كل ماتريد معرفته عن مشروع الرياض الخضراء

كل ماتريد معرفته عن مشروع الرياض الخضراء

يعتبر مشروع الرياض الخضراء واحداً من أكبر مشاريع التشجير في العالم، “ضمن رؤية السعودية 2030” الذي يهدف إلى رفع تصنيف الرياض بين نظيراتها بين دول العالم.
كما أنه احد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في التاسع عشر من مارس 2019، وعلى ما يبدو أن الحياة ستكون أكثر خضرة وأقرب إلى الطبيعة بحلول العام 2030 في الرياض.

رؤية مشروع الرياض الخضراء

يهدف المشروع إلى زيادة نصيب الفرد من المساحة الخضراء في المدينة، إضافة إلى زيادة نسبة المساحات الخضراء فيها عبر تكثيف التشجير في كافة أنحاء مدينة الرياض.
الى جانب تحقيق الاستغلال الأمثل للمياه المعالجة في أعمال الري، وذلك بهدف تحسين جودة الهواء وخفض درجات الحرارة، وتشجيع السكان على اعتماد نمط حياة أكثر نشاطاً وحيوية بما ينسجم مع رؤية السعودية 2030.

خطوات مشروع الرياض الخضراء

يتضمن مشروع الرياض الخضراء عدة خطوات ابرزها:
التشجير:
حيث يهدف المشروع إلى زراعة أكثر من 7.5 مليون شجرة في أنحاء مدينة الرياض، وذلك من خلال تشجير ما يلي:
3.330 حديقة.
43 متنزه عام.
9000 مسجد.
6000 مدرسة.

2000 موقع لمواقف السيارات.

1.670 منطقة ومنشاة حكومية.
390  منشأة صحية.
64 جامعة وكلية.
16.400 كم طولي من الطرق والشوارع.
1.100 كم طولي من الأحزمة الخضراء ضمن خطوط المرافق العامة.
272 كم طولي من الأودية وروافدها.
175000 قطعة ارض فضاء.
أما أنواع الأشجار المستخدمة فسوف تتنوع ما بين 72 نوعاً مختاراً من الأشجار المحلية والملائمة للمناخ القاسي في مدينة الرياض، من أبرزها: شجر السدر البلدي، الطلح النيلي، الغاف الخليجي، وهي أشجار تمتاز بسرعة نموها، وكبر حجمها وكثافة أوراقها، وقدرتها على توفير مساحات كبيرة من الظل.

الهدف من تشجير الرياض

زيادة المسطحات الخضراء والمناطق والمناطق الترويحية لسكان المدينة ضمن الأحياء والمواقع الحيوية، ومقاومة التصحر.
زيادة التواصل الإجتماعي بين السكان وتعزيز البعد الإنساني داخل مدينة الرياض.
المساهمة في تحسين الصحة العامة وصحة الفرد.
تطوير الرياضة والترفيه، وتحسين نوعية الحياة والبيئة.
خفض درجات الحرارة والحد من آثار التلوث.

بدأ التشجير
رسميا انطلق مشروع الرياض الخضراء في عدة أحياء حول مدينة الرياض، ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل كامل للمناطق المستهدفة مع تشجير 120 حياً سكنياً، بما في ذلك الشوارع الداخلية والطرق ومساحات المساجد والمدارس…

الري

ستعتمد طرق الري خلال مشروع الرياض الخضراء على معالجة المياه كمصدر رئيسي للري.

وسيتم استخدام 1.7 مليون م3 من المياه المعالجة لإستخدامها في ري الأشجار، بالإضافة إلى العديد من شبكات المياه الرئيسية والفرعية المعالجة.

تكلفة مشروع الرياض الخضراء:

مشروع الرياض الخضراء

تم الإعلان عن برنامج الرياض الخضراء ضمن اربع مشروعات كبرى، تبلغ تكلفتها الإجمالية حوالي 86 مليار ريال سعودي، اي بما يعادل 23 مليار دولار.
ويحظى مشروع الرياض الخضراء بالنصيب الأكبر منهم، حيث من المتوقع أن يحقق مشروع الرياض الخضراء عائدات إقتصادية تقدر بحوالي 71 مليار ريال بحلول العام 2030.
وذلك بفضل قدرة المشروع على تحسين جودة الحياة والممارسات الصحية الرياضية، مما يعني تقليص نفقات الرعاية الصحية المخصصة للسكان، فضلاً عن مساهمته في  ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه.

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *