أقوى 6 حاملات للطائرات في العالم .. أمريكا تتصدر

أقوى 6 حاملات للطائرات في العالم .. أمريكا تتصدر

تقرير: حسام بدران عبدالعال

حاملات الطائرات هي سفينة حربية صممت لكي تمثل قاعدة بحرية جوية في البحار والمحيطات ويمكنها أن تنشر الطائرات وتستعيدها علي متن السفينة، تسمح هذه الأنواع من السفن بإقامة قواعد في البحر دون الأعتماد علي القواعد المحلية وبذلك تصبح مسافة سلاح الجو أكبر من أن تبقي علي اليابسة.

وتستطيع حاملات الطائرات علي حمل معظم أنواع الطائرات منها العمودية والنفاثة والطائرات الحربية، تم إستعمال حاملات الطائرات في الحرب العالمية الثانية وتم الأعتماد عليها بشكل واسع في تلك الحرب وكان منها الباخرة الأمريكية بارنز، ويمكن لحاملة الطايرات الواحدة أن تحمل قرابة مائة طائرة حربية ويتم إطلاق الطائرات من علي ظهر السفينة لإستخدام آلة تسمي المجنقة وعندما تهبط علي سطح السفينة يتم إقافها علي الفور بشدها بأسلاك تسمي كبح السرعة.

وتعد حاملات الطائرات مؤشرا مهما من مؤشرات تفوق جيش عن آخر فيما يتعلق بما يتمتع به كل جيش من قدرات عسكرية.

وتتسابق العديد من القوي العسكرية حول العالم في صناعة وامتلاك أقوي وأكبر حاملات الطائرات ونعرض هنا لأكبر وأقوي حاملات الطائرات في العالم حاليا وفقا لصحيفة تيليجراف البريطانية.

1 ـــ يو إس إس جيرالد فورد ـ أمريكا
تعد أضحم حاملة طائرات في العالم وبلغت تكلفة بنائها 13 مليار دولار ويبلغ وزنها أكثر من 100 ألف طن وطولها 337 مترا ويتم تشغيلها باستخدام مفاعلين نووين.

يمكن لحاملة الطائرات يو إس إس جيرالد فورد نقل 4600 شخص علي متنها بالإضافة إلي أكثر من 75 طائرة حربية من مختلف الأنواع والأحجام.

2 ــ يو إس نيميتز ـ أمريكا
يشبهها البعض ب المدينة الصغيرة كونها تحتوي علي مستشفى ومحطتين لتوليد الطاقة ونشأة طبية وتحمل أكثر من 5 آلاف شخص وتحمل ما بين 60 إلي 130 طائرة نفاثة ومروحية.

3 ــ الأميرال كوزنتسوف ـ روسيا
بدأت الحاملة الروسية خدمتها عام 1985 ومع تفكك الإتحاد السوفيتي 1991 حاولت أوكرانيا السيطرة علي السفينة المرابطة وقتها في البحر الأسود، إلا أن طاقم الحاملة تمكن من التحرك بالسفينة في عملية مفاجئة تمت بالليل، حتي رست في سواحل القطب الشمالي في رحلة إستمرت 27 يوما.

تعتبر حاملة الطائرات ” الأميرال كوزنتسوف” فريدة من نوعها، يبلغ طول الممرات في هذه العملاقة حوالي 20 كم، وعدد غرفها يصل إلي 3500 غرفة، وعدد أفراد طاقمها 1960 بحارا، وإرتفاعها علي سطح البحر 64 مترا، طول سطح حاملة الطائرات مع مدرج الهبوط والإقلاع 300 مترا وعرضها 70 مترا، من ناحية التسليح تحمل علي متنها 26 مقاتلة و24 مروحية، وأسلحة متنوعة من منظومات صاروخية ومدفعية ومزودة ب 12 صاروخا مضادا للسفن من طراز جرانيت، وتتميز أسلحتها الهجومية بأنها أكثر قوة من نظيرتها في حاملات الطائرات الأمريكية.

4 ـــ حاملة الطائرات لياونينج ـ الصين
تعتبر أول حاملة طائرات تمتلكها الصين، وتعد ثاني سفينة من طراز الأميرال كوزنتسوف الروسية، بدأ العمل فيها سنة 1985،ثم توقف العمل بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي، لتقوم الصين بعد سنوات بشرائها وترميمها وإدخالها الخدمة عام 2012، يبلغ طول الحاملة لياونينج 315 مترا وسرعتها 31 عقدة وتستطيع حمل 70 طائرة.

5 ـــ حاملة الطائرات شارل ديجول ـ فرنسا
تعد أكبر سفينة حربية في أوروبا الغربية، والوحيد خارج الولايات المتحدة التي تعمل بالطاقة النووية، ويمكنها الإبحار لمدة 20 سنة قبل إعادة تعبئتها بالوقود، دخلت الحاملة الفرنسية الخدمة عام 2001، وتستطيع حمل أكثر من 30 طائرة رافال، بالإضافة إلي عدد من المروحيات وتم تسليحها بصواريخ استير وميسترال وسادرال.

6ـــ حاملة الطائرات ساو باولو ـ البرازيل
حاملة الطائرات ساو باولو هي حاملة طائرات من طراز كليمينسو الفرنسية وقد باعتها فرنسا إلي البرازيل في سنة 2000، وتستخدم البحرية البرازيلية حاملة الطائرات هذه لأغراض تدريبية فقط ولا تستطيع حمل أكثر من 40 طائرة نفاثة ومروحية، وتعد الحاملة ساو باولو سادس أضخم حاملة طائرات في العالم إلا أنها قديمة جدا وتمتلك أسلحة دفاعية قصيرة المدي ومحدودة ولا تستطيع الدفاع عن نفسها مقابل الطائرات الهجومية الحديثة.