مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.. مدينة فريدة من نوعها

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية هي مدينة حديثة ذا طبيعة اقتصادية تم إنشائها عام 2005 من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وذلك لتتماشى مع هدف الحكومة السعودية بان تصبح المملكة العربية السعودية من الدول العشر الاوائل الأكثر إستقطابا للإستثمار بحلول عام 2010 وذلك ضمن ما يسمى  ببرنامج 10×10 اكتملت المرحلة الأولى من البناء عام 2010 وسيتم الانتهاء منها كليًا عام 2030.

إنشاء المدينة

أنشأت المدينة عام 2005 وتقع في منطقة رابغ التي تقع بالقرب من منطقة مكة المكرمة بقرار من الملك عبدالله بن عبد العزيز كواجهة اقتصادية للمملكة ولجعلها وجهة مغرية للمستثمرين لإنشاء أعمالهم وشركاتهم بها.

وقد تولى تنفيذ هذا المشروع شركة إعمار المدينة الاقتصادية، وكلف إنشاء هذا المشروع 100 مليار دولار أمريكي والذي يعادل 375 مليار ريال سعودي.

أهداف المدينة

سيوفر بناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية العديد من الفرص للمستثمرين والمواطنين والمقيمين على حد سواء، ويتمثل هذا في الآتي:

  • تقدم مجموعة شاملة من الحوافز، والمزايا للمستثمرين، والمقيمين في مجالات مختلفة مثل الملكية الاجنبية بنسبة 100% للشركات، والأفراد، وتنظيمات الميناء البحري، ومنطقة البضائع.
  • تسهيل الحصول على التصريحات، والتراخيص الخاصة بالعمل، والإقامة، والشوؤن التشغيلية.
  • إمكانية ملكية وإدارة العقارات.
  • توفير ما يقرب الى مليون وظيفة للشباب.
  • جلب الاستثمارات المختلفة لتنويع الاقتصاد السعودي المعتمد على النفط.

أقسام مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

إليكم أشهر الأقسام في التسلسل الآتي:

الميناء البحري

يعتبر هذا الميناء الواقع على البحر الاحمر أكبر ميناء في الشرق الاوسط، كما أنه يصنف من أكبر الموانيء في العالم، وتبلغ مساحته 2.5 مليون متر مربع.

ومنذ بدء العمل به تم نقل نصف مليون حاوية, اكتمل العمل به أخيرًا في عام 2016 وأصبحت سعة الميناء 4 ملايين حاوية.

المحايد الاخباري

المجمع الصناعي

هو عبارة عن مساحة مبنية بنيت على مراحل متعددة لتبلغ مساحتها النهائية 8 مليون متر مربع، وتحتوي على مختبرات للأبحاث، والتطوير، ومصانع للأدوية والأغذية.

الجزيرة المالية

وتمثل مقرًا للمؤسسات المالية بأنواعها المختلفة من بنوك وشركات تمويل وما شابه، كما يوجد عدد من المباني الشاهقة ذات إستخدامات متعددة كالمكاتب ومراكز للمؤتمرات وغرف فندقية وفنادق.

الأحياء السكنية

وفي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية  يوجد 5 أحياء، وهي حي المروج الحائز على جائزة أفضل حي سكني متعدد الاستخدامات لعام 2018 مقدمة من the international property awards العالمية في لندن، حي البيلسان، حي التالة جاردنز، حي الواحة، حي الشروق.

مركز المدينة والمنطقة التعليمية

يوجد بالمدينة مدارس تشمل جميع المراحل التعليمية، وكذلك يوجد كليات، ومعاهد مجهزة بالكامل بأحدث التقنيات، كما توجد منشآت، ومراكز تجارية متعددة.

الكورنيش

يوجد أيضًا بالمدينة كورنيش ملتف حول مرسى بحري يحتوي على نادٍ لليخوت ومبانٍ، كما يوجد إمكانية إنشاء مرافق مختلفة مثل المطاعم والمقاهي وما شابه ذلك.

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية هي مدينة رائدة ومتميزة وتحتوي على كثير من المباني والمنشئات التي تقدم العديد من الخدمات التي تفيد المستثمرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *