مشروبات الكركم وفوائده وأضراره

نسمع دائمًا عن الكركم ومشروباته وأنه مفيد للتخسيس كما أنه يتوافر دائمًا في المنزل، ولكن لا نستفاد من وجوده. كما إننا لا نعرف ما إن كان لديه أضرار أكثر من فائدته أم لا؟ وكيف نستخدمه إستخدامًا فعالًا للحصول على أفضل نتيجة. وما هي مشروبات الكركم المفيدة؟

مشروبات مفيدة التي لم تسمع عنها من قبل!

هناك العديد من الوصفات الخاصة بمشروبات الكركم والتي تكون مفيدة بدرجة كبيرة للجسم. وهناك أبرز المشروبات يجب أن تقوم بتجربتهم.

الأول: اخلط معلقة كبيرة من عسل النحل الأبيض وقم بإضافة عليها معلقتان ونصف من الكركم واستمر في الخلط حتى تصبح عجين. والآن أضف ماء ساخن ثم اعصر عليها نصف ليمونة وضع رشة صغيرة من الفلفل الأسود. وقبل أن تشربها قم بخلطهم مرة أخرى.

الثاني: أضف نصف معلقة من الكركم مع نصف معلقة من الجنزبيل المطحون جيدًا ومعلقة كبيرة من عسل النحل الأبيض. ثم قم بإضافة نصف معلقة من القرفة مع عصر نصف ليمونة ورشة صغيرة من الفلفل واضف عليها الماء الساخن.

الثالث: ربع معلقة من عسل النحل الأبيض ثم رشة من الجنزبيل الطازج. ثم أضف نصف معلقة من الكركم ورشة من كل ما يلي فلفل وقرفة وحبهان واخلطهم معًا جيدًا. وبعد ذلك أضف كوب من حليي اللوز الساخن وقلب جيدًا.

الرابع: قم بغلي أربعة كوب ماء ومع الغلي أضف عليهم ثلاثة معالق كركم صغيرة. ثم اترك المشروب يهدأ لمدة تتراوح من خمسة لعشر دقائق. واضف عليه معلقة كبيرة من عسل النحل الأبيض وعصير نصف ليمونة ورشة من الفلفل الأسود. وإن كنت تريد فيمكنك إضافة الحليب.

فوائد الكركم

يوجد فوائد للكركم لا منتهية في الحقيقة، ولذلك يفضل استخدامه يومًا كتوابل أو حتى كمشروبات. ومن فوائده ما يلي:

-تقليل ألم هشاشة العظام بل وتحسينها أيضًا.

-الخفض من نسبة الكوليسترول. ولكن ذلك عن تناوله مرتين يوميًا والاستمرار عليه لمدة ثلاثة اشهر.

-يساعد في تخفيض نسبة الأنسولين في الدم وذلك بعد 16 أسبوع.

-يقلل الحكة عن مرضى الكلى بشرط أن يتم تناوله ثلاث مرات كل يوم والاستمرار لمدة ثماني أسابيع.

-يعمل كمضاد للأكتئاب.

-يعتبر علاجًا للألتهابات الشديدة والتهابات المفاصل بشرط أن تتناول مرتين يوميًا لمدة ثماني أسابيع.

-يقلل الدهون الموجودة في الجسم بنسبة تصل لأكثر من 8%.

-علاج لحب الشباب والصدفية والاكزيما والكثير من الأمراض الجلدية الآخرى.

-يعمل على تقليل الأعراض المصاحبة لمرض الكرون ولكن بشرط تناوله يوميًا لمدة أربعة أسابيع.

-تناول معلقة صغيرة منه تساعد على محاربة السرطان وتدمير الخلايا المسرطنة وتقى من الإصابة به.

-يبدأ تطوير الزهايمر ولكن يشترط استخدامه يوميًا.

 

أشهر مشروبات الكركم المفيدة

يعتبر الكركم واللبن من افيد المشروبات  للصحة وهو أساسه هندي ولكنه انتشر في كل الثقافات وحتى انه سمى بالحبيب الذهبي. ويحتوي على العديد من القيم الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والبروتين والكربوهيدرات والفسفور والمغانسيوم والصوديوم والبوتاسيوم. ومن فوائده انه مضاد للألتهابات والاكسدة القوية ويقوي المناعة ويؤخر في ظهور مرض السكر. كما أنه يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي يقلل من مخاطر أمراض القلب المختلفة. ويقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بالسرطان ويمنع انتشاره. ويساعد مرضى الاكتئاب على التحسن وكما إنه يبطئ الشيخوخة ويحسن عملية الهضم ويقلل من الانتفاخ. وهذا المشروب فعال كثيرًا للبشرة ويشفي الجروح ويحسن من مستوى أداء المفاصل.

طريقة صنع مشروبات الكركم واللبن: اخلط معلقة من الكركم صغيرة مع معلقة جنزبيل طازج في مقدار كوب حليب واتركها تغلي على النار لمدة تتراوح من 10-12 دقيقة. يمكنك أيضًا إن كنت تريد أن تضيف القرنفل والقرفة ورشة صغيرة كم الفلفل الأسود.

ولكن كما سبق وقلنا فوائد مشروبات الكركم والحليب يوجد أيضًا أضرار لها مثل: تعتبر كإزعاج للمعدة وتسبب التهيج عند الكميات المبالغ فيها. تسبب سهولة في النزيف.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *