مشاكل جلدية تحدث للإنسان مع تقدم عمره
مشاكل جلدية

مشاكل جلدية، هناك مجموعة أمور تحدث للجلد مع تقدم العمر، لكن هذا لا يعني أنها ستصيب الجميع، بل إن البعض من كبار السن سيتعرض لبعض منها، فل نتعرف في تقريرنا اليوم في (المحايد الإخباري) على قائمة المشاكل الجلدية التي تحدث مع تقدم العمر.

المشاكل الجلدية

يوجد هنالك عدة أمور تحدث للجلد مع تقدم العمر وهي المشاكل الجلدية، ومن أبرزها الآتي:

التقران السفعي (Actinic Keratosis)

وهذه هي النتوءات القشرية الجافة التي تظهر على يديك، وتحدث تحدث نتيجة التعرض للكثير من الأشعة فوق البنفسجية خلال فترة حياتك، وعلى الرغم من كون معظمها يتحول للون الأحمر، إلا أن بعضها قد يكون أسمرًا بنيًّا أو وردي اللون.

وهذا التحول الجلدي عندما يحدث لك يجب أن تراجع الطبيب، حيث من شأنه أن يتطور إلى أورام سرطانية جلدية، والطبيب بدوره قد يستكفي بإعطائك مرهمًا علاجيًا، أو قد يختار إزالة التقران بالتجميد أو الجراحة.

البقع الكبدية (النمش الشيخوخي)

وغالبًا ما تظهر تلك البقع في أجزاء الجسم التي تتعرض كثيرًا لأشعة الشمس، مثل: الكتفين حتى اليدين مرورًا بالذراعين، والوجه.

هي تبدأ غالبًا في الظهور بعد عمر الخمسين، إلا أنها في حالات أخرى قد تظهر بجيل أبكر بكثير في حال تعرض الشخص للشمس بكثرة.

ويجب عليك لكي تتجنب ظهور هذه البقع الحرص على استخدام واقي الشمس وتجنبها في ساعات الحر، أما لعلاجها فهي فعليًا قد لا تحتاج للعلاج، لكن في حال كانت تزعجك يمكن تفتيحها باستخدام منتجات التبييض وإزالتها، ومن الجدير بالذكر أن الطبيب قد يحبذ أخذ عينة من البقعة، وذلك للتأكد من عدم احتوائها على خلايا سرطانية.

الورم الوعائي الكرزي

ويعتبر من ضمن مشاكل الجلد المنتشرة، ويظهر هذا الورم على شكل حبيبات أو نتوءات صغيرة حمراء اللون، وعلى الرغم من أنّك قد تجدها على أي مكان في الجسم، إلا أنها أكثر شيوعًا على الصدر والبطن والظهر.

وهذا النوع من الأورام الوعائية غير مؤذ وليس خطيرًا، حيث يقتصر تأثيرها على كونها قد تنزف في حال قمت بالضغط عليها أو كشطها، وفي حال أزعجك شكلها ومظهرها فإنك تستطيع مراجعة الطبيب لإزالتها بالليزر.

 التجاعيد

تندرج التجاعيد ضمن أبرز أمور تحدث للجلد مع تقدم العمر، فعلى الرغم من أنه لا بد من إصابتك بالتجاعيد مع تقدمك بالعمر، إلا أنك قد تنجح في إبطاء ظهورها من خلال المحافظة على أسلوب حياة صحي يتضمن: الطعام الصحي، النوم بشكل كاف، المواظبة على الرياضة، الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس واستخدم الواقي، الامتناع عن التدخين، إضافة إلى الابتعاد عن استخدم أنواع الصابون الحادة التي تسحب زيوت البشرة الطبيعية.

قرحة الرجل

مع التقدم بالعمر قد تعاني من بعض المشكلات في تدفق الدم إلى الساقين والقدمين، الأمر الذي يجعلها هشة تجاه الجروح والأمراض التي من الممكن أن تصيبها خصوصًا في حال كنت تعاني من مرض السكري الذي يبطئ التئام الجروح.

وفي هذه الحالات قد ينتهي الحال بأن أي خدش أو جرح يتحول إلى هذه القرحة المفتوحة بالساقين، لذا لا تهمل أي خدش قد يصيبك، وحافظ على نظافته.

وأيضًا راجع الطبيب الذي سيطلب منك المواظبة على النشاط والحركة ورفع الساقين لتحسين الدورة الدموية بهما، وفي الحالات الحرجة قد يحتاج الأمر لتدخل جراحي.

الأوردة العنكبوتية (تكسر الأوعية الدموية)

وهذه الشبكة العنكبوتية التي تتواجد تحت الجلد من الأوعية الدموية قد تظهر على ساقيك، ووجهك، وحتى كاحليك، وهي تظهر نتيجة كل من: التغييرات الهرمونية.، التعرض لإصابة، التعرض لأشعة الشمس لأوقات طويلة، واستخدام المهيّجات الكيميائية.

والأوردة العنكبوتية لا تعد مشكلة خطيرة، إلا أنها قد تتسبب في معضلة جمالية بالنسبة لك، في هذه الحالة هناك مجموعة من العلاجات المختلفة ومنها:

العلاجات المنزلية، مثل: خل التفاح.

العلاجات الطبية، مثل: الريتنوئيدات (Retinoids)، والليزر، والإجراءات الجراحية البسيطة.

التقران المثي (Seborrheic Keratosis)

التقران المثي يمكن أن له أن يظهر على شكل بقع لونها بني بشكل ناتئ على أي مكان في جسمك، ولن تحتاج أن تكون متقدمًا جدًا في السن.

كما أنه هذه البقع ليست خطرة ولا تحتاج إلى علاج، لكنها قد تبدو كمقدمات للإصابة بمرض سرطان الجلد، لذا عليك مراجعة الطبيب للتأكد من الأمر، حيث قد يطلب منك أخذ عيّنة لفحصها والتأكد من أنها غير سرطانية.

الدوالي

وهي أوعية دموية دقيقة تأخذ بالانتفاخ فتظهر بارزة على سطح الجلد خصوصًا في منطقة الأقدام والساقين، وعلى الرغم من كون الدوالي لا تشير لوجود مشكلة خطيرة، إلا أنها قد تؤدي لتجلطات دموية سطحية، ولعلاجها قد يقترح عليك الطبيب استخدام الجوارب الضاغطة، وإن لم تنجح هذه الوسيلة قد يقترح إجراء عملية جراحية بسيطة.

الترهلات

إن الترهلات أمر لا بد منه مع تقدم العمر، وهو يبدأ غالبًا من الفك والرقبة، يمكن أن تساعدك الوقاية من الشمس والمرطبات في تأخير هذه الترهلات كما أنه يمكنك القيام ببعض التمارين للرقبة وعضلات الحلق، في حال لم تنجح الخيارات السابقة وكنت منزعجًا من مظهرك فتستطيع اللجوء للخيارات الجراحية والتجميلية.

التهاب الجلد التماسي

قد ينجم التهاب الجلد التماسي عن طريق حالتين:

الأولى هي الحساسية: والتي قد تحدث بعد أن تلمس بشرتك أمورًا تؤذيها، مثل: أوراق اللبلاب السام.

الثانية هو التهيج: وهو ينتج عن أمور مستمرة تزعج بشرتك، مثل: طفح الحفّاظ.

ومع تقدمك بالعمر قد يصبح جلدك وبشرتك أكثر حساسية فلا تعود الكريمات العلاجية العادية قادرة على تحصيل التأثير المناسب، لذا سوف تحتاج لمراجعة الطبيب واستشارته ليساعدك في إيجاد الحلول الأنسب.

حكة الجلد

تصبح بشرتك وجلدك أكثر جفافًا مع تقدم السن، الأمر الذي من الممكن له أن يعرضك للحكة، ويجب عليك مراجعة الطبيب في حال استمرت الحكة لأكثر من أسبوعين، وذلك لأن الأمر قد يكون مؤشرًا لما هو أخطر من ذلك، مثل: أمراض الكلى، نقص الحديد، مشكلات في الغدة الدرقية، ومشكلات في الكبد.

سرطان الجلد

خلايا الجلد التالفة قد تنمو بشكل خارج عن سيطرة جسمك، وهو الأمر الذي يحولها لخلايا سرطانية، وهذا لا يعد أمرًا كثير الحدوث عند التقدم بالعمر، لكنه ممكن.

ومن أهم مسببات سرطان الجلد هو التعرض للأشعة الفوق بنفسجية، إضافة إلى السموم التي يتعرض لها الجسم خلال حياته، وبالطبع لا يمكننا التواني عن معالجة سرطان الجلد، في حين يختلف العلاج بحسب كل حالة وأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.