ما وراء ظاهرة أطباق السُحب العدسية

يمتلئ العالم بأعجب الظواهر الطبيعة التي لا نعلم عنها إلا بمحض المصادفة، حيث  يشهد جبل فوجي في اليابان ظاهرة غريبة تتمثل في تكوين أطباق سحب ذات شكل عدسي أو لوزي متطاول جداً ،  حيث يعود تشكلها إلى أسباب أوروغرافية، لتتشكل غالباً خلف ذرا الحواجز الجبلية في قمة الأمواج الحاجزية ، وإن كانت تتشكل أحياناً في غير تلك المناطق .

أسباب التسمية

فقد سميت بالعدسية لأن شكل السحب يشبه العدسة تقريبا، وتكون عجيبة الشكل لدرجة أن بعض الناس ظن أن هذه السحب والغيوم هي أطباق فضائية من عالم أخر !! .فالغريب في الظاهرة أن الناس  أعتاد على الاعتقاد أن وجودها دليل على الإيمان بوجود الكائنات الفضائية، كما أنها تبدو من بعيد كالأطباق الطائرة حيث تتجمع السحب في شكل طبقات تغطي بعضها فوق بعض وتبدو للناظر كالفطائر أو كومة من الأطباق المسطحة بعضها فوق بعض .

ظاهرة أطباق عدسية

أسباب تواجد الظاهرة

ترجع أسباب تلك الظاهرة إلى تشكيل الغيوم العدسية عندما يتحرك الهواء فوق الجبال ، ويبرد بشكل كاف للتكثيف، وتختلف السحب العدسية عن السحب الأخرى لأنهم لا يتحركون، حيث  تجدد السحب نفسها باستمرار على نفس الموقع عندمت يرتفع هواء جديد فوق الجبل ويتكثف وينتج الغيوم، خاصًا عندما تهب رياح قوية ولكنها رطبة ومحملة بالبخار، تمر عبر التضاريس الوعرة و المناطق التي تحيط قمم الجبال ،  لتبدأ غيوم وسحب غريبة في التشكل والظهور ،  فهذه السحب أكثر برودة من الهواء المحيط .

كما تظهر هذه الظاهرة غالبًا فوق البراكين المنقرضة والقمم الجبلية مثل بركان جبل فوجي المنقرض، حيث  يمكن لهذه الغيوم أن تتشكل أيضًا على أرض مستوية بسبب نقص الرياح مثل ما حدث في  تكساس  ، هي ليست الموقع الوحيد غير الجبلي الذي تم تصوير الغيوم فيه، حيث ألتقت دائرة الارصاد الجوية الوطنية في غراند رابيدز بولاية ميشيجان صورة لغيوم عدسية تشكل جنوب غرب المدينة .

فالسكان  قد اعتادوا على رؤية هذه الظاهرة التي تبدو فيها السحب من بعيد بمثابة أطباق طائرة، حيث تتجمع السحب في شكل طبقات بعضها فوق بعض، وتبدو للناظر كأنها أطباق مسطحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *