أمريكا تحذر من السيادة و نتنياهو سنحتفظ للأبد

أمريكا تحذر من السيادة و نتنياهو سنحتفظ للأبد

كتبت / أميمة حافظ

بعد أن قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين،فى تصريحات امتنع فيها عن تأييد الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل ستحتفظ بهضبة الجولان إلى الأبد.

و جدير بالذكر أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، خالف القوى العالمية الأخرى بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان عام 2019 ، ولم تحظ الخطوة الأميركية باعتراف المجتمع الدولي ، و كانت قد احتلت إسرائيل الهضبة الاستراتيجية في حرب عام 1967 وضمتها عام 1981.

و كان قد قال وزير الخارجية الأمريكية بلينكن، يوم الاثنين، إن السيطرة على الجولان، التي تطل على شمال إسرائيل والمتاخمة أيضا لحدود لبنان والأردن “لها أهمية حقيقية لأمن إسرائيل”، لكنه تحدث بحذر فيما يتعلق بالاعتراف بسيادة إسرائيل عليها.

و قد أضاف الوزير لمحطة “سي.إن.إن” التلفزيونية أن “المسائل القانونية شيء آخر، وبمرور الوقت إذا تغير الوضع في سوريا، فهذا شيء نبحثه، لكننا لسنا قريبين من ذلك بأي حال”.

و قال أن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يتحدث منذ تنصيبه في العشرين من الشهر المنصرم، إلى نتنياهو.

و من جانبه رد نتنياهو فى تصريح للصحافيين: “لقد قالوا إنهم يبحثون ذلك، لكنني بحثته بالفعل ، فيما يخصني، ستظل هضبة الجولان إلى الأبد جزءاً من إسرائيل، جزءاً خاضعاً للسيادة .

و فى نفس السياق قال مسؤول كبير في مكتب نتنياهو فضل عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس الثلاثاء، أن “موقف إسرائيل واضح ، وبحسب المسؤول الإسرائيلي فإن مرتفعات الجولان ستبقى إسرائيلية بعيدا عن اى سيناريو محتمل قد يحدث فى المستقبل .