هوس مواقع التواصل الاجتماعي

تعرف الآن على وسائل التواصل الاجتماعية الأكثر شيوعًا، وعيوبيها ومميزاتها وكيف تتحول إلى هوسٍ بين الناس وكيفية الحد من مواقع التواصل الاجتماعي.

مواقع التواصل الاجتماعي

أصبح في يومنا هذا مواقع التواصل الاجتماعي هي أساس من أسس الحياة. فلا يخلو حديثنا منها وبها. فعندما نتعرف على شخصٍ ما يكون سؤالنا الأول له ما هو رقمك على واتساب؟ كيف يمكنني التواصل معك؟ وما إلى ذلك من أسئلة شبيه. وأصبح الجميع يدمن تلك المواقع والتي تحتاج إلى شبكات الإنترنت التي أصبحت أساس لكل بيت.

والآن تعرف على أكثر المواقع استخدام:

فيما يلي وحسب الإحصائيات فإن موقع التواصل الاجتماعي الأول هو فيسبوك Facebook. مبرمج فيس بوك هو مارك زوكربيرغ وكان هذا التطبيق في البداية لطلاب جامعة هارفارد فقط. ولكن في النهاية انتشر في العالم كله ويشارك به أكثر من 2234 مليار مستخدم كل شهر. ويتم من خلاله التواصل مع الآخرين ومشاركة منشورات جديدة ورؤية المنشورات التي يشاركها الآخرين. وثاني أكثر المواقع انتشار يوتيوب والذي يعد أكثر المواقع زيارة بعد جوجل ويتم مشاهدة أكثر من مليار ساعة يوميًا على اليوتيوب. وثالث موقع هو واتساب WhatsApp والذي يصل إلى عدد حسابات أكثر من 1500 مليار مستخدم نشط كل شهر. رابع موقع هو ماسنجر فيسبوك ومؤسسها هي شركة فيسبوك. ثم وي تشات WeChat وإنستغرام وكيوكيوQQ وأيضًا كيو زون Qzone. ويأتي بعدهم تيك توك Tik Tok ثم سينا ويبو ثم تويتر Twitter وريديت ولينكد إن وبايدوتييبا Baidu Tieba وسكايب. وأيضًا سناب شات وفايبر وبنتريست ولاين وتيليجرام وغيرها من التطبيقات.

هوس وسائل التواصل

نحن لا ننكر الفائدة الكبرى للـ Social media. فهي تجعلنا نتابع أخبار العالم بأكمله وأيضًا مشاركة أخبارنا للتواصل مع الآخرين. كما يستخدمها المشاهير لمشاركة الجمهور أخبارهم. وأيضًا نستخدمها بديل عن الإعلام فهي تأتي لنا بأخبار العالم وما يحدث. وعند البحث عن جميع ما نريد معرفته. فهي أداه تساعد على تقديم أبرز الخدمات إلينا. مثال على ذلك عندما انضم العديد من الشركات والأشخاص سهل ذلك تواصلهم معًا فيمكننا الآن شراء منتجات عن بعد. وأيضًا العديد من الخدمات الخاصة التي تقدمها تلك المواقع. ولكن ذلك لم يخلو من وجود جانب سيء به وهو هوس التكنولوجيا وأيضًا لوسائل التواصل. فأصبحت البشرية بأكملها تقضي معظم الوقت على تلك المنصات. ويوجد عدد حسابات وهمي رهيب ينخدع منه البعض. كما يتداول اخبار هي في الواقعة كاذبة. وأصبحت شبكة الإنترنت كإدمان والجميع يريد المزيد والمزيد من الساعات ليقضيها عليه. وسواء كان في مشاهدة التحديثات وكل ما هو جديد أو في الرسائل أو متابعة المشاهير.

نصائح لعلاج هوس التواصل الإجتماعي

أولًا يجب عليك وضع خطة ذاتية لعدد الساعات ويجب ألا تزيد عن ثلاث ساعات يوميًا.

ثانيًا الدخول على تلك المواقع يكون بشكل مفيد لنا. وذلك بواسطة الاستفادة بما تقدمه تلك المواقع.

ثالثًا تعلم كيفية أن تكون ذو أثر إيجابي في الموقع الخاص بك.

رابعًا يجب أن نضع قائمة معنا بالمواقع المفيدة والابتعاد عن المواقع السيئة.

خامسًا أخبار العالم تكون بين يديك لذلك تستطيع مشاهدة العالم من بيتك.

سادسًا لا تتأثر بأقوال وأخبار كل شيء على تلك المواقع فقد يكون مجرد اشياء كاذبة.

سابعًا أغلق هاتفك أو الإنترنت عامة عند حاجتك للتركيز في شيء ما.

أخيرًا برأيك ما هو الوقت المناسب للجلوس أمام تلك المواقع؟ وما هو الموقع الذي تقضي به معظم وقتك أو تستفيد منه بشكل كبير؟

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.