أفضل 5 مدن صديقة للبيئة فى العالم

أفضل 5 مدن صديقة للبيئة فى العالم

في ظل مايعانيه العالم من ملوثات  ومشاكل بيئية متعددة ولعل أبرزها ظاهرة الإحتباس الحراري التي سببت صعوبات بيئية متعددة، يبحث الكثير من الأشخاص والدول عن الطرق المناسبة لتفادي تلك الملوثات.

ومن هنا يأتي البحث عن الحلول ولعل في مقدمة هذه الحلول تأتي المدن الصديقة للبيئة ملجأ هاما لتجنب التلوث البيئي ومن هنا يرصد لك المحايد أفضل 5 مدن صديقة للبيئة فى العالم.

كوبنهاجن (الدنمارك )

نظرا لإستثمارها المستمر فى البدائل الخضراء إستطاعت كوبنهاجن أن تحتل المرتبة الأولى فى قائمة أكثر المدن الصديقة للبيئه فى العالم ومن المقرر أن تصبح العاصمة أول عاصمة خالية من التلوث بحلول عام 2025م.
وهناك يستمتع الكثير بركوب الدراجات بدلاً من استخدام سيارات للنقل، إذ يمتلك 25٪ فقط من مميزات الدرجات.

فيينا (النمسا)

تعد فيينا أكثر مدن العالم صداقه للبيئة حيث تتمير بأنها الاولى من بين المدن خضرة فى العالم، تعد نصف المدينة تقريبا من مساحات خضراء، وتتوافر على العديد من الحدائق والغابات وحتى المناطق الزراعية.
وعلى حسب تقرير التصنيف احرزت فيينا بالمقارنة مع مدن من نفس حجمها تفوقا كبيرا فيما يتعلق بإنبعاثات ثانى اكسيد الكربون ودرجة نقاء الهواء وذلك يعود فى بعضه إلى تركيذ المدينه على تشجيع الطاقة الخضراء الصديقة للبيئة واستخدام الطاقة الكهرومائية لذلك تتميز فيينا بأنها فريدة من نوعها.

مالمو (السويد)

بفضل الحدائق الموفرة للطاقة المنتشرة على أسطح المنازل وخطط التجديد الصديقة للبيئة، تفخر مدينه مالمو الساحلية بكونها واحدة من أكثر المدن لفتا للأنظار فى مجال الاستدامه والمدن الصديقة للبيئة.
حيث ان اليوم يتم إنتاج 30٪ من الطاقة الكهربائية بإستخدام مصادر متجددة فى مالمو وكما تم القيام بإستثمارات كبيرة لزيادة حصة الطاقة المتجددة مستقبلاً حيث تم إنشاء اكبر مصانع الغاز الحيوى فى مدينة مالمو.

سان فرانسيسكو

تعتبر سان فرانسيسكو من المدن الأمريكية الرائدة فى مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة حيث يفتخر سكانها بالعديد من الممارسات والسياسات التى تجعل المدينة صديقه للبيئة.

ومن الأسباب التى تجعل سان فرانسيسكو مدينة خضراء :

طعام مستدام : تعتبر الأطباق النباتية عنصرا أساسيا ومميزا فى مطبخ سان فرانسيسكو حيث تعمل الكثير من المطاعم والبائعين على تحول الأطباق العالمية المشهورة كالطعام المكسيكى مثلاً إلى أطباق نباتية سليمة بيئيا.

الحد من الهدر والنفايات :

كانت سان فرانسيسكو أول مدينة فى الولايات المتحدة التى تمنع استخدام الأكياس البلاستيكية حيث أصبحت بعض المحلات تقدم أكياس قابلة لإعادة الإستخدام كسماد للتربة وغيرها.
وسائل نقل نظيفة : إن زرت مدينة سان فرانسيسكو وتجولت بين شوارعها ستلاحظ أن الكثير من الحافلات تحمل شعارات تدل على أن هذه المركبات هجينة تعمل بالكهرباء وأنها لا تسهم فى إنبعاث اى غازات مضرة للبيئة.
ترشيد إستهلاك المياه :
أتبعت المدينه إستراتيجيات ناجحة للغابات فى الحفاظ على مصادر المياه وترشيد إستهلاكها فالسكان يستخدمون يومياً 49 جالون من المياه فقط (ما يعادل 185 لترا ) مقارنة بسكان المدن الأمريكية 100 جالون تقريبا 378 لتر.

أمستردام ( هولندا )

غالبا مايتم ربط هذه الدولة برياضة ركوب الدراجات الهوائية بل فى الواقع تعتبر الدراجات وسيلة أساسية ورسميه في المدينة
وفى حال كنت ممن يفضلون إستخدام السيارات فالمدينة تسعى لتشجيع سكانها على استخدام السيارات الكهربائية لتخفيف الانبعاثات الناتجة عن احتراق الوقود، ولكن هدا ليس كل شئ فالمنازل فى أمستردام تسعى هى الاخرى لتكون صديقة للبيئة أيضا فقد بدأ العديد من السكان بالفعل فى تثبيت اللوائح الشمسية على أسطح بيوتهم، وزراعة طعامهم أو حتى شراء الأغذية من المنتجين المحليين مما يسهم فى إعادة الأرباح إلى البلاد ودعم الإقتصاد المحلي.