ورق الغار..فوائدة للجسم والشعر وأضراره
ورق الغار

ورق الغار، يعد ورق الغار من الأعشاب التي تستخدمها ربات المنزل كثيرًا في الطهي كما له العديد من الاستخدامات في تحضير أدوات التجميل وتم استخدامه في عهد اليونانيين والرومانيين وكان يرمز للقوة والصحة.

ويعتبر أيضًا من الأعشاب المهمة للصحة ويحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامينات أ و سي ومضادات للأكسدة هامة للجسم.

فوائد ورق الغار

من فوائد ورق الغار العديدة أنه مفيد جدًا للقلب ويقلل من آلام الجسم ويعمل على حماية الشعر والبشرة حيث أنه يحتوي على بعض الأحماض التي تعزز من صحة القلب والأوعية الدموية وتساعد على الوقاية من الجلطة القلبية المفاجأة.

ويعد هذا النبات من الأشياء المفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني حيث يعمل على تقليل معدل السكر في الدم وتقليل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية المركبة كما يساهم في إنتاج الأنسولين الطبيعي بالدم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

يساعد زيت الغار على تخفيف الألم حيث أنه يحتوي على مضادات الالتهابات وخاصة التهاب المفاصل و آلام الروماتيزم المختلفة.

كما يوضع السائل منه على الرأس عند الشعور بالصداع للتخلص من الألم ويساعد على تعزيز عمل الدورة الدموية بشكل جيد.

يعمل هذا النبات على التئام الجروح والكدمات بشكل أسرع وأكثر فعالية والتخفيف من لدغة الحشرات لأنه يحتوي على مضاد البكتيريا والالتهابات مما يساعد في علاج الأمراض الجلدية.

أيضا يعتبر من الأعشاب المهمة في تحسين عملية الجهاز الهضمي والتقليل من بعض آلام المعدة والانتفاخ كما يقي من أمراض السرطان بفضل احتوائه على عناصر تساعد على ذلك.

فوائد ورق الغار في علاج الشعر والبشرة

يستخدم الماء الناتج من غلي ورق الغار على الشعر ليعالج ظاهرة القشرة في الرأس وحماية الشعر من التساقط فضلًا عن إنه يساعد على تعزيز صحة الشعر و تقويته وتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

يساعد على شد الجلد ومنع حدوث تجاعيد في جلد الوجه ومنع ظهور علامات تقدم السن وهو علاج فعال للحصول على جلد مشدود بدون تجاعيد.

ومن إحدى فوائد هذا النبات أنه يساعد على الحد من ظهور بثور حب الشباب ودعم فعالية تعافي البشرة وتقليل احتمالية عودتها من جديد بعد التخلص منها.

كما يعمل على تخليص البشرة من الإجهاد والأرق والتقليل من حدة الطفح الجلدي التي تظهر على البشرة كما تقوم بتنظيف مسام البشرة لمقاومة الدمامل والحد من ظهورها.

طريقة استخدام ورق الغار للبشرة والشعر

يتم اسقاط 5 ورقات للغار على قدر ماء يحتوي على كوبي ماء ثم يغلى الماء ويتم غلق القدر طيلة الوقت ثم يترك دقيقتين دون غطاء ويتم وضع الوجه على مسافة آمنة من السطح المكشوف مع تغطية الرأس بمنشفة جافة لتتمكن البشرة من الاستفادة من هذا الخليط.

للتخلص من حب الشباب يتم غلي ماء به نبات الغار لمدة 5 دقائق و يخلط مع ملعقة طين طبي ويوضع على البشرة ويتم فركه بعد 15 دقيقة ويغسل الوجه.

ولمقاومة قشرة الرأس يتم غلي أوراق الغار في ماء دافئ ويتبخر جزء كبير من الماء بحيث لا يبقى إلا القليل ويترك ليبرد ويسكب الخليط على الرأس مدة أربع ساعات.

أضرار ورق الغار

لزم التنويه على أن هناك العديد من الأضرار المحتملة لأوراق الغار ترتبط بتناوله كورق أو شرب شاي الغار و من تلك الأضرارأنه يعمل على الإخلال بمستويات السكر في الدم فيجب على مرضى السكري عدم الإفراط في تناوله.

و يؤدي تناوله  إلى تقليل سرعة استجابة الجسم وخاصة الجهاز العصبي والمركزي للمادة المخدرة المصاحبة للعمليات الجراحية ولذا ينصح بعدم تناوله قبل العملية بأسبوعين على الأقل.

و ينصح للأشخاص الذين يتناولونه  الانتباه حيث أنه يتداخل مع معظم الأدوية مثل أدوية مرضى السكري ومسكنات الألم والأدوية المنومة فهي تؤدي لزيادة الآثار الجانبية لتلك الأدوية.

ويعرف ورق الغار باسم الرند وينتمي لفصيلة النباتات اللورية وهي فصيلة من الشجيرات دائمة الخضرة والتي توجد في أجزاء من قارتي أمريكا وآسيا ويختلف ورق الغار عن غيره من النباتات من تلك الفصيلة أنه يعود لبعض المناطق العربية ويمكن تخزينه عن طريق وضعه في مكان بارد أو جاف حتى يحتفظ برائحته ونكهته المعروفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.