مرض الهربس.. أنواعه وأعراضه وطرق العلاج

مرض الهربس تناسلي هو عدوى تنتشر عبر الاتصال الجنسي التي تسببها فيروس الحلأ البسيط (HSV)، والطريقة الأولية لانتشار الفيروس تكون عبر الاتصال الجنسي، بعد العدوى الأولية يظل الفيروس كامنًا في جسمك ويمكن تنشيطه عدة مرات سنويًا.

والهربس هو اسم يطلق على أمراض فيروسية معينة، تسبب ظهور فقاقيع والتهاب على الجلد، و ينشأ الحلأ، أو الهربس، أو مرض الهربس الجلدي من فيروس الهربس، ويتألف الحمض النووي للفيروس من الدنا، أو الحمضان.

قد يسبب مرض الهربس ألمًا وحكة وقرح في المنطقة التناسلية لديك وقد لا تظهر عليك أي علامات أو أعراض لهربس التناسلي إذا أصبت به، ويمكن أن تكون معديًا حتى لو لم يكن هناك قرحًا ظاهرًا.

أعراض مرض الهربس

يعاني المصاب بفيروس الهربس من ظهور حويصلات، أو فقاقيع مائية صغيرة، ذات لون أصفر مائل إلى البياض، يغلب ظهورها على الشفتين، أو على مقربة من الشفتين، أو في الفم.

وتعد الإصابة بفيروس مرض الهربس الجلدي من الحالات الشائعة جداً، ويقدر عدد حاملي الفيروس من النوع الأول في العالم بحوالي 67% من الناس، بينما تصل الإصابة بالنوع الثاني إلى حوالي ال 13%، يمكن لفيروس الهربس البسيط أن يصيب أي منطقة من مناطق الجسم، بالرغم من أن الشفة والأعضاء التناسلية من أكثر الأماكن إصابة بالفيروس.

بالإضافة إلى أنه يصيب مختلف الأعمار، فقد يصيب الجنين داخل الرحم مؤديًا إلى الولادة المبكرة، أو يصيب الرضيع والطفل الصغير، ويصيب في الغالب اللثة والفم لديهم.

أما إصابته للكهول فتتجلى غالبًا بالهربس الشفوي والتناسلي، وأخيراً فإن إصابته للأشخاص ذوي المناعة المثبطة إما أن يؤدي إلى حلأ بسيط في مكان محدد، أو منتشر ومهدد للحياة.

ما هي أنواع فيروس الهربس؟

يوجد لفيروس الهربس نوعان هما:

الهربس الفموي: وهو عادةًا ما يصيب منطقة الفم والشفتين، وتكون الإصابة عبارة عن تقرحات مؤلمة تعرف في بعض الأحيان باسم بثور الحمى، وقد يصيب النوع الاول من الفيروس منطقة الأعضاء التناسلية ولكن في حالات قليلة.

وينتقل النوع الأول بواسطة سوائل الفم مثل رذاذ العطاس والسعال، كما أنه ينتقل عن طريق محتويات التقرحات بعد التقبيل، ومن الممكن نقل الفيروس عند استعمال الأدوات الشخصية مثل فرشاة الأسنان أو أدوات الطعام من قبل أكثر من شخص.

الهربس التناسلي: هو الذي يصيب الأعضاء التناسلية، ويعتبر فيروس الهربس من النوع الثاني، والسبب الرئيسي لتقرحات الأعضاء التناسلية وتقرحات منطقة الفرج والمستقيم، وينتقل فقط عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بهذا الفيروس.

علاج فيروس الهربس البسيط

تتم معالجة الحالات التي تتميز بظهور الأعراض لمنع تفاقمها بواسطة واحد من الأدوية الآتية: الأسيكلوفير (Acyclovir)، فالأسيكلوفير (Valacyclovir)، وفامسيكلوفير (Famciclovir).

كما أن العلاج يكون ناجحًا فقط إذا تم استعماله في المرحلة المبكرة من مرض الهربس البسيط، ويوصى به لعلاج أنواع العدوى الصعبة لدى المرضى الذين يعانون من خلل في جهازهم المناعي.

علاج مرض الهربس التناسلي

لا يوجد حتى الأن علاجًا شافيًا تمامًا لمرض الهربس التناسلي، ومع ذلك يتوفر علاج يشمل أدوية مضادة للفيروس يتم تناولها فمويًا وهي: أسيكلوفير (Acyclovir)، فامسيكلوفير (Famciclovir)، فالاسيكلوفير (Valacyclovir).

وجميع هذه الأدوية يتم استعمالها لتعجيل شفاء الجروح ولتقليل وتيرة النوبات المتكررة، وبالإضافة إلى أن تناول الأدوية بصورة صحيحة دائمة وثابتة بشكل يومي يقلل من إمكانية إصابة الشريك في العلاقة الجنسية بالهربس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.