من فوائد العلكة الخالية من السكر تحسين الذاكرة وتخفيف الاجهاد والقلق

فوائد العلكة الخالية من السكر، تعد العلكة الخالية من السكر شفاء لبعض الأمراض وليست فقط للتسلية أو لعمل الفقاعات بل امتد الأمر للصحة حيث أن فوائد العلكة الخالية من السكر كثيرة ومتعددة.

فكثير من الأشخاص يمضغونها للتسلية دون العلم بفوائدها العديدة التي تفيد الجسم بأكمله وقد تكون مفاجأة، لنتعرف على بعض فوائد العلكة.

فوائد العلكة الخالية من السكر

تعمل على تحسين التركيز والذاكرة فهي تعزز من الآداء العقلي ووظائف الإدراك حيث أن مضغ العلكة يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويزيد بدوره من كمية الأكسجين المتاحة للدماغ مما يعزز الذاكرة والآداء المعرفي.

تحسين اليقظة حيث يعتقد أن حركة مضغ العلكة تحفز الأعصاب وأجزاء من الدماغ المرتبطة بالإثارة بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم مما قد يساعد على الشعور باليقظة أو الاستيقاظ لفترات أطول.

كما أنها تقلل من الإجهاد والقلق  حيث  أنها تساعد على تخفيف الطاقة العصبية وتزيد الشعور بالهدوء حيث يساعد في تقليل هرمون التوتر وعادة ما يكون بديلًا رائعًا للعادات العصبية مثل قضم الأضافر أو هز الرجل.

ومن فوائد العلكة الخالية من السكر حماية الأسنان حيث أوصت بعض الدراسات بمضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبات حيث أثبتت أنها تقلل من طبقة البلاك والترسبات بالأسنان والسبب في ذلك هو زيادة تدفق اللعاب والذي يقلل من تواجد الحمض الذي يسبب التسوس.

أيضًا  تقلل الحرقة وارتجاع المرئ فقد يسبب مضغها بعد تناول الطعام في التقليل في الحمض في المرئ من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة.

بالإضافة إلى أنه منعش للنفس وخاصةً إذا كانت العلكة بنكهة النعناع حيث تعمل على خفض مستوى البكتيريا في الفم والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.

وتساعد العلكة المدخنين على الإقلاع عن التدخين فهناك علكة النيكوتين التي يمكن مضغها بدلًا من التدخين فهي تساعد على ذلك.

من فوائد العلكة الخالية من السكر أنها تخفف من آلام الأذن أثناء رحلات الطيران فهي تخفف من ضغط الهواء أثناء صعود وهبوط الطائرات من خلال إنتاج اللعاب الذي يساعد على ذلك.

وفي الواقع تساعد العلكة الخالية من السكر على كبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية وهو أحد أسباب زيادة الوزن حيث أنها وجد أنها تستخدم كأداه سهلة وعملية لإدارة الرغبة الشديدة واستهلاك الوجبات الخفيفة والحلويات.

أضرارها

على الرغم من وجود العديد من فوائد العلكة الخالية من السكر إلا أن هناك لها العديد من الأضرار من أبرزها

إرهاق عضلات الفك والرقبة بسبب المضغ المستمر والتحريك لتلك العضلات فتتسبب في تقلصات مؤلمة ينتج عنها الخلل الوظيفي الفكي الصدغي.

صداع طويل الأمد وهو من أضرار العلكة الخالية من السكر حيث يسبب آلام في عضلات الوجه وينتج عنه ذلك الصداع بالإضافة إلى الصداع النصفي المزمن لدى الأطفال والمراهقين.

العلكة الخالية من السكر تحتوي على ملينات حيث يتسبب في الإصابة بالإسهال والكثير من المشاكل لأصحاب متلازمة القولون العصبي.

زيادة تدفق اللعاب غير المحفز للأشخاص فهو يحفز اللعاب من 10- 12 مرة أكثر من المعدل الطبيعي للعاب عند الأشخاص.

النصائح

للحصول على فوائد العلكة الخالية من السكر يجب اتباع النصائح التالية

يجب الامتناع عن مضغ العلكة إذا كان الشخص يعاني من أي نوع من آلام الفك أو الإضطراب الصدغي للفك.

عدم الاعتماد على مضغ العلكة فهي ليست بديلا للفرشاه أو للخيط الطبي فتلك الأمور يجب استخدامها للحفاظ على صحة الأسنان ونظافتها بشكل مستمر.

يجب اختيار الأصناف الخالية من السكر لتجنب الأضرار التي قد تلحق بالأسنان، على الأشخاص مضغ العلكة بفم مغلق وذلك لمنع دخول كميات كبيرة من الغازات للمعدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *