معرض الدفاع العالمي.. السعودية تبدأ العد التنازلي| اعرف التفاصيل

معرض الدفاع العالمي.. السعودية تبدأ العد التنازلي| اعرف التفاصيل

تستعد دولة الرياض لإطلاق النسخة الأولى من معرض الدفاع العالمي  اليوم وسوف يكون تحت الإشراف الكامل من رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز وسوف يتم استقبال  ٣٠ ألف شخص في هذا الحدث العظيم.

أهداف معرض الدفاع العالمي

فقد خصص هذا المعرض لأهداف عديدة ومنها تنظيم الهيئة العامة للصناعات العسكرية في السعودية مرة كل عامين إلى جانب دفع عجلة تقدم صناعات الدفاع والأمن محلياً وعالمياً من خلال تسليط الضوء على آخر التطورات التقنية في الصناعة وأنظمة التوافق العملياتي عبر جميع مجالات الدفاع الخمسة وهي البر والبحر والجو والفضاء وأمن المعلومات، حيث يضم المعرض عشرات الوفود رفيعة المستوى من حول العالم للاطلاع على أحدث المعدات والأنظمة التي سيقدمها مئات المصنعين المحليين والدوليين.

وقال محافظ الهيئة المهندس أحمد العوهلي مادحا في هذا الحدث العظيم، إن تنظيم هذا الحدث في السعودية، يمثل أداة استراتيجية لدعم مساعيها نحو توطين أكثر من 50 في المائة من الإنفاق على المعدات والخدمات العسكرية بحلول 2030، مشيراً إلى أن مستوى الطلب العالمي على المشاركة في المعرض كبير، وهو ما يؤكد مكانة المملكة الدولية وموقعها الريادي بهذا القطاع.

ويصنف هذا المعرض أنه من أهم المعرض على الإطلاق لأنه سيقدم بيئة مثالية للتواصل والتفاعل بين الحاضرين وذلك لتعزيز الشراكات الدولية بين الدول في جميع المجالات وخاصة مجالي الصناعة والابتكار وكما يعتبر هذا المعرض مفتوح للمصنعين ومزودي الخدمات الدوليين الذين يشاركون السعودية رؤيتها لدعم نقل التنقية وتوطين الكفاءات والصناعات.

وكما أكد الرئيس التنفيذي للمعرض بأنه قد صمم هذا المعرض حتي يصبح من أعظم المعارض الموجودة في العالم لتعزيز الصناعات ويمتلك ذلك المعرض برامج عالية الجودة والتقنية وعالمية المستوي لتعزيز وتحفيز التواصل والتفاعل بين الحاضرين والمشاركين.

ولافتا أيضاً أن مستوي الطلب في ذلك المعرض غير مسبوق على مستوي أولي النسخ من المعارض الممثلة له حول العالم وبسبب ذلك جعل هذا المعرض من أهم المعارض في السعودية لدعم النمو والتنمية الإقتصادية عبر تطوير قطاع الدفاع وأن المعرض يتطلع لتحفيز محادثات هادفة حول مستقبل القطاع بين الحاضرين ووفود عارضة ويمثلون أكثر من ٨٠ دولة.

مواصفات معرض الدفاع العالمي

فمن حيث التصميم فإن موقع المعرض بمساحة ٨٠٠ ألف متر مربع مما ساعده إلي التوسع بشكل كبير لتلبية الطلب الكبير والذي قد فاق حجم المساحات العرض المتاحة وكما تشمل كل مرفقة ٣قاعات ضخمة لاجنحة الجهات العارضة ومدرج للطائرات وطوله ٣ كيلو متر وصنع خصيصاً لاستضافة العروض الحية المتاحة للطائرات العسكرية وأيضاً للطائرات الثابتة والمعدات العسكرية البرية الثابتة والمتحركة ومركز قيادة وتحكم افتراضي مجهز بأحدث الأنظمة المتاحة والتقنيات المتطورة للمستقبل وكما تعتبر مراكز القيادة والتحكم من إنتاج كبرى الشركات الدفاع العالمية.

وكما يقدم المعرض أيضاً برنامح شهير ويحمل اسم برنامج لقاء الشركاء والذي سيتيح نحو ٦٠٠ مقابلة شخصية مباشرة وتجمع بين موردين مختارين ومجموعة واسعة من المشترين وصناع القرار حول العالم وسوف تعقد موتمرات مرتب لها مسبقاً عبر نظام متطور يتيح التواصل الأمثل بين الجهة المستوردة والجهة الموردة ويعتبر ذلك البرنامج دور هام في المعرض لأنه يعتبر البيئة المثلي لاستخدام الشركات له في صناعة الدفاع والأمن.

ويهتم هذا برنامج بالتعرف على المملكة وتوجهاتها الاستراتيجية في القطاع وكما يسلط الضوء على فرص الشراكة والاستثمار الهائلة في صناعة الدفاع والأمن السعودية، وكما سيتيح للجهات المحلية والعالمية العارضة التعرف على أبرز الجهات الحكومية في القطاع، ويستعد لاستعراض آخر المستجدات فيما يخص المبادئ التوجيهية في المشتريات وعروض المناقصات، ومتطلبات الاستثمار وعمليات الشراكة للعمل بما يتماشى مع استراتيجية وأهداف صناعة الدفاع في المملكة.

وسوف يقدم ذلك المعرض برنامج جديد لأول مرة والذي يحمل اسم مركز القيادة والتحكم وسوف يكون العرض حوالي ٦أيام لمدة ٢٠دقيقة وسوف يكون ذلك العرض عن القيادة الاستجيراية في مجال التوافق العملياتي موضحاً مجالات كثيرة مثل القيادة والتحكم والاتصالات وأجهزة الحاسوب والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع عن مفهوم مركز العمليات المشتركة.

وسيضم المعرض مجموعة كبيرة من الشركات الناشئة والتي تمتلك أحدث التقنيات المبتكرة من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة حول العالم وكما تيتح لهم أيضاً فرصة للتعامل مع المستثمرين وأصحاب القرار للحصول على الدعم والتمويل.

تعريف منتدي الرياض للدفاع

هو عبارة عن منتدي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، وهي تعتبر إحدى أشهر مؤسسات الريادة الفكرية في العالم.

و يضم الملتقى الذي يتم تنظيمه قبل يوم من انطلاقة معرض الدفاع العالمي، أكثر من 300 شخصية بارزة ومؤثرة في القطاعين الحكومي والعسكري من كافة أنحاء العالم.

وكما يهدف ملتقى الرياض للدفاع، إلى تعزيز التواصل بين قادة القطاع الحكومي والعسكري في المملكة والعالم من خلال حوارات حول أبرز قضايا الصناعة ومستقبلها، ويناقش المشاركون من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية وكبار الشخصيات الحاضرين أحدث البحوث التي تدفع تطور قطاع الدفاع والأمن في القرن الحادي والعشرين.

ومع العلم أن يوجد فرق كبير وواضح بينه وبين معرض الدفاع العالمي فإنه معرض عسكري قد أعلنت عنه السعودية و إقامة نسخته الأولى في العاصمة الرياض في مارس 2022، وعلى أن يقام فيها بعد ذلك مرة كل عامين.

ويركز المعرض أيضاً على التكامل المشترك بين أنظمة الدفاع الجوي والبري والبحري والأقمار الاصطناعية وأمن المعلومات.