أسرار لا تعلمها عن القهوة

أسرار لا تعلمها عن القهوة

كتبت/ سمر محمد

لكل نبات خلقه الله عز وجل فوائد وأسرار، من هذه النباتات القهوة، فهي تعد أكثر المشروبات التي تتميز بفوائدها الصحية العديدة، وفي الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، وأيضاً تحسين الحالة المزاجية.

ميزات القهوة

غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تقلل من المواد الضارة الجذور المسببة للأورام السرطانية والتي تضعف المناعة وتتسبب في الإصابة بأمراض القلب والشرايين فالقهوة تقلل كثيراً مثل تلك الأمراض.

تتميز القهوة بوجود الكافيين، والذي يعمل على تنشيط الجهاز العصبي ويساعد على مقاومة النعاس، وتساهم القهوة أيضاً في خسارة الوزن لإنها تحدّ من الشهية المفرطة، وتقلل من ألم العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية لما بها من نسبة الكافيين، وتساعد علي تحفيز عملية توفير الطاقة لها، كما أنها تمد الجسم بالنشاط والحيوية.

تقي القهوة من الشلل الرعاش، والذي يصاب بعض كبار السن نتيجة تدهور وظائف خلايا الأعصاب. كما أنها تقلل من خطر الإصابة بألزهايمر، والذي يحدث نتيجة تدهور وظائف الأعصاب.

تساهم القهوة في علاج مرض السكري، لأن الفيتامينات والكافيين بالقهوة العربية تحسن عملية الحرق التي تنتج هرمون الأنسولين، وتحافظ علي صحة الفم؛ لأنها تعمل كمضاد للبكتريا فتساعد بذلك في علاج مشكلات الأسنان واللثة، وتحد من خطر الإصابة بسرطان الفم.