أفضل محركات البحث ومميزاتها

أفضل محركات البحث ومميزاتها

تعتبر محركات البحث أداة أساسية ورئيسية لأي شخص يبحث عن مختلف المعلومات عبر الإنترنت. حيث إنها تسمح للمتصفحين بالعثور بسرعة وسهولة على البيانات التي يبحثون عنها.

كما تلعب دوراً هاماً في التنقل من مكان لآخر عبر الإنترنت، وذلك باستخدام العديد من الأغراض والأدواة المختلفة التي تتضمن خيارات مساعدة في عمليات البحث.

سنقدم لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن محركات البحث، كما سنوضح تعريف شامل لهذه المحركات مع دورها وآلية عملها، بالإضافة إلى أفضل محركات البحث التي يتم استخدامها في أيامنا هذه.

تعريف محركات البحث

تعرف محركات البحث على أنها برنامج يقوم بالبحث والتنقيب في المستندات أو صفحات الإنترنت المتعددة الموجودة ضمن شبكة الإنترنت عن طريق استخدام كلمات رئيسة معينة.

يقوم المتصفح بإدخال هذه الكلمات عبر أحد محركات البحث المعروفة باستخدم جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول أو أي جهاز آخر قابل للاتصال بالانترنت.

يقوم المحرك بالبحث وإظهار النتائج التي تم العثور عليها ضمن نسق الكلمات الرئيسة أو موضوع البحث المختار، كما يمكن أيضاً تعريف محرك البحث على أنه برنامج عام يمكن استخدامه بكل سهولة وسلاسة من قبل مستخدمي الإنترنت من دون الحاجة إلى وجود حساب تعريف ضمن محرك البحث المستخدم.

إقرأ أيضاً : من الفوائد إلى التحديات.. رحلة الذكاء الاصطناعي في عالمنا

دور محركات البحث

يعتمد محرك البحث في عمله على ثلاث ركائز أساسية وهي:

  • التنقيب Delve
  • الفهرسة Cataloging
  • التصنيف Ranking

سنقدم شرحاً لكل من هذه الركائز على حدى:

التنقيب Delve

يعتبر التنقيب Delve عملية استكشافية في محركات البحث، حيث تقوم المحركات المختلفة بإرسال أوامر إلى الروبوتات من أجل التنقيب والعثور على المحتوى الجديد المضاف أو الذي تم تحديثه.

هذه الروبوتات عبارة عن برامج حاسوبية تقوم بالتصفح ضمن الشبكة العالمية بطريقة منظمة ومنهجية، كما يطلق عليها أسماء عديدة مثل: زواحف الشكبة العنكبوتية أو منقبي الويب.

يأخذ المحتوى المضاف أشكالاً متعددة، فمن الممكن أن يكون صفحة ويب، أو صورة، أو مقطع فيديو، أو حتى ملف PDF غير ذلك من المحتوى الذي يتم إضافته على الشبكة العنكبوتية، حيث أن جميعها تكتشف عن طريق تنقيب الروبوتات بالاعتماد على رابط الـ URL.

الفهرسة Cataloging

بعد التنقيب على المحتوى الجديد، تقوم محركات البحث بفحص ومعالجة هذا المحتوى وترتيبه في فهرس منظم، وهو عبارة عن قاعدة بيانات عملاقة من الروابط المختلفة المكتشفة خلال عملية التنقيب.

يتم الرجوع إلى قواعد البيانات العملاقة وذلك لاستخراج رابط مناسب من البيانات التي ترتبط بمحتوى ما، وتقديمه نتيجة لعملية بحث شخص ما عن شيء معين ضمن محرك البحث.

التصنيف Ranking

عندما تتم عملية بحث ضمن شبكة الإنترنت، تقوم محركات البحث بالرجوع إلى فهرسها وقاعدة بياناتها، واختيار الروابط ذات العلاقة والصلة الأكبر بالكلمة الرئيسية للباحث، ثم تنظيمها وعرضها للباحث أملاً في عرض إجابة مناسبة له.

تتم عملية ترتيب المحتوى وفقا لمدى ارتباطه بالاستعلام المطروح الـ Ranking أو التصنيف. وكلما كان تصنيف الموقع أعلى، أي متصدر أكثر، كانت احتمالية أن يظهر كنتيجة عن الاستعلام أو الاستفسار المطروح أكبر.

إقرأ أيضاً : مواصفات وعيوب هواوي y9 وسعره في السعودية ومصر

أفضل محركات البحث

سنقدم لكم أفضل 4 محركات بحث حول العالم يتم استخدامها بكثرة، وذلك لجودتها ولأدوات المساعدة التي تقدمها، وهي:

1. محرك البحث Google

يعتبر جوجل محرك البحث الأكثر شعبية حول العالم. حيث حقق هذا المركز من خلال مد وتزويد المستخدمين بطريقة سهلة وسريعة وسلسة للعثور على المعلومات التي يريدونها.

يعد Google أداة قوية يمكن استخدامها للبحث عن أي شيء تقريباً. يساعدك أيضاً في العثور على المعلومات والبيانات على الإنترنت بشكل أسرع وأسلس.

مزايا Google:

موثوق، وسهل في الاستخدام.

ملائم للجميع، وسريع في الأداء.

شامل لكافة البيانات والمعلومات التي من الممكن أن يتم البحث عنها.

يقدم خدمات كثيرة فهو عبارة عن سلسلة متنوعة من الأدوات والتطبيقات عبر الإنترنت.

2. محرك بحث Bing

يعد Bing هو موقع بحث غير تطبيق جوجل الأكثر شهرة في العالم. لديه حالياً حوالي 68٪ من حصة السوق ضمن عمليات البحث العالمية. كما يؤمن للباحيثين طريقة سلسة للحصول على ما يبحثون عنه من خلال واجهة المحرك البسيطة.

يتمتع المحرك Bing بمجموعة واسعة ومتنوعة من الميزات والأدوات المصممة لمساعدتك في عملية البحث والعثور على ما تبحث عنه.

يؤمن واجهة سلسة الاستخدام وأداء سريع بكفائة عالية ومجموعة مختلفة من الطرق للبحث عن البيانات.

ميزايا Bing:

يمكنك اعتماد محرك بحث Bing للعثور على كلمات بحث كبيرة الحجم وذات صلة بحلقات بحث متعددة.

تم صنع محرك بحث Bing خصيصاً لبحث الانترنت. يوفر بيئة تحميل سريعة وسليمة، ويبقى على اطلاع ومواكبة بأحدث اتجاهات البحث.

يتضمن محرك البحث Bing القدرة على مراقبة ومواكبة أداء محرّكات البحث لموقعك المطلوب على الويب والتنقيب إلعلىى موقعك وتحليل المحتوى المراد الخاص بك باعتماد الكلمات الرئيسية ومؤشرات النجاح المختلفة الأخرى.

3. محرك البحث Baidu

Baidu هو محرك بحث صيني رائد ومتصدر على الإنترنت، حيث أصبح أحد أكبر مخدمات الإنترنت حول العالم. يعتمد في عمله من خلال فهرسه واسعة وواجهة مستخدم القوية.

يقع الموقع الرئيسي لمحرك Baidu ضمن بكين ويصنف في الترتيب من أكثر محركات البحث حول العالم شهرةً وريادةً وذلك بحصة ضمن السوق تعادل تقريباً 20٪ في دولة الصين.

مزايا Baidu:

يعتمد Baidu خوارزمية حديثة ومتطورة لفهرسة الإنترنت بشكل كامل. يمكنه العثور أيضاً على المعلومات التي تبحث عنها بسرعة وسلاسة.

كما يقدم العديد والكثير من الميزات التي تجعله محرك البحث المثالي والكامل لكل من المستخدمين العاديين والجادين، حيث تشمل هذه المزايا إمكانات العثور على المعلومات والبيانات التي تبحث عنها بسرعة وسهولة.

كما يوفر إمكانات بحث شاملة ومتكاملة، والبحث باعتماد الكلمات الرئيسية مختلفة المحتوى، والمرادفات التي تتعلق بها. كما يحتوي على مرشح ذكي صناعياً، بحيث يمكنك بسهولة وسلاسة العثور على مختلف المعلومات التي تبحث عنها.

4. محرك البحث Yahoo:

محركات البحث

محرك بحث Yahoo هو أحد محركات بحث الشائعة والمعروفة، حيث يستخدم على نطاق واسع كثيراً من قبل ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

يقع المقر الأساسي لشركة Yahoo في منطقة سانيفيل ضمن كاليفورنيا. كانت الشركة لاعباً أساسياً ضمن عالم محركات البحث المختلفة منذ إنشائها.

يساعد هذا المحرك والباحثين من البحث عن مختلف المعلومات ضمن شكبة الويب، ويؤمن أيضاً العديد من الميزات والوظائف المتعددة لجعل عملية البحث الحاصلة أفضل.

كما تتمحور إحدى الفوائد الرئيسية والأساسية لاستخدام محرك بحث Yahoo في أنه يوفر ويؤمن مجموعة واسعة وكبيرة من المعلومات المختلفة ذات الصلة بالمستخدمين والباحث.

بالإضافة إلى تأمين معلومات مختلفة حول الأخبار الحالية والطقس وأحواله والقضايا التي تحت حتى الساعة، كما يوفر محرك بحث Yahoo أيضاً العديد من المعلومات حول أحدث الخدمات والموارد المتوفرة على الويب.

حيثث يتيح للمستخدمين والباحثين العثور على أفضل وأحسن الموارد والمنتجات المختلفة المتوفرة على الإنترنت.