نجاح اول طوق نجاه من كورونا

0 3

 

 

كتبت: خلود القاسمي

 

صرحت جامعة أكسفورد ،ان التجارب السرية التي أجريت علي المتطوعين في المرحلة الثانية علي لقاح “استر زينيكا”ظهرت لديهم أجسام مضادة،وتكونت لديهم خلايا تائيه تقوي جهاز المناعة لديهم .

 

واضافت الجامعه ،ان العقار لم يسبب أي آثار جانبية على المتطوعين ، ولم يلحق أذى بالاجسام المضادة.

 

أظهرت التجارب السريه على متطوعين، أن لقاح “أسترا زينيكا” الخاص بوباء “كوفيد-19″، آمن وقد ولّد مناعة في صفوف الذين حصلوا عليه.

 

وقد وصف “جونسون”رئيس الوزراء البريطاني ،النتائج بأنها إيجابية جدا.

 

وتتعاون كل من “أسترا زينيكا” وعلماء بريطانيون من جامعة “أكسفورد” على تطوير هذا اللقاح الذي وقعت بريطانيا صفقة لتوفير 100 مليون جرعة منه، وفق “الأسوشيتد برس”.

 

ووفقاً لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية عن رئيس لجنة أخلاقيات البحوث في باركشير، والتي منحت “أكسفورد” الضوء الأخضر للبدء في تجاربها، ديفيد كاربنتر، قوله إن الفريق العامل على تطوير اللقاح يسير في الطريق الصحيح.

 

وأضاف كاربنتر: “يصعب تحديد موعد دقيق لطرح اللقاح إذ قد تتغير الأمور على نحو مفاجئ، إلا أنه من خلال سير الأعمال حتى الآن، نستطيع القول بأن اللقاح سيكون متوفرا في سبتمبر القادم، وهو هدف يركز عليه العلماء بشكل كبير”.

 

وتابع كاربنتر ،”سيعطى اللقاح أولا للفئات الأكثر احتياجا في المجتمع، مثل كبار السن والعاملين في ميدان الرعاية الصحية، كما سيسمح للممرضين والصيادلة أيضا بإعطاء اللقاح لمن يطلبه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول