أبرز ما جاء في قمة الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني

أبرز ما جاء في قمة الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني

اجتمع الرئيس الامريكي جو بايدن مع نظيره الصيني شي جينبينغ في قمة افتراضية عقدت عبر الفيديوكونفرانس  وتحدثا حول عدة موضوعات كان من ضمنها تغير المناخ ،والتجارة والتكنولوجيا وأهمهم قضية تايوان .

تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن

عقد الرئيس الامريكي جو بايدن أول اجتماع له بالرئيس الصيني منذ توليه الحكم في يناير الماضي وجاء في الاجتماع الاتي :

التحدث حول قضية تايوان بالإضافة إلى بعض الامور الأخرى حيث يحاول الرئيسان تصفية الشوائب التي ازدادت في الوقت الماضي بصورة كبيرة وتصحيح وعودة الأمور إلى رونقها من جديد و محاولة فض أي منازعات قبل حدوثها لتجنب أي مشاجرات تقوم بين البلدين الكبيرين.

وأضاف بايدن ان الولايات المتحده الأمريكية سوف تقف بجانب تايوان ضد أى عدو وأنها لن تترك مبادئها وقيمها وترفض بشدة التدخل في شؤون دولة تايوان ،وأكمل بايدن حديثه قائلاً أنه يجب محاولة فض أي مشاجرات أو منازعات لتجنب صراع بين البلدين.

و صرح  بايدن أنه على الدولتين مسئولية ضمان المنافسة “لن تضل طريقها لتتحول الى صراع مفتوح وتعتبر هذه المحادثة هي الأهم بين المحادثات السابقة التي أجراها الرئيسان منذ تولى بايدن منصبه كرئيس للولايات المتحده في يناير الماضي .
وتحدث أيضا الرئيس الامريكي جو بايدن الى الحديث عن المناخ ومحاولة مواجهة تغير المناخ في الفتره القادمة وأوضح أن هذا خطرا على جميع من يعيش على  الكرة الأرضية أجمع و ليس على البلدين فقط.

أبرز ما قاله الرئيس الصيني شي جينبينغ

وعلى الجانب الاخر بدا الرئيس الصيني حديثه عن المناخ وعن سوء الأوضاع الجوية في الوقت القادم وتجنب تبخر أي غازات لأن ذلك يؤذي من على الكرة الأرضية  ليس الصين وأمريكا فقط

وصرح الرئيس الصيني شي جينبينغ قائلا : أن هناك حاجه لدي الدولتين لتحسين الإتصال ومواجهة التحديات معا .
وأضاف أن العلاقات الأمريكية الصينية الجيدة تعد ضروره لمواجهة التحديات العالمية مثل التغير المناخي، و covid 19 وفقا لوسائل إعلام حكومية في الصين.
وأضاف إلى ذلك أنه من الواجب تجنب أي صراعات قادمة بين البلدين ومحاولة تحسين الأوضاع بين البلدين خصوصاً بعد تولى بايدن عهد جديد في البيت الابيض.

نتائج القمة الافتراضية بين الرئيسين

تحدثا حول بعض القضايا الهامة ومحاولة تحسين الإتصال بين البلدين بعد تولى بايدن الحكم ومحاولة فض أي منازعات سابقة ،حيث جاء بايدن وكانت الأمور بين البلدين غير مستقرة بشكل كافي .

وأكملا الحديث عن ضرورة التعاون بين البلدين لمواجهة بعد الأمور الأخرى منها تغير المناخ الذي يهدد معظم بلاد العالم،بالإضافة إلي ذلك التحدث حول قضية هامة وهي مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي يهدد العالم .

وقالا الرئيسان أن العلاقات العامة بين البلدين تسير في الاتجاه الصحيح من جميع النواحي حيث تعتبر الصين وأمريكا أكبر اقتصادين على مستوى العالم حاليا ،ومن الضروري أن تكون العلاقة بين البلدين مستقرة في الفترة المقبلة.