ما هي فاكهة كوبواسو؟ وما فوائدها؟

فاكهة كوبواسو، تعتبر شجرة فاكهة كوبواسو من نفس عائلة شجرة الكاكاو، والتي يصل ارتفاع هذه الشجرة إلى 65 قدم تقريبًا،وهذا ما يعادل 20 متر.

سوف نتناول الحديث اليوم مع المحايد الإخباري عن هذه الفاكهة المذهلة.

ما هي فاكهة كوبواسو؟

تكون ثمار الكوبواسو بيضوية الشكل، وصاحبة قشرة بنية وتشمل بذور ولب دهني الملمس، وأيضًا تعتبر البرازيل من أكثر المناطق التي تنتج تلك الفاكهة، وهي الموطن الرئيسي لفاكهة كوبواسو، ويجب الإشارة إلى شيوعة استخدام الثمرة في الحلويات وصناعة الشوكولاتة وتستخدم مع العصائر، كما يتم عصر بذورها لاستخراج الدهون الغنية بالمغذيات التي يتم استخدمها كزيت للطبخ أو في المستحضرات التجميلية.

أين تزرع فاكهة كوبواسو؟

تعتبر فاكهة كوبواسو من الفواكه الاستوائية والتي تنمو في الغابات الاستوائية الماطرة في حوض الأمازون، وعادة ما يتم استخلاصها بكثرة في البرازيل وغابات بوليفيا وكولومبيا وبيرو، بالإضافة إلى أمريكا الوسطى والجنوبية، فتقوم بإنتاج كل شجرة حوالي من 20 إلى 30 حبة فاكهة، ولها رائحة قوية ومميزة.

وأيضًا تحتوي هذه الفاكهة على بذور محاطة بلب صاحب قوام كريمي ويكون لونه أصفر، ويمكن من خلاله صنع زبدة الكوبواسو، التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المختلفة والمفيدة مثل:(حمض الأوليك وتكون النسبة 25 إلى 35%، حمض اللوريك وبنسبة 20 إلى 25 %، حمض الاستيريك من 16 إلى 25 %، حمض ميرستيك من 8 إلى 12%، حمض بالميتيك من 7 إلى 11 %، كما تشارك فاكهة كوبواسو في صناعة المنتجات الغذائية المختلفة.

فاكهة كوبواسو
فاكهة كوبواسو

فوائد فاكهة كوبواسو

يمكن عرض الفوائد التي تقوم بتقديمها فاكهة كوبواسو في ما يأتي: تساعد على حفظ صحة الجلد والبشرة، وهذا لأنها غنية بالدهون الصحية التي تؤدي وظيفتها كمطريات ومرطبات طبيعية للبشرة لمنع الجفاف، كما تزيد من ليونة البشرة ونعومتها، وأيضًا تقلل من علامات الشيخوخة مثل؛الخطوط الرفيعة والتجاعيد، كما أن محتواها العالي من مضادات الأكسدة يساعد على حماية البشرة ووقايتها من المركبات الضارة والأشعة فوق البنفسجية وملوثات البيئة.

كما تحافظ على صحة الشعر ونعومته، حيث تدخل في إنتاج الكثير من منتجات الشعر، فهي غنية بالأحماض الدهنية المشبعة والأحادية غير المشبعة، والتي تقوم بمساعده على ترطيب الشعر وتقويته وتقليل من فقدان البروتين الضروري له.

وأيضًا غنية بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية، فتعمل مضادات الأكسدة على محاربة الإجهاد التأكسدي والذي يرتبط بالعديد من الحالات المرضية المزمنة مثل؛(الالتهابات، والسمنة، وأمراض القلب، والسكري وغيرها من الامراض).

والجدير بالذكر أنعا غنية بالألياف التي تدعم صحة الأمعاء، وتعزز من الشعور بالشبع لفترات أطول ، وتعمل على المساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم.

ويجب مراعاة أنه يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل اللجوء إلى استخدام هذه الفاكهة كعلاج لهذه الحالات، حيث أنه لا تزال الدراسات غير كافية لتأكيد مدى صحتها وفعالية هذه الفاكهة في علاج وتخفيف هذه الحالات.

كيف تؤكل فاكهة كوبواسو؟

يمكن الشعور باللذة بفاكهة كوبواسو بأكثر من طريقة ومن ضمنها تشمل: يمكن تناول فاكهة كوبواسو النية، فهي ذات طعم حامضي وقوام سهل المضغ، ولكن يصعب العثور عليها خارج أمريكا الجنوبية.

كذلك يمكن تناولها كبديل لذيذ لشوكولاتة، فهي كما ذكرنا سابقًا أنها  من نفس عائلة شجرة الكاكاو وتتمتع بخصائص مشابهة لها فيمكن معالجتها واستخدامها لصنع حلوى لذيذة وصنع قوالب الشوكولاتة الداكنة.

بالإضافة يمكن استخدام فاكهة الكوبواسو أو مسحوقها في تحضير الحلويات والعصائر والمخبوزات أو استخدام زبدة الكوبواسو كدهن للطهي، ويمكن عصر الفاكهة نيئة والاستمتاع بعصيرها استخدامات فاكهة كوبواسو.

تحدثنا سابقًا يوجد لفاكهة كوبواسو العديد من الفوائد المختلفة والتي يمكن استخدامها والاستفادة منها بأكثر من طريقة، وتحتوي على ما يلي: يمكن استخدامها بديلًا لمرطب الوجه اليومي نظرًا لملمسها الدهني، فهي تغذي البشرة الجافة أو المتقشرة وتزيد من نعومتها وانتعاش البشرة وصحتها، وأيضًا تستخدم لترطيب المناطق المكشوفة أو الجافة جدًا في الذراعين والساقين، مثل المرفقين والركبتين والكعب.

كذلك يمكن استخدامها مثل زبدة طبيعية للشعر وإدخالها في مركبات العناية اليومية بالشعر، فهي تغذي وتقوي الشعر الجاف والمتقصف.

بالإضافة يمكن استخدامها كواقي ضد الأشعة فوق البنفسجية سواء للشعر أو للبشرة تدخل في تصنيع العديد من المنتجات ومستحضرات التجميل مثل:(زبدة الجسم، المستحضرات الجلدية.، الصابون، الشامبو، بلسم الشعر، ماسك الشعر، بلسم الشفاه).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *