مياه الديتوكس.. فوائدها وطريقة تحضيرها

مياه الديتوكس.. فوائدها وطريقة تحضيرها

مياه الديتوكس هي مياه طبيعية أو صناعية يقال أنها تساعد على تخليص الجسم من الفضلات وتنقيته من السموم، فما حقيقة فوائدها؟ وكيف تستطيع إعدادها في المنزل؟ هذا ما سوف نقدمه لكم في تقريرنا اليوم في (المحايد الإخباري).

مياه الديتوكس

هي مشروبات صحية في الغالب، تتمثل في الحصول على مستخلصات الفواكه والخضراوات بأنواعها إذ أن مشروبات الديتوكس تساعد على: الحصول على كمية أكبر من العناصر الغذائية الهامة من خلال تناول العصائر الصحية الطازجة، زيادة كمية الخضروات والفواكه التي تستطيع استهلاكها يوميًا عبر تناولها على شكل سموذي أو عصير أخضر مفيد، بالإضافة إلى الحصول على بديل مشبع وصحي لبعض الوجبات الخفيفة الضارة عالية السعرات.

فوائد مشروبات الديتوكس

إن مشروبات الديتوكس الصحية لها العديد من الفوائد المحتملة والتي لا زالت قيد البحث العلمي، نذكر لكم بعضًا منها الأن.

تخفيف الالتهابات

تناول مشروبات الديتوكس يساعد على منح الجهاز الهضمي نوعًا من الراحة والاسترخاء، خاصةً أنها مشروبات مشبعة وتقلل من حاجتك وشهيتك إلى الوجبات الدسمة.

كما أنها تساعد على تخفيف الالتهابات في أنسجة الجسم المختلفة، لا سيما عندما يدخل في مكوناتها خضراوات وفواكه تحتوي على عناصر غذائية مقاومة للالتهاب بطبيعتها، مثل: الفراولة والبطيخ والخيار.

إضافة نضارة ملحوظة على البشرة

بسبب قدرة تلك المشروبات على تخليص الجسم من السوائل الزائدة وتحفيز عمليات الأيض وتسريع عملية تصريف السموم من الجسم، فإن تناولها بانتظام يوميًا قد يضيف إلى البشرة نضارة ملحوظة.

ولا تتوقف فوائد مياه الديتوكس هنا على نضارة البشرة فحسب، بل هي أيضًا تساعد على تأخير ظهور علامات تقدم السن ومحاربة الشوارد الحرة التي قد تساهم في ظهور تلك العلامات.

تسريع خروج السموم من الجسم

تفيد مشروبات الديتوكس بشكل كبير الأشخاص الذين يعانون من التسمم الخفيف وذلك نتيجة تعرضهم للملوثات البيئية المختلفة المحيطة بهم، مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة.

إذ أن مياه الديتوكس تساعد على تسريع عمليات الأيض في الجسم والتي تساهم بطبيعة الحال في طرد السموم خارج الجسم، كما أنها تساعد على إدرار البول وبالتالي الإسراع من تصريف السموم من خلال طرد الفضلات في البول.

علاقة مياه الديتوكس بخساره الوزن

يربط البعض بشكل مباشر بين حميات مياه الديتوكس وبين خسارة الوزن، ولكن حقيقة ما يحصل هنا هو أن هذه الحميات غالبًا ما تكون قليلة السعرات، وقلة السعرات فيها هي العامل الفعلي الذي يؤدي لخسارة الوزن الزائد لا مشروبات الديتوكس بحد ذاتها.

كما تساعد مشروبات الديتوكس على تحفيز عمليات الأيض وتنشيطها، الأمر الذي يسهل ويسرع من عملية التخسيس، بالإضافة إلى أنها خيار صحي جيد للوجبات الخفيفة ضمن النظام الغذائي وتمنح فترة أطول من الشعور بالشبع.

وأيضًا من الجدير بالذكر أن الاعتماد بالكامل على مشروبات الديتوكس قد يحفز عودة الوزن الذي تتم خسارته بعد الانقطاع عن تناول هذه المشروبات.

لذلك فإن إدخال مشروبات الديتوكس ضمن حمية غذائية صحية قد يساعد على تحصيل بعض الفوائد، ولكن لا ينصح بالاعتماد عليها كبديل أساسي عن الوجبات.

كما تستطيع تلك المشروبات منحك جرعة كبيرة من الطاقة خلال اليوم، والتي سوف تسهل عليك القيام بمهامك اليومية بنشاط وبذهن صافي خلال اتباعك نظام صحي لتخفيض الوزن.

وصفات مشروبات ومياه الديتوكس

لا تقتصر مشروبات الديتوكس على العصائر الباردة فحسب، بل تشمل كذلك بعض أنواع المشروبات الدافئة، ونعرض لكم الأن بعض الوصفات الرائعة التي عليك تجربتها:

مشروبات الديتوكس الباردة

هذه بعض المشروبات الباردة التي تدخل من ضمن قائمة مشروبات الديتوكس:

عصير الأناناس والليمون: عن طريق القيام بعصر حبة أناناس طازجة في الخلاط الكهربائي ثم أضف إليها الليمون.

عصير الطماطم والخيار والكراث: قم بمزج الطماطم مع الخيار وحبة من الكراث ثم أضف بعض من النعناع إلى المزيج اللذيذ واستمتع به باردًا.

البرتقال والجزر: قم بتقشير وتقطيع بعض من البرتقال مع حبة جزر، ثم ثم بوضعهما في الخلاط الكهربائي وأضف في النهاية القليل من العسل والبقدونس.

عصير الشمندر والنعناع: قم بخلط حبة من الشمندر مع مجموعة من أوراق النعناع في الخلاط الكهربائي ثم أضف القليل من الملح والثلج والماء واستمتع بهذا المشروب الصحي.

مشروبات الديتوكس الساخنة

ونعرفكم الأن ببعض المشروبات الدافئة التي تدخل ضمن قائمة مشروبات الديتوكس:

مشروب الشاي الأخضر والليمون: قم بغلي بعض من الماء مع القليل من الشاي الأخضر ثم أضف عصير ربع ليمونة إلى الماء، واشرب المزيج ساخنًا.

الزنجبيل والعسل والليمون: عن طريق القيام بغلي كوب من الماء ثم ضعه جانبًا وأضف إليه ملعقة من الزنجبيل الطازج المبشور مع عصير نصف ليمونة وملعقة من العسل، واشربه دافئًا.

القرفة والليمون والعسل: يجهز بواسطة غلي كوب من الماء ثم ضعه جانبًا وأضف إليه بضعة من عيدان القرفة وملعقة من العسل وبضعة شرائح من الليمون الطازج.

مياه الديتوكس

هناك طرق مختلفة تستطيع من خلالها تجهيز ماء الديتوكس المفيد، الذي تستطيع شربه على مدار اليوم مع الماء العادي أو بديل عنه.

الأمر لا يحتاج منك سوى وعاء كبير يحتوي على ما يقارب اللتر ونصف من الماء، ثم أضف إليه ما تحب من الفواكه والخضروات المفيدة بكمية قليلة لتمنحه نكهة لذيذة ولزيادة كمية المواد الغذائية في الماء، وبالأخص: النعناع، الزنجبيل، الليمون، بالإضافة إلى الخيار.