نصائح للتخلص من الإضطرابات النفسية”الهرمونات” المصاحبة للدورة الشهرية

نصائح للتخلص من الإضطرابات النفسية”الهرمونات” المصاحبة للدورة الشهرية

تقرير: سمر محمد

تصاحب فترة الدورة الشهرية العديد من الإضطرابات النفسية، والتي تشعر فيها المرأة بالمشاعر المتضاربة بداخلها بسبب الحزن الغير مفهوم سببه، ولخبطة المزاج مثل مزاج مكتئب، خمول شديد ورغبة متزايدة في النوم أو توتر، وذلك بسبب تغيير الهرمونات، وأيضاً بسبب بعض الآلام المصاحبة لها، مثل آلام البطن أو الظهر، أو الصداع، فمثل هذه العوامل تؤدي إلي إضرابات نفسية.

بعض النصائح التي تحد من الآلام النفسية وتعمل علي تحسين المزاج لدي الفتاة:

١. معالجة الآلام العضوية وذلك عن طريق تناول المشروبات الدافئة  وتناول المسكنات في حالة الألم الزائد، وتناول وذلك عن طريق الأكل الصحي والبعد عن الأكل الذي يوجد به سكريات أو دهون زائدة، ومنع تناول أي أكل أو مشروبات بها كافيين لإن في حالة تناوله يسبب مشاعر القلق والتوتر والتي تزداد سوءًا في وقت قريب من الدورة الشهرية.

٢. الإكثار من تناول الماء ويمكنك تناول الموز والسمسم للتخلص من الشعور بالألم أثناء تلك الفترة.

٣. يجب أن تكوني أكثر وعياً وتقبلاً لتقبل بأن الأفكار والمشاعر المنخفضة تجاه ذاتك في هذه المرحلة هو وضع مؤقت، وتتعلمي فن إدارة عالمك الداخلي والتميز بين مشاعرك الراسخة تجاه حبك لذاتك وبين المشاعر المنخفضة التي تشبه السحاب تأتي وتختفي سريعًا

 

٤. النوم بشكل كاف، والإبتعاد عن الضغوطات النفسية والمشاجرات وذلك لعدم مضايقة أي شخص

٥. ممارسة الرياضة بشكل منتظم حتى في غير أوقات الدورة الشهرية،  حيث أنه من المعروف انها  تساعد في تقليل التوتر ورفع المزاج وتحسين مستوى الأندروفينات.

٦. تمارين الإسترخاء مثل اليوغا للتخلص من مشاعر التوتر

٧. تنظيم أولوياتك بحيث لا تضيعي أهم الأعمال مع تخفيف العبء والإستغناء عن تخفيف بعض المهام اليومية التي يمكن تأجيلها لحين استعادة طاقتك النفسية والبدنية بعد انتهاء الدورة الشهرية.

٨. الدعم لذاتك وتكرار الكلمات الإيجابية