واشنطن تُهدد الأردن وتطالب بتسليمها الأسيرة المحررة أحلام التميمي

0 0

كتبت : جيهان الجارحي

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية ، إن سبعة أعضاء جمهوريين في الكونغرس الأمريكي، حذروا الأردن من أن الولايات المتحدة تتجه حالياً إلى فرض عقوبات على عمّان، ما لم تتخذ قراراً بترحيل الأسيرة المحررة أحلام التميمي ، والتي تحمل الجنسيتين الفلسطينية والأردنية .

من المعروف أنه قد أطلق سراح أحلام التميمي في صفقة وفاء الأحرار عام 2011 ، إذ اتهمها الاحتلال الإسرائيلي بتدبير تفجير لمطعم بيتزا في مدينة القدس ، حيث صدر حكم قضائي أردني قبل أعوام ويقضي بعدم تسليمها للولايات المتحدة الأمريكية.

هذا ، وقد أوضحت الصحيفة ، أن الخطاب الموجه في الثلاثين من نيسان/أبريل 2020 ، إلى سفير الأردن ونشرته جمعية الضغط السياسي EMET الموالية لإسرائيل ، جاء فيه أن “الجدية المحتملة لإجراءات العقوبات تُظهر قلقاً عميقاً من جانب الكونغرس، والإدارة الأمريكية والشعب الأمريكي”.
وحسب الصحيفة ، تكمن أهمية هذه الرسالة في أن كاتبها هو عضو الكونغرس الجمهوري “غريغ ستيوب”، عن ولاية فلوريدا ، ووقَّعها أعضاء بالكونغرس مشهورون بِصلتهم الوثيقة بإدارة ترامب .

ووفق الصحيفة ، يُشير هذا إلى تصاعد الضغط الأمريكي على الأردن لترحيل أحلام التميمي ، وقد ضغطت الولايات المتحدة في سبيل ترحيلها لأعوام ، لكن القانون الذي يسمح لوزارة الخارجية الأمريكية باستغلال الدعم الأمريكي في الضغط لتنفيذ طلبات الترحيل لم يتم تفعيله حتى أواخر العام الماضي ، حيث يتلقى الأردن دعماً أمريكياً يقدر بـ1.7 مليار دولارٍ .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول