أرامكوا و stc يطلقان أحد اقوى حواسيب العالم 

أرامكوا و stc يطلقان أحد اقوى حواسيب العالم 

 

 

تقرير / أميمة حافظ 

 

فى التعاون فى مجال التيكنولوجيا فقد تعاونت الشركتان السعوديتان ، شركتا ”أرامكو“ و“إس تي سي“ فى إنشاء حاسوبا جديدا يعد من أقوى 10 حواسيب في العالم، فائق السرعة باسم ”الدمام 7“ و اللذى أعلنت عن إطلاقة اليوم 19 يناير 2021 .

 

يحمل الحاسوب اسم ”الدمام 7 ” تيمنا بأسم أول بئر نفطية مكتشفة في المملكة العربية السعودية عام 1938.

 

وتم تطوير الحاسوب في وادي الظهران للتقنية، بالشراكة مع شركة ”سوليوشن“ التابعة لمجموعة ”إس تي سي“، وشركة ”كراي“ التابعة لشركة ”هيولت باكارد إنتربرايز“.

 

وحسب بيان مشترك، اليوم الثلاثاء ، 19 يناير ، فيتيح الحاسوب الجديد فرصا جديدة في مجال التنقيب والتطوير، ويعزز قدرات اتخاذ القرار في مجال التنقيب والاستثمار.

 

تم تزويد حاسوب ”الدمام 7“ بقدرة حوسبية فائقة الأداء تبلغ 55.4 بيتافلوب، تتيح له معالجة أضخم مجموعة بيانات جيوفيزيائية في العالم وتصويرها، وفق البيان.

 

و ذكر رئيس ”أرامكو“ أمين الناصر، إن ”البيانات الهائلة التي جمعناها على مدى أكثر من 80 سنة، سيمكننا الحاسوب الجديد من اختصار وقت معالجتها من عدة أيام إلى ساعات فقط .

 

و قال إنه سوف تساهم هذه التقنية في تحقيق اكتشافات جديدة وتعزيز كفاءة الاستخلاص، وفي ذات الوقت الحد من التكاليف، كما سيكون لها تأثير إيجابي مستقبلي على كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات .

 

وسيسهم الحاسوب الذي حمل اسم «الدمام7» تيمناً بأول بئر نفطية مكتشفة في المملكة، في تجاوز أساليب التنقيب والإنتاج التقليدية، من خلال استخدام أحدث التقنيات، وخوارزميات المحاكاة والتَعلُّم العميق المتقدمة، حيث يمكن للحاسوب الفائق التعامل مع نماذج أرضية ثلاثية الأبعاد أكثر تفصيلاً، ما يحسّن قدرة الشركة على اكتشاف النفط والغاز واستخراجهما، وفي الوقت ذاته الحدّ من المخاطر المرتبطة بالتنقيب والتطوير، فضلاً عن تعزيز عملية اتخاذ القرار في

مجال التنقيب وتطوير الموارد الهيدروكربونية .

 

نبذة عن الشركتين :

 

رامكو :

هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988م، يقع مقرها الرئيسي في الظهران. وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006م ، و7 تريليون دولار في عام 2010 طبقا لتقدير صحيفة فاينانشال تايمز ، فيما رجحت مجلة اكسبلوريشن قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 بحوالي 10 تريليون دولار ، وبلغ إجمالي أرباح أرامكو 111 مليار دولار خلال عام 2018م ، أي ما يعادل أرباح شركة أبل وغوغل وإكسون موبيل مجتمعة بحسب وكالة بلومبيرج التي نشرت الأرباح خلال عام لأول مرة في تاريخ أرامكو استنادا على بيان موديز للتصنيف الائتماني .

 

شركى إس تى سى (stc) :

 

إس تي سي السعودية، هى المشغل الأول لخدمات الاتصالات في السعودية ، تأسست الشركة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 171 بتاريخ 9 سبتمبر 2002، والمرسوم الملكي رقم م/35 بتاريخ 21 أبريل 1998، كشركة مساهمة سعودية طبقا لقرار مجلس الوزراء رقم 213 وتاريخ 20 أبريل 1998، الذي اعتمد نظام الشركة الأساسي.

 

فى سنة 2003 أدرجت الشركة 30% من أسهمها في البورصة السعودية في أكبر اكتتاب عرفته الأسواق العربية. خصص 20% من الأسهم المكتتبة للمواطنين السعوديين بصفتهم الشخصية وخصصت 5% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و 5% أخرى لمصلحة معاشات التقاعد.

 

و فى سنة 2004 فقدت الشركة احتكارها لخدمات الهاتف المحمول بعد إسناد رخصة ثانية لشركة اتحاد اتصالات. في أبريل 2007 انتهى احتكارها لخدمات الهاتف الثابت بعد فوز تحالف تقوده شركة بتلكو البحرينية بالرخصة الثانية التي طرحتها الحكومة، وأًيضا للشركة بطاقة مسبقة الدفع وتسمى بـ سوا وهي رائجة الانتشار في السعودية. في اواخر 2019 اطلقت الشركة هوية جديدة لها وق قنواتها الرقمية وايضا تطبيق MY STC في 2020 اطلقت الشركة لاول مرة في المملكة تقنية 5G (الجيل الخامس) و esim الشريحة الالكترونية وتم تغيير أسماء فروعها في البحرين والكويت ل stc وايضا في العام الماضي اطلقت محفظتها stc pay اس تي سي باي