وليد سليمان يعلن رسمياً الاعتزال ..22 بطولة تزين تاريخ الحاوى مع نادى القرن

وليد سليمان يعلن رسمياً الاعتزال ..22 بطولة تزين تاريخ الحاوى مع نادى القرن

وليد سليمان

أطلقت عليه جماهير النادي الأهلي بأنه اخر لاعب من الجيل الذهبي و ايضاً أحد ابناء الأهلي رغم عدم إلتحاقه بفريق الناشئين للنادى.

 

يتميز وليد سليمان الملقب ب ” الحاوي ” بالعديد من المميزات و هى أهدافه الحاسمة و شخصيتة القيادية داخل الفريق و هو أحد كباتن الشياطين الحمر و أحد أهم عناصر الفريق، ولكن منذ عامين قلت فرص مشاركة الحاوي مع الفريق فقرر الاعتزال داخل جدران الفريق الأحمر رغم تلقيه عروض مغرية كبيره داخل مصر و لكن الحاوي ابي أن يختم مشواره خارج القلعة الحمراء .

 

 

مولده

ولد الحاوي فى 1 ديسمبر 1984 فى مركز بنى مزار أحد مراكز المنيا نشأ و تربي فى أسرة متواضعة فى مدينته ألتحق الحاوى بمركز شباب بنى مزار ثم انتقل إلى فريق الشباب بحرس الحدود .

 

 

بداية مشواره الكروي

إنضم وليد سليمان إلى نادي الجونه قادما من صفوف حرس الحدود فى موسم 2005/2006 و ارتدى الرقم 4 ، بدأ مشواره الكروي بالدرجة الثانية مع المدرب كمال عثمان ، لمع سليمان مع نادي الجونة و ساعدهم فى تصدر مجموعة الصعيد و التأهل إلى الملحق الأخير فى الصعود إلى الدوري الممتاز و التى ضمت فرق تليفونات بنى سويف و نيل سوهاج و بترول اسيوط و الذي تأهل الأخير إلى الدوري المصري و احتل الجونه المركز الثالث .

 

بداية الحكاية

بعد تألق كبير مع فريق الجونة ، أقتنع المدرب المخضرم مختار مختار بمهارة سليمان فانتقل سليمان إلى فريق بتروجيت بعد ما كان قريب جدا من الانتقال لفريق الإسماعيلي، وارتدى الحاوي نفس الرقم الذي ارتداه مع فريقه السابق الجونة.

 

لعب سليمان أولى مبارياته فى الدوري الممتاز مع فريق بتروجيت أمام فريق طلائع الجيش و كان صاحب هدف الفوز فى هذا اللقاء و الذي انتهي بفوز فريق بتروجيت بنتيجة 3/2 و أحرز الهدف الثالث سليمان ، و فى هذا الموسم الرائع للحاوي قرر المدرب حسن شحاته ضمه للمنتخب الوطنى فى تمثيل المنتخب فى بطولة الألعاب العربية و كان من الأسباب الرئيسية فى تتويج الفراعنة بالميدالية الذهبية .

 

احتراف الحاوي

قرر الحاوي التوجه للإحتراف و ألتحق بفريق أهلي جده السعودي بقيمه عقد وصلت في ذلك الوقت إلى نصف مليون دولار ،لكن لم تكن ناجحه بالحد الذي يطمح فيه سليمان بسبب كثره الإصابات .

 

العودة من الاحتراف

عاد سليمان مره اخري إلى فريقه بتروجت و لعب موسم اضافي قبل الانتقال إلى فريق انبي، خاص وليد سليمان مع بتروجت فى 70 مباراة محلية و أفريقية أحرز خلالهم 19 هدفا و كان من بينهم الهدف الشهير فى مرمي الصفاقسي .

 

سليمان أحد نجوم الشباك

وفي موسم الانتقالات الصيفية 2010 تهافتت جميع الأندية المصرية على شراء سليمان ومن بينهم قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك. وفي ظروف غامضة أنتقل سليمان إلى عميد الأندية البترولية نادي إنبي وتألق مع فريقه الجديد وأصبح من القوائم الأساسية في الفريق وفي منتخب مصر أيضا.

 

 

محاولة انتحار سليمان من أجل الأهلى

بمجرد تفكير الأهلى في ضمه بدا عليه الارتباك و فقد السيطره على أعصابه ؛رغبه منه فى تحقيق حلمه الأكبر و هو الانضمام لنادى القرن الإفريقي و وصل الامر للضغط على مسؤولي الفريق البترولي خاصة وزارة البترول المصرية من أجل الانضمام للنادى الأهلى ، حتى انتهي به المطاف فى المستشفي حيث امتنع عن الأكل، و فى أحد الأيام ذهب للتدريب مع فريقه سقط مغشياً عليه و نقل فورا إلى المستشفى.

 

قال وليد سليمان و هو يحكى كواليس سبقت انضمامه للنادى الأهلى قائلا ” لقد فعلت كل شىء من أجل تحقيق الحلم و وصل بي الحال لدخول المستشفي من شده التعب ” و انضم الحاوي للصفوف الفريق الأحمر فى صيف 2011 .

 

 

مشواره مع المارد الأحمر

حقق صاحب الـ 37 عام العديد من البطولات مع  الأهلى خلال مسيرته و التي بلغت عددها الاجمالى 22 بطولة محلية و قارية و عالمية أحرز مع الأهلى نحو 47 هدف قابلة للزيادة سواء الأهداف أو الألقاب حتى انتهاء هذا الموسم لانه الاخير للحاوي مع الأهلي.

 

 

الدوري المصري

حقق وليد سليمان مع الأهلى لقب الدوري 6 مرات اعوام 2013/2014 ، 2015/2016 ، 2016/2017 ، 2017/ 2018 ، 2018/2019 ، 2019/2020 .

 

دوري ابطال افريقيا

حصد وليد سليمان مع الأهلى لقب البطولة الأفريقية 4 مرات اعوام 2012 ، 2013 ، 2020 ، 2021 .

 

 

كأس مصر

حقق وليد سليمان لقب كأس مصر مرتين فقط أعوام 2016 ، 2020 .

 

السوبر المصري

حقق الحاوي لقب السوبر المصري 5 مرات اعوام

2012 و 2014 و 2015 و 2017 و 2018 .

 

 

السوبر الافريقي

حققه 4 مرات فى أعوام 2013 و 2014 و 2020 و 2021 .

 

الكونفدرالية

حقق وليد سليمان لقب الكونفدرالية مره وحيده عام 2014 عندما فاز على سيوى سبور الايفواري .

 

 

كاس العالم للأندية

استطاع وليد سليمان تحقيق البرونزية العالمية فى كأس العالم للأندية مرتين عامى 2021 و 2022 .