مراحل اكتمال القمر وكيفية حدوثه

مراحل اكتمال القمر وكيفية حدوثه

تُكتشف مراحل اكتمال القمر مع مرور الوقت في سماء الليل، فننظر أحيانًا إلى القمر نجده ممتلئًا ومشرقًا وليالي أخرى يظهر نصفه أو قطعة مضيئة صغيرة منه.

فتحدث هذه التغييرات في المظهر عندما يدور القمر حول الأرض، كما إنه يدور حول الأرض خلال ثماني مراحل متميزة، سوف نعرضها لكم في الفقرة المقبلة.

ما هي مراحل اكتمال القمر:

مراحل اكتمال القمر

القمر عبارة عن كرة معلقة في السماء، وهو دائمًا نصف مضاء بالشمس، بينما يدور القمر حول الأرض، كما يمكننا أن نرى أكثر أو أقل من النصف المضيء.

كما تصف مراحل القمر مقدار إضاءة قرص القمر من منظورنا، كما ذكرنا أن مراحل اكتمال القمر أثناء دورانه حول الأرض هما 8 مراحل وهما ما يلي.

المحاق

هو القمر الجديد، ويقع بين الأرض والشمس، ويظهر لنا جانب القمر وهو لا يتلقى أي ضوء مباشر من الشمس، كما يضيء فقط من خلال ضوء الشمس الخافت المنعكس من الأرض، وتسمى هذه العملية كسوف الشمس.

الهلال 

يعرف باسم الهلال المتزايد وتحدث هذه المرحلة عندما يتحرك القمر حول الأرض، كما يصبح الجانب الذي يمكننا رؤيته تدريجيًا أكثر إضاءة بأشعة الشمس المباشرة.

التربيع الأول  

تحدث هذه المرحلة عندما يبتعد القمر 90 درجة عن الشمس في السماء، ونصفه مضاء من وجهة نظرنا، ويكون القمر قد قطع ربع المسافة حول الأرض منذ ظهور القمر الجديد.

الأحدب المتزايد 

تحدث هذه المرحلة عندما يبتعد القمر بنسبة 50% عن الشمس، كما تستمر مساحة الإضاءة في الزيادة، حتي يبتعد أكثر من نصف وجه القمر لأشعة الشمس. 

البدر  

تظهر هذه المرحلة عندما يكون القمر كاملًا، كما يبعد القمر 180 درجة عن الشمس، ويكون أقرب إلى الإضاءة الكاملة بالشمس من منظورنا.

ولكن نظرًا لأن مدار القمر ليس في نفس مستوى مدار الأرض حول الشمس، فنادراً ما يشكلون خطًا مثاليًا، وعندما تحدث هذه العملية يكون لدينا خسوف للقمر حيث يعبر ظل الأرض وجه القمر.

الأحدب المتناقص 

تحدث هذه المرحلة عندما يتعرض أكثر من نصف وجه القمر يتعرض لأشعة الشمس، كما تتناقص إضاءة الجزء المضئ من القمر في هذه المرحلة.

التربيع الثاني

وأيضًا يسمى بالربع الأخير يبدأ يتحرك القمر في ربع آخر من الطريق حول الأرض وهو الجانب الأيسر، فيتسبب ذلك في تعدم الجانب الأيمن من القمر.

كما يساعد ضوء الشمس الآن في إضاءة الجانب الأيسر من الوجه المرئي للقمر.

الهلال الثاني

وما يعرف أيضًا باسم الهلال المتضائل، وتكون هذه المرحلة الأخيرة من الشهر القمري،كما يكون أقل من نصف وجه القمر يتعرض لأشعة الشمس، ونتيجة لذلك تتناقص الكمية المنظور إليها.

وأخيرًا: يعود القمر إلى موضع انطلاقه الجديد الآن ليبدأ نفس المراحل مرة أخري، ونعرض لكم في الفقرة المقبلة المدة أو الفترة الزمنية لمراحل اكتمال القمر.

كم مدة دوران القمر

يدور القمر حول الأرض مرة كل 27.322 يومًا، كما يستغرق القمر أيضًا حوالي 27 يومًا للدوران مرة واحدة على محوره.

ولذلك لا يبدو لنا بأن القمر يدور أو يتحرك، كما يسمي العلماء هذه العملية باسم الدوران المتزامن، كما يُعرف جانب القمر الذي يواجه الأرض دائمًا باسم الجانب القريب.

ولكن يُطلق احيانًا على الجانب البعيد من القمر اسم الجانب المظلم، لكن هذا غير دقيق، فعندما يكون القمر بين الأرض والشمس خلال إحدى مراحل تطور القمر التي تسمى القمر الجديد.

فإن الجانب الخلفي من القمر يغمره ضوء النهار، ومع ذلك فإن المدار والدوران غير متطابقين تمامًا، فيمكن أن يسافر القمر حول الأرض في مدار بيضاوي الشكل.

وذلك يكون على شكل دائرة ممتدة قليلاً، ويكون ذلك الدوران ابطأ من دورانه بعيدًا عن الأرض.

مما يسمح ذلك للمراقبين برؤية 8 درجات إضافية على الجانب الشرقي، ولكن عندما يكون القمر في الوجهة الأبعد عن الأرض يكون الدوران أسرع، لذلك تظهر 8 درجات إضافية على الجانب الغربي.

ماذا يحدث عند اكتمال القمر

يبدو أن الأساطير المحيطة بالبدر قديمة الزمن بشكل كبير، بل قد ظلت موجودة لعدة قرون، فكان يُعتقد أن هذه المرحلة القمرية يمكنها أن تؤثر على كل شيء من الناحية الذهنية للناس.

حتى زيادة معدلات الجريمة، ولكن الغريب في الأمر فقد أظهرت الدراسات العلمية أن البدر يمكن أن يتسبب في حدوث أشياء غريبة، ولكن هذا الجنون قد يشمل الأشياء الغربية. 

الذي أخبرنا بها الفولكلور في هذه عبارة الشهيرة وهى مشتقة من اللاتينية باسم  “صدم القمر “.

حيث اعتاد الناس على الاعتقاد بأن الصرع والجنون مرض يسببه القمر نفسه، ولكن عندما تفكر في الطريقة التي يمكن أن تؤثر بها هذه الأفكار الغربية وغير المنطقية على أجسامنا.

كما ظهرت بعض التأثيرات الغريبة الأخرى، وقد بددت أن تكون منطقية عن ظهور مرض يسمى التحيز التأكيدي، والذي قد يفسر العديد من التقارير عن الجنون وأعمال ظهور البدر الشائنة الأخرى. 

فالتحيز التأكيدي ما هو إلا أن الأشخاص المصابين به يميلون إلى اختبار الفرضيات من منظور واحد، كما يقومون بالبحث عن فرضيات تنناسب مع تفكيرهم.

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *