يوم اليتيم في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود عبد الرازق ابو العلا

يوم اليتيم في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود عبد الرازق ابو العلا

يوم اليتيم هو يوم يتم الإحتفال فيه بالأيتام لإدخال الفرح الي قلوبهم، وإقامة العديد من الأنشطة الترفيهية التي تدخل السرور والبهجة إلي أيامهم، ويصادف الإحتفال بيوم اليتيم في أول جمعة من شهر ابريل من كل عام .

بداية الفكرة بالإحتفال بيوم اليتيم

بدأت فكرة الإحتفال بيوم اليتيم لأول مرة عندما قام أحد المتطوعين في جمعية الأورمان الخيرية بالقاهرة في عام ألفين وأربعة بتعين يوم يتم فيه أقامة حفل كبير للترفية عن اليتيم، خصوصًا أولئك الذين لا يجدون مأوى، ولا يتلقون أي رعاية، ويعانون من ظروف قاسية في حياتهم .

جاءت فكرة الإحتفال بيوم اليتيم، كفكرة إنسانية عظيمة، فتخصيص يوم لليتيم وإشعاره بالاهتمام يعد من ارقي الأعمال التي تستوجب الرعاية والاستمرارية .

أهتمام الدين الاسلامي باليتيم

اليتم هو الطفل الذي فقد أباه قبل أن يبلغ سن البلوغ، فاليتيم هو من كبر وعاش دون أب،ويرجع سبب تسميته بهذا الأسم أنه فقد من يعتني به في صغره، ويكون هذا السن أشد الحاجة لأبيه، وتقديم العون له ومساعدته.

والدين أحسنا علي الاهتمام باليتيم والعناية به، وعدم التسبب بالظلم أو القهر له فقد قال الله تعالى فأما اليتيم فلا تقهر الضحي9 بالإضافة إلى الكثير من الآيات ذكر الله سبحانه وتعالى فيها اليتيم، وحذر من الإساءه اليه، كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تعهد لكافل اليتيم بأن يكون جاره في الجنة في الحديث الشريف انا و كافل اليتيم في الجنة وأشار باسبابة والوسطى، وهذا دليل واضح على عظمة الأجر الذي ينالة من يحسن إلي اليتيم، و يعوضه عن فقدان والده، ويجبر كسر قلبة، ويعينه علي الدنيا .

فقدان اليتيم للأب و ألام

يعتبر الأب وألام هما السند في الحياة، كذلك يعتبر فقدان الاب في الصغر أمر من الأمور الصعبة جدًا و اشقها على الفرد، فأن الأب يعتبر المعيل والصديق والمربي، و كذلك يعتبر الأب هو نبع الحنان، كل هذه الأشياء الجميلة قد حرم منها الشخص اليتيم، لذا وجب علينا أن نعطف علية و نرعاه الي أن يكبر ويعتمد على نفسه .

والصغير في حاجة ماسة للرعاية والاهتمام والدعم النفسي والمادي، لكي يستطيع مواصلة حياته بشكل طبيعي، ولكي يستطيع اليتيم أن يمحو من ذاكرتة مرارة اليتم عند الكبر .