منتخب الهوكي الخماسي يتأهل لربع نهائي المونديال
منتخب الهوكي الخماسي

دشن صاحب السمو الأمير ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والشباب والرياضة العماني مساء الخميس الموافق 25 يناير الافتتاح الرسمي لبطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي “عمان 2024” والتي تستضيفها سلطنة عمان في الفترة الزمنية من 24 إلى 31 من الشهر الجاري، وقد تمت إقامة الافتتاح في ولاية مطرح في مركز مبيعات المدينة المستدامة، وشارك منتخب الهوكي الخماسي المصري في هذه البطولة كدولة عربية مع سلطنة عمان.

استضافة منتخبات الهوكي الخماسية

أوضح  الرواس وكيل وزارة الثقافة والشباب والرياضة أن رياضة الهوكي من الرياضات المتصدرة في العالم وتفتخر السلطنة باستضافة هذا الحدث العالمي، ويشارك في هذه البطولة 32 منتخبًا منهم 16 فريقًا للرجال و 16 فريق للنساء. تشارك في فئة الرجال عُمان، هولندا، باكستان، بولندا، نيجيريا، أستراليا، نيوزيلاند، ترينداد، توباجو، كينيا، الهند، مصر، وسويسرا.

وقد تم استقبال المنتخب المصري للرجال استقبالًا رسميًا دبلوماسيًا والذي غادر تحت إمرة الكابتن أحمد عصمت وذلك للمشاركة في بطولة كأس العالم الأولى للهوكي والمقامة في مسقط.

جولات منتخب الهوكي الخماسي المصري

يلعب منتخب الهوكي الخماسي في مجموعة تضم الهند وجاميكا وسويسرا، وتشمل قائمة اللاعبين: أحمد النجار وعمرو سيد وكريم عاطف وحسام رجب ومصطفى رجب ومحمود حسين ومحمد نصر وأحمد الجنايني ومحمد عبدالسلام ومحمد إدريس، وكانت المباريات التي شارك فيها منتخب الهوكي الخماسي المصري كالتالي:

  • فاز منتخب الهوكي الخماسي على نظيره الجامايكي بنتيجة 10-2 في أول مباراة له ضمن بطولة كأس العالم.
  • ثم فاز على الهند في الفترة المسائية بنتيجة 8-6 في ثاني مبارياته في بطولة كأس العالم، وبذلك فإنه يتصدر المجموعة بمجموع 6 نقاط
  • وتغلب على نظيره السويسري بنتيجة 9-1 في مباراته الثالثة وبذلك يكون قد ضمن المنتخب التأهل إلى الدور ربع النهائي، وهنا تصدر منتخبنا المجوعة الثانية ضمن مباريات الهوكي الخماسي، ةوقد أحرز الأهداف كلًا من: أحمد الجنايني ومحمد نصر بثلاثة أهداف لكلٍ منهم، واللاعب حسام الدين رجب بهدفين، وأحمد عبدالحكيم بهدف واحد.
  • والتقى المنتخب المصري مع المنتخب البولندي في مباريات دور الثمانية وخسر في الدقيقة الأخيرة 2-1.
  • حقق منتخب الهوكي المصري انتصارًا على فريق ترينداد وتوباجو بنتيجة 8-5 في إطار منافسات تحديد المراكز.

وصرح كابتن منتخب مصر للهوكي الخماسي بالأداء المتميز لأفراد الفريق ومجهوهم والتزامهم بتعليمات الجهاز الفني، وهنأ مشاركتهم بهدف التتويج بلقب أول نسخة لكأس العالم لخماسيات الهوكي.

قوانين الهوكي الخماسي

رياضة الهوكي هي لعبة من الالعاب التنافسية تتم بين فريقين يحاول كلٌ منهما تمرير قرص ثقيل (البسكوتة) لمرمى الفريق الخصم، من خلال عدة شروط:

  • لا يُسمح بالتلامس الجسدي أو دفع أحد أفراد الفريق الخصم.
  • لا يُسمح باستخدام القدمين أو أي جزء من الجسم للتحكم في القرص.
  • يضرب اللاعب القرص بالجزء المسطح من العصا فقط.
  • يتم احتساب الهدف عند ضرب الكرة فقط من داخل دائرة الضرب.

جهود الاتحاد العماني للهوكي

أثنى الرواس على الدور الفائق للاتحاد العماني للهوكي مع الهيئة المنظمة للبطولة من متابعة للتفاصيل الفنية والرقابية والتنظيمية مما سهل إجراءات هذا الحدث الكبير، وأشاد بدور المنظمين لهذه الاحتفالية شاكرًا جهودهم ونقل لهم امتنان صاحب السمو ذي يزن وشكره لأدائهم المنضبط وعملهم الحثيث، وأن سلطنة عمان ستصبح المركز الرئيسي للعبة الهوكي في الوطن العربي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *