بحبها لكرة القدم ومارادونا وليونيل ميسي.

. كازاخستان

تبلغ مساحتها 2،724،900 كيلومتر مربع، كازاخستان هى الدولة الكبرى في آسيا الوسطى والتاسعة في قائمة ترتيب أكبر دول العالم مساحة.

تم إعلان كازاخستان كدولة مستقلة في عام 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفيتي، وتشتهر كازاخستان بمناظرها الطبيعية المتنوعة الخلابة، وتتميز بجبال وأوديه غاية في الجمال والروعة.

تشتهر كازاخستان بمحطة بايكونور التي تعد واحدة من أهم المواقع في العالم لإطلاق المهام الفضائية.

الجزائر عاشر أكبر دول العالم مساحة والأولى عربيا
أكبر دول العالم مساحة

10. الجزائر

تبلغ مساحة الجزائر الإجمالية 2،381،741 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة.

تم إعلان استقلال الجزائر عن الاحتلال الفرنسي في العام 1962، بعد سنوات طويلة من الحرب والكفاح بين الحركة الوطنية لتحرير الجزائر والجيش الفرنسي، وبعد مئات السنوات من الاحتلال الفرنسي.

مناخ الجزائر مناخ جميل في المناطق الساحلية، ومناخ شبه صحراوي في الجنوب، والجزائر لديها تركيز كبير على الزراعة والصناعة.

تشتهر الجزائر بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة مثل طاسيلي ناجر، التي تشتهر بتركيزات غنية جداً للفنون الصخرية التي تم تصنيفها من قبل اليونيسكو في عام 1982 كموقع للتراث العالمي.

قائمة أكبر دول العالم مساحة من الأمور الثابتة والتي نادرًا ما تتغير لأن الأماكن ثابتة والحدود ثابتة ولا تتغير، في المقالات القادمة سنتعرض لكل بلد من القائمة السابقة بمزيد من التحليل والتفصيل.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *