نظام دوري أبطال أوروبا الجديد

نظام دوري أبطال أوروبا الجديد
دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن النظام الجديد للبطولة الأوروبيّة الأعرق ” دوري أبطال أوروبا ” وذلك من خلال مقطع فيديو تم فيه توضيح النظام الجديد للبطولة.

دوري أبطال أوروبا

تعتبر بطولة دوري أبطال أوروبا هي الأهم على مستوى القارة العجوز، والتي يحلم أي فريق في القارة التتويج بها وحمل لقبها الغالي.

ونظام البطولة منذ نشأتها يعتمد على دور مجموعات، يتأهل من خلاله أصحاب المراكز الأوّل والثاني من كل مجموعة في دوري أبطال أوروبا.

والفريق الحاصل على المركز الثالث يتأهل إلى بلاي أوف المؤهل إلى الدوري الأوروبي، بينما الفريق الذي تذيّل ترتيب مجموعته يخرج بشكل مباشر من جميع البطولات الأوروبيّة.

إلّا أنّ الاتحاد الأوروبي قرر الخروج عن النمطيّة التي سارت عليها البطولة الأعرق أوروبيّاً، ولعب البطولة بطريقة قد تكون أكثر حماساً من الطريقة السابقة من بطولة دوري أبطال أوروبا.

النمط الجديد للبطولة

اعتمد الويفا “UEFA” النظام الجديد للموسم القادم 2024/2025 من دوري أبطال أوروبا والذي يُلعب بالطريقة التالية :

1)يشارك 36 نادي بدلاً من 32 نادي في السابق.

2)تُلعب المباريات بنظام الدوري وليس بنظام المجموعات كما في النظام القديم للبطولة.

3)تُقسم الأندية المشاركة في البطولة بحسب تصنيف الويفا إلى أربعة تصنيفات.

4)يلعب كل نادي ضد ثمانية أندية من الأندية المشاركة، والأندية الثمانية تحددها القرعة، حيث يلعب ضد ناديين من كل تصنيف من التصنيفات السابقة.

5)وبحسب القرعة فإن الفريق سيلعب أربعة مباريات داخل أرضه في النظام الجديد لأبطال أوروبا، والأربعة مباريات الأخرى خارج أرضه بنظام الذهاب فقط.

6) يواجه النادي أحد الأندية من التصنيف الأول على أرضه والثاني خارج أرضه، ويواجه أحد أندية الصف الثاني على أرضه والثاني خارج أرضه.

7)يتأهل إلى دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا الأندية التي حصلت على المراكز من الأوّل حتى الثامن بشكل مباشر.

8)بينما تتأهل الأندية الحاصلة على المراكز من التاسع حتى المركز الرابع والعشرين إلى بلاي أوف أو تصفيات دور الستة عشر، وتلعب فيما بينها بنظام القرعة وبلقاءين ذهاب وإياب.

9)تتأهل من الدور الإقصائي ثمانية أندية إلى دور الستة عشر.

10)يلعب كل نادي متأهل من الدور الإقصائي مع أحد الأندية التي حصلت مُسبقاً على أحد المراكز الثمانية الأولى بنظام القرعة.

11)تُستكمل البطولة بالمراحل الإقصائيّة بالنمط المُتعارف عليه لقاءين من ذهاب وإياب، حتى النهائي الذي يُلعب من لقاء واحد فقط لتحديد بطل دوري أبطال أوروبا.

يُعتمد هذا النمط من دوري أبطال أوروبا في بطولة الدوري الأوروبي أيضاً، مع وجود اختلاف في بطولة دوري المؤتمرات الأوروبيّة حيث أنّ :

  • تقسم الأندية في دوري المؤتمرات إلى ستة تصنيفات.
  • يلعب كل نادي ستة مباريات ضد نادي واحد من كل تصنيف
  • تستكمل البطولة كما نظام دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

النظام الجديد من دوري أبطال أوروبا يحمل تغييرات كثيرة أهمها تحويل نمط المجموعات إلى نمط الدوري.

وبوجود مواجهات مباشرة بين أندية الصف الأول في أوروبا وهو ما يراه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أكثر متعة وحماس ويعوّل عليه في النمط الجديد للبطولة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *