مستشار الرئيس للصحة : علينا التعايش مع كورونا وهو موجود منذ 2003

0 0

كتبت : جيهان الجارحي

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ، إنه يجب التعايش مع فيروس كورونا لأنه مثله مثل أي فيروس موجود معنا في الحياة ، لافتا إلى أن فيروس كورونا معروف منذ القدم أنه أحد الفيروسات التي تسبب التهابات ومشكلات في الجهاز التنفسي .

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية ، في مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح” الذي تقدمه الإعلامية خلود زهران ، على فضائية “إكسترا نيوز”، أنه كل فترة تظهر سلالة جديدة للفيروس ، مثله مثل الأنفلونزا الموسمية والذي يتطور كل عام عما قبله .

وأكد المستشار الدكتور تاج الدين أن فيروس كورونا موجود منذ سنوات عديدة ، وأصيب به أشخاص في عامي 2003 و2014 ، ولكن السلالة التي ظهرت في نهاية عام 2019 هي سلالة جديدة وشرسة ، ولا توجد أي مقاومة لها حتى الآن لعدم وجود أجسام مضادة في جسم الإنسان لتلك السلالة .

وأشار الدكتور تاج الدين إلى أن تلك السلالة ستضعف مع الوقت ، وقد يكون هناك تطعيم لها أو دواء للعلاج منها، ولكن تلك الفترة يوجد نشاط للفيروس ؛ لذلك يجب اتباع الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا وتحقيق التباعد الاجتماعي ، وارتداء الكمامات والحرص على غسل اليدين بشكل مستمر .

وذكر سيادة مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية أن 85% من حالات الإصابة بفيروس كورونا تكون أعراضها بسيطة جدًا ويمكن أن لا تظهر عليهم أعراض ، ولكن الخطورة على الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ؛ لذلك ننصح بمقاومة الفيروس من خلال اتباع الإجراءات الوقائية ، موضحًا سيادته أن الفرد الواحد المصاب بفيروس كورونا من الممكن أن ينقل العدوى إلى ثلاثة أشخاص .

ومن ناحية أخرى ، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ، إنه يجب على المواطنين مساعدة الدولة لتقليل عدد مصابي فيروس كورونا ، مشيرًا إلى أن وجود الزحام والتجمعات سينتج عنه زيادة أعداد المصابين بشكل كبير .

وفي مداخلة هاتفية في برنامج “حضرة المواطن” ، المذاع على قناة الحدث اليوم ، والذى يقدمه الإعلامي سيد علي ، قال تاج الدين إنه عندما تتزايد الأعداد يومًا بعد يوم نشعر بالقلق ، موضحا إلى أن هناك تذبذبًا في الأرقام ؛ ويعزي ذلك إلى أن فترة حضانة الفيروس هي 14 يومًا .

وتابع الدكتور تاج الدين قائلا : ” إن المشكلة ليست في مد الحظر ساعة أو ساعتين ، ولكن السبب الرئيسي هو الزحام الذي يحدث نهارًا ، مشيرًا إلى أن الكمامة والتباعد الاجتماعي يقي من الإصابة بالفيروس بنسبة 90% .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول