أسباب ارتفاع أسعار البن والشاي في الأسواق المحلية والعالمية

أسباب ارتفاع أسعار البن والشاي في الأسواق المحلية والعالمية

تسبب ارتفاع أسعار البن والشاي، ونقص الإنتاج والمعروض من القهوة والشاي على المستوى المحلي والعالمي في حالة من الغضب والقلق لدى أصحاب المزاج الذين اعتادوا على تناولهما، ولكن لن يكون ارتفاع الأسعار بسبب حرب أوكرانيا التي تسببت في زيادة أسعار جميع السلع والمنتجات، إلا أن هناك سبب آخر يهدد إنتاج البن والشاي في العالم.

أسعار البن والشاي

أسعار البن والشاي

سوف نعرض لكم الأسعار الجديدة بعد إضافة الزيادات وهذا السعر سعر البيع للمستهلك وهي الآتي:

الشاي: يتراوح أسعار الشاي من 18.5 إلى 30.5 جنيه بمختلف أنواعه.

وفي بعض المحال الأخرى يتراوح الأسعار من 20 إلى 30 جنيها، كما أن هناك زيادة من 2 جنيه إلى 3 جنيهات تقريباً على الأحجام الكبيرة وعلى الأحجام الصغيرة زيادة من 1 جنيه إلى 2 جنيه.

 البن:   ارتفع سعر البن بنسبة كبيرة في حدود 25 الف جنيه على الطن، ويصل سعر الأحجام الصغيرة من  البن بعد أن زاد نحو 20 جنيها ويتراوح سعر كيلو  البن السادة من 140 إلى 160 جنيها، وسعر الكيلو المحوج يصل  سعره إلى 170 جنيها.

وسعر فنجان القهوة ارتفع من 5 جنيهات إلى 17 جنيها في بعض الأماكن.

أسباب ارتفاع أسعار البن والشاي

شهدت أسعار البن والشاي ارتفاعاً كبيراً في الأسواق العالمية، وأنعكست تلك الزيادات على الأسعار في مصر،وتلك الأسباب هي:

• بسبب تغير الظروف المناخية في البلاد التي يتم فيها زراعة البن والشاي، خاصة البرازيل.

• وأيضاً بسبب إنخفاض درجات الحرارة والسيول الموجودة في باكستان، بالإضافة إلى حالة الجفاف التي تمر بها دولة الصين وضربت نصف الأراضي الزراعية، مما أثر على إنتاج المحصول.

• السبب الرئيسي في نقص مخزون البن في مصر هو نقص سلاسل الإمتداد وحركة النقل العالمي، حيث أن البن يحتاج لزراعته درجات حرارة ورطوبة عالية للغاية.

•  زراعة البن والشاي تحتاج إلى الأراضي الاستوائية وشبه الاستوائية، ويتطلب الحرارة والرطوبة والأمطار الوفيرة، وتتراوح درجات الحرارة  بين 20 إلى27 درجة مئوية، بالإضافة إلى الأمطار الغزيرة، كماأجرت مصر كل المحاولات لزراعة البن والشاي لكن فشلت بسبب عدم توافر تلك العوامل المناخية.

•  شهدت أوروبا ارتفاع في أسعار البن، حيث أن سعر  البن مقتبس بالدولار، فإن ضعف اليورو والين قد يضر  بالاستهلاك في أوروبا واليابان، كما شعر الشركات التي تتخذ من ألمانيا مقرا لها بالأسف على الضرائب الإضافية ونقص الموظفين وارتفاع تكاليف التأمين.

استهلاك المصريين من البن والشاي

سجلت مصر المرتبة الثالثة بين الدول العربية استهلاكًا للشاي، بينما تحتل مصر المرتبة الخامسة كأكبر الدول العربية المستهلكة للقهوة.

إذ يصل توسط استهلاك الفرد إلى 0.9 كيلو جرام سنويا، واستهلاك المصريون خلال العام الماضي نحو 273 مليار لتر من الشاي والقهوة، بقيمة إجمالية تجاوزت 5 مليارات جنيه بحسب إحصائيات اللجنة الدولية للشاي.

وتستورد مصر البن من عدة دول هي البرازيل والهند وإندونيسيا وفيتنام وكولومبيا، ويبلغ حجم استهلاك مصر من القهوة ما يقارب من 60 ألف طن سنوياً.

وأيضا توجد دراسة تؤكد أن القهوة يمكن أن تقضي على الاكتئاب وتغير طريقة النظر للأشياء وتزيد من السعادة وتعالج السكر، مشيراً إلى سر خلطة البن الجيدة تختلف من محل إلى آخر حسب الإضافات التي تضاف إليها.