يوم الشهيد وذكرى الشهيد الراحل

يوم الشهيد من الايام التي يحرص الشعب المصري على الاحتفال به وذلك في اليوم التاسع من كل عام تخليداً لذكرى رئيس الأركان الحرب الراحل عبد المنعم رياض، وقد كرمه الرئيس جمال عبدالناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعد أكبر وسام عسكري في جمهورية مصر العربية.

سبب احتفال بيوم الشهيد في مصر

تحتفل مصر بهذا اليوم لأنه يأتي متزامنًا مع ذكرى الشهيد عبدالمنعم رياض رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، وكان يعد من أشهر العسكريين في النصف الثاني من القرن العشرين.

استشهاد عبد المنعم رياض

توجه الفريق عبد المنعم رياض للجبهة في اليوم الثاني لحرب الاستنزاف لكي يشرف على نتائج قتال اليوم السابق بنفسه وكان هذا اليوم هو يوم استشهاده، وكان يعد من أبناء القوات المسلحة الذين يتسمون بطابع قتالي عنيف، أصيب إصابة قاتله بنيران مدفعيه العدو على الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية، وكان ذلك أثناء الاشتباك وقد فارق الحياة خلال نقله إلى مستشفى الإسماعيلية، ودعه جميع طوائف الشعب المصري بحزن شديد وشيعوا جثمانه بإجلال واحترام.

بداية الإحتفال بيوم الشهيد

أعلنت مصر أن يوم التاسع من شهر مارس من كل عام هو يوم الاحتفال بالشهداء وذلك بعد انتصار الجيش في حرب أكتوبر، تخليدًا لذكرى الشهيد الراحل عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

تكريم القائد عبد المنعم رياض بعد رحيله

كرمه الرئيس جمال عبدالناصر وأعطاه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية وهي تعد من أكبر الوسامات العسكرية في مصر، وأصبح هناك تمثالاً له في أكبر الميادين بالقاهرة وأطلق اسمه عليه، وهو يعرف الآن بمنطقة وسط البلد قريبًا من ميدان التحرير.

الغاية من الاحتفال بيوم الشهيد

يحتفل الشعب المصري بهذا اليوم تأكيدًا على فكرة العطاء بدون مقابل والتضحية بالنفس من أجل سلامة الوطن، والشعب المصري له مع الشهداء قدر وافي من التاريخ الطويل والعريق ويحتفلون بهذا اليوم مثلما يحتفلون بأفراحهم، وفي هذه المناسبة يطلقون الكثير من التكريمات والتقدير أيضًا في مناسبات كثيرة للسمو بقيمة مصر النبيلة.

كيفية احتفال المراكز والقصور الثقافيه بيوم الشهيد

تقيم مراكز وقصور الثقافة في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية ندوات فنية وثقافية تعمل على توعية الناس بمكانة الشهيد الذين ضحوا بأرواحهم من أجل سلامة الوطن وحمايته والدفاع عنه من مخططات الأعداء في الداخل والخارج، كما تهدف هذه الندوات على زرع الإنتماء في نفوس المواطنين من جميع الأعمار وتشجيعهم على التضحية من أجل حماية الوطن الحبيب والتقدير أبطالنا الشجعان.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.