وزارة الحرس الوطني السعودي والتجديد

وزارة الحرس الوطني السعودي والتجديد، إنشاء بأمر من ​أمر الملك عبدالعزيز  مكتب الجهاد والمجاهدين في عام 1368هـ فكان نواة الحرس الوطني، وفي عام 1374هـ طُوِّر مكتب الجهاد والمجاهدين ليواكب المرحلة التي تعيشها المملكة فصدر أمر ملكي بتشكيل الحرس الوطني في سائر أنحاء المملكة.

وفي عام 1394هـ بدأت مرحلة جديدة كانت نقلة أخرى للحرس الوطني حيث أعيد تنظيم وحدات الحرس الوطني كافة وبنيت خطة التطوير على مفهوم الأسلحة المشتركة، وشُكِّلت كتائب الأسلحة المشتركة التي كانت نواة لألوية المشاة الآلية، وتمّ تشكيل العديد من وحدات الأمن الخاصة، ووحدات الإسناد مثل الهندسة والإمداد والتموين والاتصالات ووحدات الإسناد الطبي، منذ 1440/04/19هـ، الأميرعبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزيرًا للحرس الوطني السعودي حتى الآن.

قطاعات الحرس الوطني في السعودية 

قطاعات الحرس الوطني العاملة في المملكة العربية السعودية 2022 عددًا من الوكالات والهيئات التي تقوم بأداء دورها وتنفيذ المهام المطلوبة منها على أكمل وجهٍ كلٌّ ضمن قطاع العمل الخاص به، ومن قطاعات الحرس الوطني في السعودية 2022، منها:

هيئة شؤون الأفراد

،تتولى هيئة شؤون الأفراد، إحدى قطاعات الحرس الوطني العاملة في السعودية، القيام بعددٍ من المهام والمسؤوليات والتي تتمثل بوضع الخطط وتنفيذ الأوامر المتعلقة بشؤون الأفراد بحسب نظام خدمة الأفراد.

الإشراف على الإجراءات الإدارية المتلقة بمسح الملفات والسجلات إلكترونيًا،الإشراف على الإجراءات المتعلقة بالرواتب والعلاوات.

إصدار بطاقات الهوية العسكرية ورخص القيادة العسكرية بشكلٍ إلكترونيٍ.

إنشاء نموذج “كرم” لكل فردٍ من الأفراد المنتظمين في وزارة الحرس الوطني.

هيئة الإمداد والتموين  

تولى هيئة  مسؤولية التخطيط والتنسيق في كافة الأمور المتعلقة بإيصال التموين والإمداد لوحدات الحرس الوطني، ومن أبرز المهام التي تؤديها الهيئة، تأمين الإسناد الإداري والتعبوي لوحدات الحرس الوطني، وضع الخطط المتعلقة بتطوير وتحديث المواد والمعدات، الإشراف على جاهزية المعدات والآليات، تقديم خدمات الاتصالات والمواد الطبية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

هيئة العمليات

وزارة الحرس الوطني السعودي والتجديد ،تتولى الهيئة العمليات مهمة تجهيز خطط العمليات القتالية والأمنية وخطط الطوارئ، كما تتولى مهمة الإشراف على تنفيذها في مسرح العمليات، إضافةً إلى تنظيم وتسليح وحدات الحرس الوطني، مع إعداد خطط التدريب اللازمة لرفع كفاءة وحدات الحرس الوطني المقاتلة ضباطًا وأفرادًا، كما يقع على عاتقها أيضًا مهمة التأكد من توفر متطلبات الأمن والسلامة في جميع مباني وزارة الحرس الوطني بما ينسجم مع توجهات وسياسات الوزارة.

هيئة الطيران  تتولى هيئة الطيران التابعة لوزارة الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية عدة مهامٍ من بينها، تجهيز خطط تشكيل وتسليح قوة طيران الحرس الوطني ورفع كفاءته، المساهمة في عمليات إعادة الأمل في الحد الجنوبي  ودعم الحرس الوطني الملكي بعددٍ من الطائرات، المشاركة في إجراء عددٍ من المناورات العسكرية مع التشكيلات المسلحة الأخرى.

هيئة الاستخبارات، تشمل هيئة الاستخبارات التابعة لوزارة الحرس الوطني في السعودية ثلاث شعبٍ هي شعبة المعلومات، وشعبة الأمن، وشعبة الخطط والعمليات، هيئة التعليم والتدريب. 

رؤية وزارة الحرس الوطني في السعودية 2020

تعتبر قوات الحرس الوطني السعودية عبارةً عن تشكيلاتٍ عسكريةٍ مسلحةٍ تتولى مهمة الدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السعودية كما تتولى مهام إرساء الأمن والاستقرار الداخلي في المملكة إضافةً إلى حماية المقدسات والمكتسبات وكافة ممتلكات الدولة.

أعلن الحرس الوطني السعودي عن قرارت

وزارة الحرس الوطني السعودي والتجديد، فقد تم عن فتح باب القبول والتسجيل على عدد من وظائف الحرس الوطني، وأعلنت إنها ستبدأ بإستقبال الطلبات ذلك وفقاً للتسلسل الزمني لتقديم الطلب ،ذلك يوم الأحد 23 رجب 1443 هـ حتى يوم الخميس الموافق 27 رجب 1443هـ مع إنتهاء ساعات الدوام الرسمي في الساعة 12 بتوقيت المملكة.

وستكون عملية التقديم إلكترونية من خلال موقع الحرس الوطني الرسمي وليس من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية .

كذلك أعلنت الوزارة عن فتح باب القبول والتسجيل للراغبين في الالتحاق بالخدمة العسكرية (أفراد) بمختلف مناطق المملكة للوظائف العسكرية (رجال) وذلك لمدة 5 أيام ابتداء من يوم الأحد الموافق 1443/8/17هـ. 
ووقّع الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني عددًا من الاتفاقيات مع عدد من الشركات الوطنية المتخصصة في مجالات الدعم والإسناد، بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من مليار ريال، وذلك على هامش معرض الدفاع العالمي 2022 في الرياض. 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.