مولد علي بن أبي طالب وقصة حياته للنهاية
مولد علي بن أبي طالب

مولد علي بن أبي طالب، أبا الحسن والحسين، صهر رسول الله وخليفة المسلمين، الإمام التقي الورع الفارس الشهيد، هي مناسبة لدراسة تاريخ إسلامي وعربي طويل، نتناول السيرة الكاملة للإمام ونتعرف على حياته، ومواقفه القوية الصلبة الخالدة في سبيل الحق، وتاريخه الطويل منذ البداية والميلاد حتى النهاية بالاستشهاد.

نتعرض لسيرة رجل ومنذ طفولته وبدايات شبابه وهوسيفًا من سيوف الإسلام ودروعه، رجل وشاب كان الفدائي الأول في الإسلام.

من هو علي بن أبي طالب؟

هو أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، ولد في الثالث عشر من شهر رجب من العام 23 قبل الهجرة النبوية الشريفة والموافق للسابع عشر من شهر مارس عام 500 من الميلاد.

ولقى ربه شهيدًا في الحادي والعشرون لشهر رمضان في عام 40 بعد الهجرة، والموافق للسابع والعشرون من شهر يناير عام 661 من الميلاد.

هو ابن عم رسول الله محمد بن عبدالله، وصهره ومن آل بيته، وأحد أصحابه المكرمين المقربين.

الإمام علي بن أبي طالب عند أهل السنة هو رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المكرمين المُبشرين بالجنة، وهو الرمز والامام الأول عند الشيعة.

مولد علي بن أبي طالب في حجر الكعبة

مولد الإمام علي ابن أبي طالب كان في مكة وهناك بعض المصادر وخاصة كتب الشيعة ترجح أن ولادته كانت في جوف الكعبة الشريفة، وأنه هو الوحيد الذي نال هذا الشرف، وأنه طاهر الأنساب والأعراق، وأمه هى فاطمة بنت أسد الهاشمية القرشية.

بعد ولادته رضى الله عنه، أرادت أمه تسميته أسدًا أو حيدرة نسبة وتيمنًا بأبيها.

المحايد الاخباري

في الوقت الذي أراد فيه أبو طالب أن يُطلق علية اسم زيدا، ولكن من سماه على هو ابن عمه النبي محمد بن عبدالله وإن كانت هناك بعض الروايات المُخالفة والُمعارضة لذلك.

بعد مولد علي بن أبي طالب بخمس سنوات، بينما هو في عمر ما بين الخامسة والسادسة مرت بمكة سنين ضيق، وقحط، وعُسرة أثّرت على الأحوال الاقتصادية في كل شعاب مكة وما حولها، وكان لأبي طالب ثلاثة أبناء وهم علي، وعقيل، وجعفر.

وذات يوم ذهب إلي أبي طالب، محمد بن عبدالله وعمه العباس بن عبد المطلب وعرضا على أبي طالب أن يأخذ كل منهما ولدا من أبنائه الثلاثة يربيه، ويكفله مساندة ومساعدة، وتخفيفًا للعبء الذي عليه.

تربي في بيت النبوة

كان جعفر من نصيب العباس، وأخذ محمد عليا، فتربى معه في بيته وكان حبيبه وملازمًا له أينما ذهب.

ومن الصفات البدنية لعلي بن أبي طالب وحسب كثير من الرواة والمؤرخين فإنه كان «رجلًا آدم شديد الأدمة مقبل العينين عظيمهما ذا بطن أصلع ربعة إلى القصر لا يخضب».

في حين ذكر ابن سعد مجموعة من الروايات تفيد بأنه كان قوي البدن، أبيض الرأس عريض اللحية والمنكبين ضخم البطن والعضلات.

علي بن أبي طالب وصفات النُبل والهداية المُبكرة

وتذكر بعض المصادر أنه علي كان يذهب مع محمد إلى غار حراء للتعبد والصلاة، كما يُذكر أن علي كان قبل الإسلام حنفيا ولم يسجد لصنم طيلة حياته قط، ولهذا عندما يذكر المسلمون عليا يقولون «كرم الله وجهه» وأصبحت تلك العبارة مُلازمة له، وقيل أيضًا لأن عليا لم ينظر لعورة أحد قط طيلة حياته.

الإمام علي بن أبي طالب دخل الإسلام مبكرًا جدًا  قبل الهجرة النبوية، وفي الكثير من الروايات فهو الثاني أو الثالث في ترتيب الداخلين في الإسلام، وقطعًا ويقينًا هو أول من دخل الإسلام من الصبيان.

وبرواية عن أنس بن مالك قال( بُعث النبي صلى الله علية وسلم الأثنين، وأسلم علي بن أبي طالب الثلاثاء).

وفي رواية أوردها الامام الذهبي في تاريخه «أول رجلين أسلما أبو بكر وعلي، وإن أبا بكر أول من أظهر الإسلام وكان علي يكتم الإسلام فرقًا من أبيه» وفرقًا هنا تعني خوفًا وتحسبًا.

 أول من صلى مع الرسول 

كما كان علي بن أبي طالب أول من صلى مع الرسول محمد وزوجته أم المؤمنين السيدة خديجة بعد الإسلام.

مولد علي بن أبي طالب مولد الفدائي الأول في الإسلام

يوم عزم الرسول على الهجرة إلى يثرب، اجتمع سادات وقادة  قريش في دار الندوة مركز اجتماعاتهم واتفقوا فيما بينهم على قتله، وقرروا أن يأخذوا شاب فتي من كل قبيلة من قبائل قريش ليتفرق دم محمد بين القبائل لكي لا يستطيع أهله وعشيرته الأخذ بثأره.

وبالفعل جمعوا الشباب، وأمروهم بانتظار محمد ليلًا أمام باب بيته ليضربوه ضربة رجل واحد.

وفي كل الروايات بهذا الشأن، جاء المَلَك جبريل إلى النبي محمد وحذره من تآمر قريش عليه لقتله، وعلى الفور طلب النبي محمد من ابن عمه علي بن أبي طالب أن يبيت في فراشه تلك الليلة بدلا منه ويتغطى ببرده الأخضر ليظن المتأمرين والمرابطين أمام البيت أن النائم هو محمد.

نفذ علي الأمر بمنتهى الشجاعة رغم حداثة السن، وبهذا غطي على هجرة النبي وأحبط مؤامرة أهل قريش لقتل النبي حينها وكان بذلك الفدائي الأول في الإسلام.

ويروى الكثير من المفسرين ومن أهل الشيعة في تفسير الآية القرآنية: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ٢٠٧﴾ سورة البقرة، أنها نزلت في علي بن أبي طالب لشجاعته في هذا الموقف.

هجرة الشاب علي للمدينة المنورة ومؤاخاة النبي له نفسه

هاجر علي بن أبي طالب الشاب، إلى المدينة المنورة بعدما هاجر الرسول وأبا بكر بثلاثة أيام فقط.

واتخذه النبى في المدينة آخًا له حين آخى بين المسلمين وقال الرسول لعلي في ذلك الموقف «أنت أخي في الدنيا والآخرة».

الزواج من السيدة فاطمة

تم الزواج في المدينة المنورة من السيدة فاطمة بنت محمد بن عبدالله، سيدة نساء عصرها وفلذة كبد رسول الله وحبيبته في شهر صفر من السنة الثانية من الهجرة.

كيف تزوج علي من فاطمة؟

تزوج علي فاطمة بنت محمد ولم يتزوج غيرها في حياتها، وفي بعض الروايات أن زواجهما كان بأمر من الله عز وجل، وأنه قبل أن يتقدم علي لخطبة فاطمة من النبي توافد الكثيرون على الرسول لطلب يد فاطمة منه وأنه رفضهم جميعًا أنتظارًا لأمر الله وانتظارًا لعلي كرم الله وجهه.

أبناء علي من فاطمة

أنجب الإمام علي بن أبي طالب من السيدة فاطمة الحسن في السنة الثالثة من الهجرة، ثم الحسين بعده بعام واحد فقط في السنة الرابعة من الهجرة، وبعد الحسن والحسين، أنجب علي زينب، وأم كلثوم والمُحسن.

وإن كان الأخير وهو المحُسن هناك الكثير من الروايات المتضاربة حوله، فمنهم من قال بموته رضيعًا، ومنهم من قال بموته في بطن أمه السيدة فاطمة يوم حرق الدار، ومنهم من أنكر إنجابه من الأساس.

علي الفارس الشجاع

مولد الإمام علي بن أبي طالب، مولد لفارس قوي، شجاع، مقدام، وتقي ورع، بليغ، فصيح اللسان، حاضر الذهن.

وشارك في كل الغزوات عدا غزوة واحدة وهي غزوة تبوك، وذلك لأن النبي تركه في المدينة خليفة له أثناء الغزوة.

عُرف رضى الله عنه، بشدته، وبسالته، وبراعته في كل فنون القتال، وفي كل الغزوات، كان الإمام علي هو من يتصدى لأقوى رجال الأعداء.

وفي غزوة بدر تصدى علي بن أبي طالب للوليد بن عتبة وهزمه وقتله، وبحسب الكثير من الروايات فإن علي قتل في غزوة بدر أكثر من عشرين فردا من المشركين.

وبغزوة أحد قتل علي  طلحة بن عبد العزى أقوى الرجال وحامل لواء قريش في المعركة، وأرسله محمد قائدًا إلى فدك فأخذها في سنة 6 من الهجرة.

وبغزوة الأحزاب قتل علي، عمرو بن ود العامري أحد فرسان العرب المعدودين والمشهود لهم بالفروسية والقوة، وفي غزوة خيبر، هزم بقوته فارس اليهود مرحب.

وبعد أن عجز جيش المسلمين مرتين عن اقتحام حصون اليهود بعد حصار طويل، قال النبي : «لأدفعن الراية إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ويفتح عليه» فأعطاها لعلي ليقود الجيش، وتم فتح الحصن وتحقق النصر للمسلمين على يد القائد علي، وقيل إن علي اقتحم حصن خيبر متخذًا الباب درعًا له لشدة قوته رضي الله عنه في القتال.

ذو الفقار سيف علي

وكان علي بن أبي طالب من الثابتين الُمرابطين مع محمد في غزوة حُنين يوم العُثرة.

وللإمام علي بن أبي طالب سيف شهير أعطاه له محمد في غزوة أحد معروف بأسم ذو الفقار، كما أهداه محمد درعًا عرفت بالحُطمية ويُقال أن سبب تسميتها بهذا الاسم لكثرة السيوف التي تكسرت وتحطمت عليها.

ومن أبرز غزواته، غزوة الخندق ومعركة خيبر وبطولاته العظيمة فيهما.

مكانة عالية عند رسول الله

على ابن أبي طالب من أحبة النبي وخاصته ، وكان دائمًا موضع ثقته، وأحد الأمناء وكتاب الوحي، وأهم الوزراء والسفراء.

نال الإمام علي مكانة كبيرة في حياة النبي محمد، ولكن بعد وفاته حدثت الكثير من الأحداث التاريخية الهامة التي أددت لخلافات كبيرة بين المسلمين.

وفاة النبي 

بعد وفاة النبي قام علي بتغسيل وتجهيز جثمانه الطاهر للدفن، وفي هذه الأثناء اجتمع رجالات الأنصار في سقيفة بني ساعدة ورشحوا سعد بن عبادة ليكون خليفة للمسلمين.

وحين سمع أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب بهذا توجها إلى السقيفة وأكدوا على أحقية المهاجرين بالخلافة، ودار جدال عنيف بينهم، في النهاية تم اختيار أبي بكر الصديق ليكون خليفة النبي.

وبعدها توجهوا مجتمعين لبيت علي بن أبى طالب لأخذ البيعة منه، وقيل في ذلك كان على يقين بأنه أولى الناس وأحقهم بخلافة ابن عمه وحبيبه محمد بن عبدالله، ولكنه بايع أبا بكر على الخلافة كارها مُكرها حفظًا لوحدة صف المسلمين ومنعًا للخلاف والفتنة.

علي في عهد أبي بكر

خلال خلافة أبي بكر كان القضاء بالكامل في عهدة علي.

توفيت السيدة فاطمة في عهد أبي بكر، بعد وفاة أبيها بستة أشهر فقط، وبحسب بعض الروايات وحسب وصية السيدة فاطمة نفسها للإمام علي وأبنائها، فقد تم دفنها ليلًا في مكان مجهول.

وصلى عليها زوجها علي بن أبي طالب، وولداها الحسن، والحسين، وعدد قليل جدًا من المُقربين من علي وخاصته.

تزوج الإمام علي بعد وفاة السيدة فاطمة ثماني مرات، وبلغ مجموع أولاده الذكور من السيدة فاطمة وجميع زوجاته الأخريات، 18ذكرًا ومن الإناث 18 أنثا.

علي في عهد عمر بن الخطاب

إبان عهد عمر بن الخطاب كان علي من المقربين إليه، وكان قاضي المدينة وقام إرضاء لعلي  برد أراضي كان قد أخذها أبا بكر لصالح بيت مال المسلمين إلى علي وأهل بيته.

وكان علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من الستة اللذين رشحهم عمر بن الخطاب وهو يحتضر لخلافته.

علي في عهد عثمان بن عفان والفتنة الكبرى

بعهد عثمان بن عفان استمرت المكانة الكبيرة لعلي رضى الله عنه، ولكن بدأت الفتن تدب بين صفوف المسلمين، وقُتل عثمان.

متى تولى علي بن أبي طالب الخلافة؟

ومن بعد عثمان بن عفان تولى الإمام علي بن أبي طالب الخلافة على المسلمين، وكان ذلك يوم الجمعة الموافق الخامس والعشرون من شهر ذي الحجة عام 35 من الهجرة.

شهدت فترة خلافة الإمام الشهيد علي بن أبي طالب خلافات شديدة وصراعات قوية بين صفوف المسلمين المساندين للإمام علي وأهل بيته وبين المناصرين لخلافة بني أمية.

وحفلت فترة الخلافة كثير من المعارك بين المسلمين مثل معركة الجمل سنة 36 من الهجرة، ومعركة النهروان سنة 39 من الهجرة، واستمرت الخلافات والصراعات إلى أن تم اغتيال الإمام علي بن أبي طالب.

كيف مات علي بن ابي طالب؟ ومن هو قاتله؟

ونحن في ذكرى مولد علي بن أبي طالب لابد أن نتذكرى رحيله.

في صلاة الفجر في مسجد الكوفة كان علي يؤم المسلمين، وفي أثناء الصلاة، ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه، فقال علي جملته الشهيرة: «فزت ورب الكعبة».

وفي بعض الروايات الأخرى أن علي بن أبي طالب كان في الطريق إلى المسجد  لصلاة الفجر حين ضربه ابن ملجم.

ثم حمل الناس الإمام علي فوق الأكتاف إلى بيته وقال موصيًا: «أبصروا ضاربي أطعموه من طعامي، واسقوه من شرابي، النفس بالنفس، إن هلكت، فاقتلوه كما قتلني وإن بقيت رأيت فيه رأيي» ونهى علي عن تكبيله بالأصفاد وتعذيبه.

وجيء للإمام بالأطباء اللذين عجزوا عن معالجته، فقد تمكن السُم منه، فلما علم علي أنه ميت لا محالة، قام بكتابة وصيته كما ورد في مقاتل الطالبيين.

متى استشهد الخليفة علي بن أبي طالب؟

ظل السُم اللعين يسري بجسد علي بن أبي طالب، إلى أن توفي بعدها بثلاثة أيام، وتحديدًا ليلة 21 رمضان سنة 40 من الهجرة عن عمر  64 عامًا حسب بعض الأقوال والمؤرخين، ولقب أهل الشيعة الامام علي بن أبي طالب بعدها بشهيد المحراب.

القصاص من عبدالرحمن بن ملجم بقتله

وبعد مماته،  تولى عبد الله بن جعفر وولداه الحسن والحسين غسل جثمانه وتجهيزه ودفنه، ثم اقتصوا على الفور من ابن ملجم بقتله.

هل تعرف أشهر ألقاب الإمام علي بن أبي طالب؟

يوم مولد علي بن أبي طالب يوم خالد، والإمام كان وسيظل خالد الذكر بأسمائه ومواقفه.

وللإمام علي كثير من الألقاب مثل التالي:

  • ولي الله.
  • حيدرة وتعني الأسد.
  • أمير المؤمنين.
  • يعسوب المؤمنين أو يعسوب الدين.
  • الصديق الأعظم.
  • الفاروق الأعظم.
  • باب مدينة العلم.
  • وليد الكعبة.
  • شهيد المحراب.

 ماهي أشهر كُنياته؟ 

للإمام علي أكثر من كُنية مثل التالي:

  • أبو الحسن.
  • أبو تراب.
  • أبو السبطين.
  • أبو الحسنين.
  • أبو الريحانتين.

بلاغة وفصاحة علي

كان الإمام علي بن أبي طالب تقيًا، ورعًا، شاعرًا، بليغ القول واللسان.

ومن أشهر أقواله «أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه، والعلم مخزون عند أهله قد أُمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه».

علي شاعر بليغ

ومن أشهر الأبيات المنسوبة للإمام علي قوله:

أشدد حيازيمك للموت فإن الموت لاقيك.

ولا تجـزع من الموت إذا حـل بواديك.

فإن الدرع والبيضة يوم الروع تكفيك.

كما أضحكك الدهر كذاك الدهر يبكيك.

نهاية الرحلة مع مولد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه

الحديث عن الإمام علي يحتاج مجلدات ومجلدات، لأن السيرة طويلة والأحداث كبيرة، وكثيرة، وعظيمة ومتشعبة، وقد نتعرض لكل جزء منها على حدة بالشرح والتفصيل في مقالات قادمة لأنها تحتاج ذلك بالفعل.

وفي النهاية، في ذكرى مولد علي بن أبي طالب نتمنى أن نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات عنه، وتعرضنا لبعض التفاصيل الهامة في حياته منذ ولادته في حجر الكعبة حتي استشهاده في المسجد عند صلاة الفجر.

مولد علي بن أبي طالب فرصة للتعرف على تاريخ إسلامي عظيم
مولد علي بن أبي طالب

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *