وزير الزراعة : مصر تحتل المركز الأول عالميا” فى تصدير الفراولة المجمدة ب 20 ألف طن

0 0

كتبت/ أمانى فهمى

أكد السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى أن مصر تحتل المركز الأول على مستوى العالم فى تصدير الفراولة المجمدة ، وجاء ذلك تتويجا” للإهتمام الكبير من قبل الوزارة بمحصول الفراولة الذى يعتبرمن أهم المحاصيل الإقتصادية والتصنيعية ولهذا فقد حصل على دعم كبير من وزارة الزراعة وبنك الإستثمار الزراعى .

وأوضح وزير الزراعة أن محصول الفراولة يتم زراعته بمحافظات البحيرة ، الإسماعيلية ، القليوبية والشرقية بالإضافة إلى منطقة النوبارية التى إستطاعت بمفردها أن تغطى الإستهلاك المحلى لهذا العام .

وأضاف القصير أن الفراولة المصرية يتم تصديرها بأسعار عالية نظرا” لجودتها الشديدة وتمتعها بسمعة طيبة فى الأسواق الدولية مشيرا” إلى أنه يتم تصدير 4 مليون شتلة فراولة سنويا” إلى جانب الفراولة المجمدة التى يتم تصديرها مع بداية شهر فبراير من كل عام عقب تصدير الفراولة الطازجة فى شهر ديسمبر .

وأشار القصير إلى أن البنك الزراعى يقوم بتمويل مزارعى الفراولة بمبلغ يقدر من 15 ألف إلى 60 ألف جنيه للفدان المعد للتصدير لدعم المزارعين ومساعدتهم على تحمل تكلفة الإنتاج ، وقد تم زيادة حجم السلفة من 60 ألف إلى 90 ألف جنيه بفائدة بسيطة تدعمها الدولة .

وبلغ حجم صادرات مصر من الفراولة هذا العام 140 ألف طن بقيمة 165 مليون دولار تمثل 14,3 من جملة الصادرات العالمية لعام 2019، وجاءت هذه القفزة الكبيرة فى الصادرات الزراعية المصرية بعد أن حصلت المنتجات المصرية على ثقة العالم مرة أخرى بعد التراجع الشديد الذى شهدته عام 2010 عندما توقفت عند 11 مليون دولار فقط ، مما يعكس حجم الجهد الذى بذلته الدولة من أجل تنمية هذا القطاع والذى أتى بثماره بالفعل بتصدّر مصر للمركز الأول على مستوى العالم فى الصادرات الزراعية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول