“آبل” تؤكد على إصدار ميزة مكافحة التتبع في الربيع القادم

“آبل” تؤكد على إصدار ميزة مكافحة التتبع في الربيع القادم

كتبت: هالة حنفي ابوالريش

ستصدر شركة “آبل” للتكنولوجيا ميزة جديدة لمكافحة التتبع في أبريل أو مايو، والتي تهدف إلى اتخاذ قرارات حازمة ضد التطبيقات التي تتعقب مستخدمي أيفون، وستدخل الميزة، المسماة شفافية تتبع التطبيقات، فى نطاق التنفيذ في الربيع مع الإصدار المقبل من iOS 14، والتي ستتطلب شفافية من جميع التطبيقات الحصول على إذن المستخدم قبل تتبع بياناتهم عبر التطبيقات أو مواقع الويب المملوكة لشركات أخرى.

فقد ذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أنه سيسمح للمستخدمين بالانتقال إلى الإعدادات الخاصة بهم ومعرفة التطبيقات التي طلبت إذنًا لتتبعها، وإجراء أي تغييرات على النحو الذي يرونه مناسبًا.

كما يعتبر هذا التحديث، الذي تم تأجيله العام الماضي بمثابة ضربة قوية لفيس بوك والخدمات الرقمية الأخرى مع التطبيقات التي تعتمد على مراقبة البيانات هذه للمساعدة في بيع الإعلانات.

وأكدت شركة أبل على الميزة في يونيو الماضي لكنها قالت في سبتمبر إنها ستؤخر التغيير لمنح المعلنين الرقميين مزيدًا من الوقت للتكيف.

وطالبت “آبل” بالمزيد من الشفافية حول جمع المعلومات الشخصية، ويتبع التحديث إدخال ما يسمى بملصقات تغذية الخصوصية التي قدمتها الشركة لجميع التطبيقات في متجر التطبيقات الخاص بها.

وقال كريج فيديريجي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في أبل، في منشور بالمدونة: “الخصوصية تعني راحة البال ، وتعني الأمان، وهذا يعني أنك في مقعد القيادة عندما يتعلق الأمر ببياناتك الخاصة”.

وأضاف فيديريجى: “هدفنا هو إنشاء تقنية تحافظ على أمان معلومات الأشخاص وحمايتها”، مؤكدا “نعتقد أن الخصوصية حق أساسي من حقوق الإنسان، وتعمل فرقنا كل يوم لتضمينها في كل ما نصنعه.”

وستسمح الميزة لمستخدمي iPhone و iPad باتخاذ “خيارات أكثر استنارة” حول التطبيقات التي يستخدمونها والأذونات التي يمنحونها لتلك التطبيقات.