نصائح لنوم الأطفال حديثي الولادة

نوم الأطفال حديثي الولادة_ اذا لم تكوني سيدتي قد حظيت بقسط جيد من النوم ليلاً منذ ولادة طفلك، فلست الام الوحيدة  فالليالي الخالية من النوم هي احدى طقوس الليالي للأمهات وخاصة الأطفال حديثي الولادة  ولكن لا تيأسي،يمكننا في هذا المقال تقديم النصائح اللازمة لنوم الأطفال حديثي الولادة

نوم الأطفال حديثي الولادة

قد يستغرق دماغ طفلك بضعة أسابيع لمعرفة الفرق بين الليل والنهار. خلال أول أسبوعين إلى الأشهر المقبلة ، ولكن لا توجد حيل لتسريع هذا الأمر، لكن هناك بعض الوسائل التي تساعد في انتظام نومه ومنها ،الحفاظ على الهدوء ،وتغيير الحفاض بشكل مستمر يساعد الرضيع على النوم وإبقاء الأضواء منخفضة، وإليك بعض النصائح في ما يخص نوم الرضع ومواعيد رضاعته.

– وجود طفلك معك في نفس الغرفة مهم منذ الولادة وحتى الشهر السادس،  حتى يشعر الطفل  بالأمان ويعتاد على وجودك ولكن لا يفضل مشاركة السرير، لانها تزيد من خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

1-اجعلي طفلك دائمًا على ظهره للنوم، وليس على جانبه وتأكدي من أن سريرطفلك  يفي بمعايير الأمان.

2-  ألبسي طفلك  بما يتناسب مع درجة حرارة الغرفة، ولا تكثري  في عدد القطع التي يلبسها، انتبهي لعلامات ارتفاع درجة الحرارة ، مثل التعرق أو الشعور بالحرارة عند لمسه.

3- ابعدي طفلك عن المدخنين. يزيد التدخين السلبي على طفلك من خطر الإصابة بـمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

– قيام طفلك  بهذه الحركات يعد مؤشرًا لرغبته في النوم:  التثاؤب والتمدد. فرك العينين. البكاء المستمر.

ما معدل نوم الأطفال الحديثي الولادة؟

_ تقول المؤسسة الوطنية للنوم أن  الأطفال حديثي الولادة يجب أن يحصلوا على 14-17 ساعة من النوم على مدار اليوم.وقد ينام بعض الأطفال من: 18-19 ساعة في اليوم.وهذا خلال أول أسبوعين تقريبًا، و تبدأ الساعات تقل تدريجيًا حتى يصل إلى عمر الشهر فينام حوالي  8 ساعات في المساء، وتكون متفرقة و8 ساعات خلال النهار. 

_  فقد يغفو نحو ساعتين في كل مرة خلال النهار، يقابلها أربع إلى ست ساعات في الليل.

مواعيد رضاعة الأطفال حديثي الولادة 

هناك بعض المعلومات عن الرضاعة ومواعيدها للأطفال حديثي الولادة التي يجب أن تضعيها في عين الاعتبار:

-يحتاج  حديثي الولادة إلى الرضاعة في كل مرة يستيقظ فيها فقد يكون الطفل جائعًا، وتقلّ الفترة التي يشبع فيها الطفل إذا تناول حليب الأم، نتيجة سرعة هضمه وبهذا فإن عدد مرات الرضاعة مرتبط بالنوم بصورة كبيرة.

– يستيقظ حديثو الولادة كل ساعتين لتناول الطعام، أما بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية يستيقظون  كل 2 – 3 ساعات تقريبًا. بينما الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي  بمعدل أقل، كل 3-4 ساعات تقريبًا.

أهم النصائح لنوم الأطفال حديثي الولادة

حمام ماء دافئ :وهي أهم الحيل التي تساعد على هدوء الأطفال واستسلامهم للنوم بسهولة والاستغراق فيه.

-خفض الأنوار: أي  تهدئة أنوار الغرفة حتى يرتبط النوم في ذهن الطفل بالأنوار الخافتة.

-الضوضاء البيضاء: تفيد في المساعدة على تهدئة الأطفال والرضع وإيقاف بكائهم  وذلك من خلال  تشغيل أجهزة تعطي بعض الضوضاء البيضاء بالمنزل مثل المروحة أو مجفف الشعر،حتى يعطيه شعورا بأنه ما زال في رحمك.

-تأكدي من أنه غير جائع :احرصي على أن يتناول رضعته كاملة قبل ميعاد النوم.

-تحدثي معه بهدوء:  هذا يساعد  رضيعك  في الخلود  إلى النوم و صوت الموسيقى الهادئة قد يكون بديل رائع أيضا لتحفيز طفلك على النوم.

وختاما تختلف طبيعة كل طفل عن الآخر فالبعض  قد تنجح معه مسألة الضوضاء البيضاء بينما يكون الاستحمام  أكثر فاعلية عند طفل آخر، ما عليكي  إلا الصبر والممارسة وكوني قادرة على فهم طبيعية طفلك ومعرفة الطريقة المحببة بالنسبة له للخلود إلى النوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *