هزه ارضيه جديدة تضرب السعودية للمرة الثانية خلال أسبوع

هزه ارضيه تعرضت لها بعض مناطق المملكة العربية السعودية، وشعر بها بعض السكان، وذلك للمرة الثانية خلال أسبوع.

وسوف نعرض لكم ما حدث بسبب تلك الهزات، وماهي الهزة الأرضية، والمناطق التي ضربتها الهزة الأرضية الأولى والثانية، وأسباب حدوث هذه الهزة الأرضية، وآلية حدوثها.

هزه ارضيه

يطلق مصطلح الهزة الأرضية على النشاط الأرضي الذي يحدث فيه انزلاق صفحتين أرضيتين على بعضهما البعض بشكل مفاجئ، وينطوي فهم هذه الظاهرة الطبيعية على تحديد ثلاث نقاط رئيسية متعلقة بها، وهي مستوى الصدع على سطح الأرض، وبؤرة الهزة الأرضية التي تعبر عن المكان الواقع تحت سطح الأرض المتأثر بالهزة، بالإضافة إلى مركز الهزة الأرضية، وهو النقطة الذي يحدث عنها الزلزال، التي يسبب اختلالات واهتزازت في المناطق الأرضية وتدميرها.

الهزة الأرضية الأولى

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة السعودية، عن رصد هزة أرضية ضربت جنوب الباحة يوم الأربعاء الماضي، على بعد 18 كم.

وقالت هيئة المساحة، إن محطات الشبكة الوطنية بمركز المخاطر الجيولوجي، رصدت الهزة الأرضية عند الساعة 9:34 من صباح يوم الأربعاء الماضي.

وأكدت المساحة الجيولوجية في السعودية أنه فور وقوع الزلزال تم إرسال فريق متخصص من أجل معاينة المنطقة، ولم يتم إصدار أي معلومات أخرى حتى الآن بشأن تلك الهزة الأرضية، ولا مدى تأثر المنطقة بها.

هزه ارضيه ثانيه

وقال طارق أبا الخيل متحدث باسم هيئة المساحة الجيولوجية بالسعودية، إن هزه ارضيه وقعت يوم الأحد الموافق 4 سبتمبر الجاري، بلغت قوتها نحو 1.95 بمقياس ريختر، وعلى عمق يبلغ نحو 5.5 كيلو متر، مؤكد أن أغلب السكان شعروا بهذا الزلزال الخفيف بسبب قربه من سطح الأرض.

وأشار طارق أبا الخيل إلى أنه « في العادة لا يتم التحدث عن هكذا نوع من الهزات الأرضية خوفاً على قلق السكان، كما أنها خفيفة جدا، ولكن لقرب تلك الهزات من سطح الأرض وشعور السكان بها، تم الإعلان عنها».

وذكر أن « المملكة العربية السعودية على صفيحة تباعدية وليست تصادمية، ولذلك نرى بأن الهزات الأرضية جميعها خفيفة أكثرها لا نشعر به.

أسباب حدوث الهزة الأرضية

صرح المتحدث الرسمي باسم هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية، بأن هذه الهزات الأرضية التي تحدث في بعض مناطق السعودية و السبب الرئيسي في هذه الهزة الأرضية هو الفالق الموجود في البحر الأحمر والذي سبب إجهاد على الصدوع في المنطقة، مما سبب هزة أرضية خفيفة وضعيفة لا خطورة فيها، مشيراً أن المنطقة آمنه.

آلية حدوث الهزات الأرضية

يبدأ حدوث الهزات الأرضية كنتيجة انزلاق الصفائح على بعضها البعض، والتي تتعرض لحدوث الاحتكاك الشديد فيما بينهما، وعدم انزلاقها بسهولة، مما يؤدي إلى إنطلاق الطاقة الناتجة عن الضغط الشديد للصخور، لينتج عن ذلك حدوث الكسر في الصخور، وتكوين الهزات الأرضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.