هل يحق للرجل منع الزوجة من زيارة اهلها؟

منع الزوجة من زيارة اهلها، من عرف المسلمين أن المرأة تزور أباها وتزور أمها وتزور أقاربها، لأن المرأة يجب عليها أن تصل أرحامها، ورغم ذلك فإن هناك بعض الرجال يمنعن زوجاتهم من زيارة أهلهم، لذا قررنا في المحايد الإخباري أن نقوم باستطلاع رأي بعض الرجال والسيدات والفتيات أيضًا لمعرفة أن الرجل يحق له منع الزوجة من زيارة أهلها أم لا، سواء كان المنع بسبب أم بدون سبب.

هل يحق للرجل منع الزوجة من زيارة اهلها؟

وكانت البداية مع مجدي علي مدير المجمع الحرفي لمتحدي الإعاقة، حيث قال أن الرجل لا يحق له منع الزوجة من زيارة أهلها، لأن هذا يعتبر قطع لصلة الرحم.

أضافت ولاء أسامة حاصلة علي بكالوريوس علوم زراعية قسم علوم تغذية، قائلة “أن الرجل لا يحق له منع الزوجة من زيارة أهلها، لكن من الممكن أن يمنع نفسه من الذهاب إلي أهل زوجته، ولكن إذا قام بالفعل بمنعها من زيارة أهلها، سوف يحمل وزر وذنب قطع صلة الأرحام، لأنه الحاكم عليها”.

أكدت ياسمين إبراهيم طالبة بكلية الإعلام الفرقة الرابعة جامعة القاهرة، أن الرجل لا يحق له منع الزوجة من زيارة أهلها لأن هذا واجب عليها، ولأنها ليست سجينة عنده.

أوضح الإعلامي محمد الشرقاوي، أن الرجل لا يحق له منع الزوجة من زيارة أهلها، لأن هذا شئ فطري، ولا يوجد في الدين الإسلامي أو الديانة المسيحية أو حتي عند اليهود سئ كهذا.

وأضافت منار زايد طالبة بكلية الآداب قسم علم النفس الفرقة الرابعة جامعة كفر الشيخ، قائلة “الرجل لا يحق له منع الزوجة من زيارة أهلها مطلقًا، لأن هذا يعتبر قطع لصلة الرحم، وفي النهاية هؤلاء هم أهلها، وأن الزوجة تستطيع أن تستغني عن زوجها ولا يمكنها أن تستغني أن أهلها”.

منع الرجل للزوجة من زيارة اهلها في الدين الإسلامي

وتقول حنين محمد طالبة بكلية الطب البيطري الفرقة الثانية جامعة الزقازيق، أن منع الرجل للزوجة من زيارة أهلها هذا تصرف أرفضه تمامًا، لأن هذا صعب عليها وحرام عليه فعل هذا، ولماذا يمنعها من زيارة أهلها، وهذه صلة رحم والنبي صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بصلة الرحم.

أوضح مصطفي محمد طالب بالمدرسة العسكرية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة، أن هذا يرجع إلي ما تربينا عليه وأخذنا من أحكام الإسلام فلا يحق للزوجة أن تخرج من البيت بدون إذن زوجها.

لكن في هذه النقطة يجب أن نتكلم عن أسباب المنع في ديننا دين اليسر، ولذلك يجب أن نري كل شئ بعين الوسطية وبعين الزمان الذى نعيش فيه، ولكنني أري أنه شئ غير مستحب أو مكروه نوعًا ما، لأنه يمنع صلة الارحام التى أمر الله أن توصل.

بينما تري أماني عبدالمؤمن طالبة بكلية الآداب قسم التاريخ الفرقة الرابعة جامعة كفر الشيخ، أن هذا الموضوع له جانبين، الجانب الأول: أن الرجل يحق له منع الزوجة من زيارة أهلها، إذا كان هناك شخص من أهل بيتها هو لا يريدها أن تسلم عليه أو تجلس معه أو أن تختلط بأي شخص، أو من الممكن أن تكون هي كانت تفعل أشياء وهو لا يريدها أن تفعلها.

وبالتالي سوف يمنعها من زيارة أهلها، والجانب الثاني: أن الرجل لن يمنع الزوجة من زيارة أهلها، لأنه واثق في إختياره، بمعني أنها لن تفعل أشياء قد تضر زوجها أو تضر نفسها، وبالتالي يكون بينهم تفاهم.

هل يجب علي الزوجة أن تستأذن من زوجها إذا أرادة الذهاب اهلها؟

أضاف ياسر حجازي مسوق إلكتروني، قائلًا “أن الرجل لا يحق له منع الزوجة من زيارة أهلها، مادات لم تقصر في حق بيتها”.

وتقول أسماء الشهاوي طالبة بالثانوية العامة، أن الرجل لا يحق له منع الزوجة من زيارة أهلها، لأنهم من قاموا بتربيتها ولهم فضل كبير عليها، ولا يوجد أحد يستطيع أن يمنعها من زيارة أهلها مهما كان هذا الشخص.

ولكن إذا أرادة الذهاب إلي أهلها عليها أن تسأذن من زوجها قبل الخروج وتعرفه بذلك، لأنها يجب عليها أن تحترم زوجها وتطيعه في الكلام، لكن لا يحق له ولا يوجد سبب لمنع الزوجة من زيارة أهلها.

وأوضحت سمية عثمان طالبة بالثانوية العامة، أن الرجل لا يحق له منع الزوجة من زيارة أهلها، لأنه لولا موافقة الأهل لما كانت تزوجت به أو لتكون معه بالأساس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.