محامي مطروح.. تفاصيل حبس 6 محامين وتعليق العمل في المحاكم

محامي مطروح.. تفاصيل حبس 6 محامين وتعليق العمل في المحاكم

تسببت أزمة محامي مطروح، في تعليق العمل والحضور أمام محاكم الجنايات بقرار من مجلس نقابة المحامين وتحقيقات النيابة العامة بجميع أنحاء الجمهورية، اعتبارا من صباح اليوم الخميس 19 يناير 2023.

ترجع أحداث هذه الأزمة ليوم الجمعة الماضية، حيث شغلت هذه القضية الرأي العام بشكل كبير، والتي عرفت إعلامياً بمحامي مطروح وموظفي محكمة مطروح، ونعرض في هذا التقرير تفاصيل القضية كاملة من بداية الاعتداء حتى الحكم عليهم بالسجن، وماذا يعني تعليق العمل في محاكم الجنايات؟.

 تفاصيل قضية محامي مطروح من البداية حتى الحكم 

تعود  أحداث هذه القضية إلى يوم الجمعة الماضية، بعد وقوع مشادة بين محامٍ وموظف بالمحكمة، تطور إلى اعتداء الموظف على المحامي، وحضر محامٍ آخر وتواصل مع المستشار رئيس محكمة الجنايات الذي أنهى الموقف وصرف الجميع.

وبعد تجاذبًا حدث بين نفس الموظف بعض المحامين، نتج عنه التعدي بالضرب على المحامين وتبادل الضرب بينهم وبين موظفين آخرين.

عرض الجميع أمام النيابة العامة، وأمرت بحبس المحامين أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وأخلت سبيل موظفين بضمان الوظيفة، كمان صدر.

وجدد قاضي جنح مطروح حبس المحامين 15 يوماً، فيما أصدرت نيابة مطروح الجزئية أمراً بإحضار أربعة محامين جدد، على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة في المشاجرة.

وقضت محكمة جنايات مطروح أمس الأربعاء الموافق 18 من شهر يناير الجاري، بسجن 6 من محامي مطروح مع الأشغال الشاقة وسنتين تحت المراقبة في القضية المعروفة إعلامياً على مستوى جمهور مصر العربيه بإسم محامي مطروح وموظفي محكمة مطروح.

 

ماذا يعني تعليق العمل والحضور أمام محاكم الجنايات ؟ 

ويتساءل العديد من الأفراد عن تداعيات قرار تعليق العمل والحضور أمام محاكم الجنايات وتحقيقات النيابة العامة، وإمكانية تنفيذ القرار من بعض المحامين، حيث قرر مجلس نقابة المحامين تعليق العمل في محاكم الجنايات ابتداءً من اليوم الخميس الموافق 19 من شهر يناير الجاري، إلى أجل غير مسمى، بسبب قضية محامي مطروح وموظفي محكمة مطروح.

يقول المحامي جمعة الملواني، إن قرار نقابة المحامين يعني عدم حضور أي محامي لأي قضية أي كانت أهميتها أو موعدها، أمام محاكم الجنايات، وبالتالي ستبطل التحقيقات المتعلقة بالجنايات لمخالفة نص المادة  124 من قانون الإجراءات الجنائية.

وأضاف جمعة الملواني المحامي، أن تعليق حضور المحامين أمام محاكم الجنايات سيبطل أيضًا أية أحكام تصدر بالإدانة من محاكم الجنايات لعدم حضور المحامين الترافع وإبداء دفوعهم في قضايا الجنايات المعروفة أمام محاكم الجنايات، خلال هذه الفترة.

من جانبه أكد محمد سالم المحامي، أن قرار النقابة بات ملزمًا لجميع المحامين على مستوى الجمهورية، حيث الزم القرار النقابات الفرعية بمتابعة القرار وتنفيذ وعدم الحضور أمام المحاكم من أجل التخلص أزمة محامي مرسى مطروح.

لفت إلى أن مخالفة المحامي لقرار النقابة بتعليق العمل والحضور أمام محاكم الجنايات سيعرضه للتأديب، موضحاً أن القرار سيؤدي بدوره إلى إطالة نظر القضايا التي لم يحضر بها المحامين.

وكان دفاع المحامين المتهمين “محامي مطروح” تقدم بطلب استئناف على الحكم، وتقرير تحديد جلسة جنح مستأنف، يوم الأحد المقبل الموافق 22 من شهر يناير الجاري، للنظر في الاستئناف.

واوضحت نقابة المحامين في بيانها، أنه بشأن أزمة محامي مطروح، فقد حرصت منذ اللحظات الأولى من إبلاغها بالواقعة على التواصل مع كافة الجهات المعنية أطراف الأزمة للتعامل معها بحكمة وموضوعية، وفق تحليل شامل للواقعة بما يقتضيه من جمع الأدلة القولية والفنية وأخصها تفريغ كاميرات المراقبة المتواجدة في المحكمة.

محامي مطروح
صورة أرشيفية

محامي مطروح

بيان نقابة محامي كفرالشيخ بشأن أزمة محامي مطروح 

أصدرت نقابة محامي كفرالشيخ برئاسة المستشار فراج زعفان، بيانا رسمياً بشأن قضية محامي مطروح الستة، الذين حكمت عليهم محكمة جنح مطروح بالسجن لمدة سنتين بالشغل والنفاذ، متهمة إياهم بالاعتداء على منسوبي دائرة محكمة مطروح.

تضمن بيان النقابة الفرعية لمحامي كفرالشيخ، أن مجلس النقابة قد اطلع على الحكم الصادر بحق زملائهم في مرسى مطروح بالسجن لمدة عامين مع العمل الشاق، وبحسب ذلك مجلس النقابة، وقد اعترضت نقابة محامي كفرالشيخ، ومن خلفها هيئتها العمومية، على هذا الحكم.

وقرر مجلس نقابة محامي كفرالشيخ حضور جلسة يوم الأحد المقبل الموافق 22 يناير تضامنا، فيما دعا مجلس النقابة رئيس مجلس النقابة العامة وأعضاء الجمعية العمومية لمحامي مصر للوقوف، مع زملائهم في مرسى مطروح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *