لماذا تشتعل ألسنة جبل النار دائمًا ؟؟

لماذا تشتعل ألسنة جبل النار دائمًا ؟؟

هل سمعت عن جبل النار الرهيب ؟؟؟ لكنك ستفاجئ بالمنظر المخيف حيث النار الموقوده دون أي سبب من المكان  فأعجوبة النار المشتعلة تجذب الكثير , فإذا اقتربت منها ستجد حائطاً من ألسنة النار المتطايرة من جانب التل، وهذا ما يبدو غريباً فعلاً فالنيران تشتعل في هذه القمة الجبلية الملتهبة تقريباً منذ 2000 عام قبل الميلاد. فتلك الجبل الذي يقع في مدينة باكو عاصمة أذربيجان ، بقرية  أبشوزان والتي تعد شبه جزيرة مطلة على بحر قزوين .

ما وراء اشتعال ألسنة الجبل

يعتبر جبل النار موقع ديني معروف لدى أهالي أذربيجان والهنود منذ العصور القديمة، فهو يعد أقدم نار مشتعلة دون انقطاع عرفها الإنسان. ويطلق علية ايضًا جبل باكو المقدس حيث يمكن رؤيته عن بُعد كبير ، فهو يضيء الليل من نار دائمة الاشتعال فنيرانه لا تنطفئ أبدا، فقديما ظن الأهالي أن تفسير هذه الظاهرة هو كون نيران الجبل نيران مقدسة، ولكن بعد التطور واكتشاف حقول الغاز والبترول الواقعة داخلة تبيّن سبب اشتعاله المستمر.

ما يُميز جبل النار

فالجبل يتكون من الحجر الرملي يسهل اختراقه حيث ترتفع فيه النيران إلى 10 أمتار فوق التربة ، كما يوجد بالجبل ينابيع مائية ساخنة بفعل الحرارة، وبيه منحوتات صخرية استخدمت سابقاً لتبريد الماء و حفظ الخمور و لسقي الحيوانات حسب الثقافة السائدة ، كما  يستخدمها الأهالي للاستحمام للأهداف العلاجية . فهو يعتبر موقع ديني معروف لدى أهالي أذربيجان والهنود مُنذ العصور القديمة.

ألسنة جبل النار

استمتاع رغم الإشتعال

فالنيران تبدوا في أجمل مشهد وقت الغسق فهي تعتبر  مقصدًا للسياح ومتبعي الديانة الزرادشتية التي وجدت لأول مرة في هذه المنطقة منذ أكثر من 2000 سنة وأدى ذلك إلى عبادة النار قبل دخول الإسلام في المنطقة .

لذلك أصبح جبل النار مثار إلهام للفنانين مؤخرا ، حيث تُقام حوله العروض الفنية والموسيقية والعزف الجميل على الآلات التقليدية حيث أصبح المكان رائجاً جداً  في إقامة الحفلات الموسيقية والعروض الفنية بالأزياء التقليدية في السنوات الأخيرة . فهذه النيران لا تنطفىء حتى مع وجود الثلوج في الشتاء فهي تُعتبر  مصدر تدفئة  في الشتاء .