أطعمة تقوي الذاكرة والتركيز

أطعمة تقوي الذاكرة والتركيز

توجد أطعمة تقوي الذاكرة وتساعد المخ على أداء وظائفه على أكمل وجه، فالمخ منظومة كبيرة ومركز التحكم في الجسم،  ويحافظ على انتظام ضربات القلب ، وتنفس الرئتين، وكذلك يسمح للجسم بالحركة، والإحساس، والتفكير.

الأسماك الدهنية ودورها في تقوية الذاكرة

تُعد الأسماك الدهنية من أفضل الأطعمة التي تقوي الذاكرة، ومنها أسماك السلمون، والرنجة، والتونة، والسردين، حيث أنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويتكون حوالي 60% من المخ من دهون ونصف تلك الدهون تتكون من أوميجا 3 الدهنية.

يستخدم المخ أوميجا 3 الدهنية لبناء العقل والخلايا العصبية، وتعد تلك الدهون ضرورية للتعلم، والذاكرة، وتوفير منافع إضافية للمخ، ولها علاقة بإبطاء التدهور العقلي المرتبط بتقدم السن، والحماية من مرض الزهايمر.

وعلى الجانب الآخر عدم تناول كمية كافية من أحماض أوميجا 3 الدهنية يسبب اضطرابات في التعلم، ويصيب بالاكتئاب، لذا تعد الأسماك  أطعمة  تقوي الذاكرة ولها فوائد صحية إيجابية.

دور القهوة في تقوية الذاكرة

هناك مكونان رئيسيان في القهوة يساعدان على تقوية صحة الدماغ ألا وهما الكافيين ومضادات الأكسدة، ومن فوائد القهوة ما يلي:

  • زيادة اليقظة حيث تعمل القهوة على منع الأدينوزين (مادة كيميائية تساعد على النعاس).
  • تحسين المزاج حيث يعزز الكافيين في  القهوة بعض النواقل العصبية التي تزيد شعور الإنسان بالسعادة مثل الدوبامين.
  • زيادة التركيز حيث أثبتت الدراسات أن الكافيين يعمل على زيادة التركيز على المدى القصير، ويرتبط شرب القهوة على المدى الطويل بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر، وقد يكون هذا لما تحتويه القهوة من نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

العنب البري وفوائده في تقوية الذاكرة

يقدم العنب البري وأنواع التوت الأخرى ذات الألوان العميقة فوائد صحية عديدة لما يحتويه من مادة الأنثوسيانين التي تعمل كمضادات للالتهاب ومضادات للأكسدة، وقد أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري تتراكم في الدماغ وتعمل على تحسين التواصل بين خلايا الدماغ، بينما التوت الأزرق يساعد في تحسين الذاكرة وبعض العمليات المعرفية لدى الأطفال وكبار السن، لذا يعد العنب البري والتوت أطعمة تقوي الذاكرة.

دور الكركم في تقوية الذاكرة

هذه التوابل ذات اللون الأصفر الغامق لها فوائد صحية عديدة، والمكون الأساسي في مسحوق الكاري، ولها فوائد كثيرة للدماغ، وثبت أن الكركمين المكون النشط في الكركم يعبر الحاجز الدموي للدماغ، مما يعني أنه يدخل إلى الدماغ مباشرة ويفيد  الخلايا.

الكركمين مركب قوي مضاد للأكسدة، والالتهابات، وله فوائد عديدة منها:

  • قد يفيد في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر، وقد يساعد أيضاً في إزالة لويحات الأميلويد (السمة المميزة لمرض الزهايمر).
  • يخفف الاكتئاب حيث أنه يعزز السيروتونين والدوبامين (كلاهما يعمل على تحسين الحالة المزاجية)، كما أنه يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق عند استخدامه جنباً إلى جنب مع أدوية الاكتئاب.
  • يساعد خلايا المخ الجديدة على النمو حيث أنه يعزز عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (وهو نوع من هرمون النمو الذي يساعد خلايا الدماغ على النمو)، وقد يساعد على تأخير التدهور العقلي المرتبط بتقدم العمر.

البروكلي وأهميته في تقوية الذاكرة

البروكلي مليء بالمركبات النباتية القوية بما في ذلك مضادات الأكسدة، ويحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين k (فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وضروري لتكوين الشحميات السفينجولية، كما يعمل على تحسين الذاكرة، والحالة المعرفية)، كما يحتوي البروكلي على مركبات لها تأثير مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، لذا تعد نباتات الكركم أطعمة تقوي الذاكرة.

كيف تعمل بذور اليقطين على تقوية الذاكرة؟

تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة، كما تحتوي على نسبة ممتازة من الزنك، والمغنسيوم، والحديد، والنحاس، وتلك العناصر لها أهمية كبيرة للجسم تتمثل في الآتي:

  • الزنك له دوراً كبيراً في الإشارات العصبية، ونقص هذا العنصر مرتبط ببعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر، وباركنسون، والاكتئاب.
  • المغنيسيوم له أهمية كبيرة في التعلم والذاكرة، ويرتبط نقص هذا العنصر بحدوث بعض الأمراض العصبية مثل الصداع النصفي، والاكتئاب، والصرع.
  • النحاس الذي يستخدمه الدماغ للتحكم في الإشارات العصبية، وعندما تكون مستوياته خارج السيطرة يؤدي إلى حدوث اضطرابات التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.
  • الحديد الذي يتسم نقصه بحدوث ضباب الدماغ وضعف وظائف المخ، لذا تعد بذور اليقطين أطعمة تقوي الذاكرة.

دور الشوكولاتة الداكنة في تقوية الذاكرة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على عدد من المركبات التي تعزز الدماغ بما في ذلك الفلافونويد، والكافيين، ومضادات الأكسدة.

مركبات الفلافونويد هي مجموعة من المركبات النباتية المضادات للأكسدة، وتتجمع مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة في مناطق الدماغ المسؤولة عن التعلم والذاكرة، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون شوكولاتة بشكل متكرر يكونون أفضل في أداء المهام العقلية مقارنة بمن لا يتناولون شوكولاتة، كما أنها معزز مزاج شرعي، وتزيد من المشاعر الإيجابية، لذا تعد أنواع الشوكولاتة الداكنة أطعمة تقوي الذاكرة.

المكسرات وتقوية الذاكرة

أثبتت الدراسات أن تناول المكسرات تحسن من صحة القلب، والتمتع بقلب صحي مرتبط بصحة الدماغ، والاستهلاك المنتظم للمكسرات يقلل من خطر التدهور العقلي والفكري لدى كبار السن.

كما أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي تتناولن المكسرات بانتظام ولمدة سنوات طويلة يتمتعن بذاكرة حادة وقوية مقارنة بالنساء اللاتي لا تتناولن المكسرات بانتظام.

وتعود فائدة المكسرات على صحة الدماغ لما تحتويه من عناصر غذائية هامة مثل الدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ه‍  ( الذي يحمي الخلايا ضد الجذور الحرة، والمساعدة في إبطاء التدهور العقلي)، وفي حين أن جميع المكسرات لديها أهمية كبيرة في تقوية الذاكرة إلا أن الجوز له ميزة إضافية تتمثل في احتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعمل كمضادات للالتهابات، لذا تعد أنواع المكسرات المختلفة أطعمة تقوي الذاكرة.

أطعمة تقوي الذاكرة والتركيز

 

البرتقال ودوره في تقوية الذاكرة

للحصول على كل كمية فيتامين سي الذي يحتاجها الشخص على مدار اليوم يمكن تناول برتقالة متوسطة الحجم، فالقيام بذلك مهم لصحة الدماغ لأن فيتامين سي هام لمنع التدهور العقلي، ووجود مستويات عالية من فيتامين سي في الدم يساعد في تحسين الذاكرة، والتركيز، والانتباه، وسرعة اتخاذ القرار.

فيتامين سي أيضاً أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف خلايا الدماغ، كما أن فيتامين سي يحافظ على صحة الدماغ مع تقدم العمر، ويحمي من بعض الحالات مثل الاكتئاب، والقلق، والتوتر، والزهايمر، والفصام.

 ويمكن الحصول على فيتامين سي أيضاً من الفلفل الحلو، والكيوي، والجوافة، والطماطم، والفراولة، وتعد جميعها أطعمة تقوي الذاكرة.

أهمية البيض في تقوية الذاكرة

يعد البيض مصدراً هاماً للعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ مثل الفيتامينات ب12، ب6، والفولات، والكولين (الذي يستخدمه الجسم لإنتاج أسيتيل كولين وهو ناقل عصبي يساعد على تحسين المزاج، والذاكرة، ويُعد صفار البيض مصدراً هاماً للكولين).

بينما فيتامين ب له عدة أدوار في صحة الدماغ، فهو يساعد على إبطاء التدهور العقلي مع تقدم العمر عن طريق خفض مستويات الهوموسيستين (وهو حمض أميني قد يكون مرتبط بالخرف والزهايمر)، ونقص نوعان من فيتامين ب (ب12، حمض الفوليك) مرتبط بحدوث الاكتئاب.

الشاي الأخضر وتقوية الذاكرة

كما هو الحال في القهوة، فإن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يعزز صحة الدماغ، فهو يحسن من الذاكرة، والتركيز، واليقظة، والأداء.