ألنويك..لا تقترب الأشجار بيها سُم قاتل

ألنويك..لا تقترب الأشجار بيها سُم قاتل

هل سمعت من قبل عن حديقة ألنويك؟ إنها واحدة من أشهر الحدائق في إنجلترا، ليس فقط لتنوع الأزهار بداخلها، ولكن لأن تلك النباتات التي تبدو بريئة للغاية ، هي في الحقيقة الخطر بعينه، فهي سامة ومخدرة وقاتلة أحيانا.

شهرة ألنويك

فبداخل قلعة ألنويك، الواقعة بمقاطعة (نورثمبرلاند) الإنجليزية، تقع حديقة ألنويك الشهيرة والخطيرة في آن واحد، فهي دائما ما تكون محط أنظار السائحين، الذين يأتوا من كل حدب وصوب لمتابعة مجموعة من أخطر النباتات في العالم.فقد أساستها عائلة (ميديشي) لقتل أعدائها بطريقة غير مألوفة حيث قررت الزوجة أن تبني حديقة رائعة، ولكن بمواصفات خاصة تختلف عما نراه في كل الحدائق الأخرى، حيث جعلت منها مركزا لعشرات النباتات السامة، وهي الفكرة المثيرة التي استلهمتها (جين) من حديقة إيطالية مشابهة .

مدي خطورة ألنويك

الحديقة البريطانية تمتلئ بنحو 100 نبتة، بعضها سام والآخر مخدر، لذا تم إحاطتها ببعض الأسلاك الشائكة، فيما لا تفتح الأبواب الحديدية السوداء لتلك الحديقة المرعبة إلا في وجود المسؤولين عن الإرشاد السياحي، حتى لا يتعرض أي من السياح للخطر، والذين يقومون أحيانا وبالرغم من كل التحذيرات، فمن يرغب في شم أو لمس نباتات حديقة ألنويك، لا يقف عند حد فقدان الوعي المؤقت فحسب، كما هو الحال عند شم نباتات الغار أو النرد الإنجليزية، بل من الممكن أن يؤدي الأمر عند مجرد لمس بعض نباتات الكولونيا البرازيلية المتاحة هناك، إلى الشلل والموت، ما يجعل مجرد الاقتراب من تلك النباتات مخاطرة غير محسوبة العواقب. ومن الغريب أنها تحوي نبات الشوكران الذي استعمل لقتل الفليسوف سقراط.

حديقة ألنويك

ماوراء أنوليك

فمن المعروف أن بريطانيا من الدول التي تهتم بالنباتات بشدة ولذلك أنشئت هذه الحديقة لترسيخ فكرة الاهتمام بالنباتات وحتى لو كانت نباتات سامة ومختلفة عن المعتاد واشد سمية من كل النباتات السامة في العالم.
لذلك لضمان سلامة الجمهور ولصد السارقين، فلا تترك الحديقة بدون حراسة مطلقا ليلا ونهار، في النهار أثناء وجود الجمهور حيث يسهر قسم المراقبة في الحديقة على حراستها ومراقبتها على مدار الساعة، كما تم بناء سياج حديدي حول بعض النباتات الخطيرة لتجنب حوادث التسمم أو السرقة لاستخدامها في صنع المخدرات.
كما يتواجد مرشد بين الزائرين ينبههم دائما بعدم لمس أو شم النباتات وفي المساء خوفا من اللصوص حتى لا تسرق نباتات الحديقة لصناعة المخدرات. فمعظم النباتات موضوعة داخل ما يشبه الأقفاص لحماية الجمهور منها علاوة على اللافتات الموضوعة بجانب كل نبات للتحذير منها.