أنشطة مفيدة للأطفال قبل بداية شهر رمضان المبارك

أنشطة مفيدة للأطفال قبل بداية شهر رمضان المبارك

إقترب موعد حلول شهر رمضان المبارك، وعلى الأهل إن يجهزوا أطفالهم لإستقبال هذا الشهر الكريم وتعويدهم على القيام بشعائره الدينية دون ملل او تعب.

وللقيام بذلك بطريقة سهلة وبسيطة سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة أنشطة مفيدة للأطفال قبل بداية شهر رمضان المبارك، والتي يمكنكم اللجوء إليها لتعريف أطفالكم إلى الشهر الكريم، وترسيخ اهم المعلومات الخاصة به في اذهانهم بأسلوب حماسي ومشوق.

أنشطة مفيدة للأطفال قبل بداية شهر رمضان المبارك ..

أنشطة مفيدة للأطفال

تجهيز زينة رمضان

يعتبر صناعة “فانوس رمضان” في المنزل من أهم الأنشطة المفيدة للأطفال تحضيرا لاستقبال الشهر الكريم، حيث يمكن للأهل مساعدة أطفالهم على صناعة الفانوس من خلال استخدام الورق القوى او الكرتون، ثم تلوين وتزيينه، إضافة إلى تحضير مفكرة رمضان، ظرف الصدقة، المجموعات القصصية الخاصة بالشهر الكريم، والألعاب الترفيهية الخاصة المتنوعة.

تخصيص ركن رمضاني مميز في المنزل

أنشطة مفيدة للأطفال

تعتبر مساهمة الطفل في التجهيز لركن رمضاني مميز في المنزل، من الأنشطة المفيدة للأطفال لإستقبال الشهر الفضيل.

حيث أن تجهيز هذا الركن بالسبح والمصاحف، إضافة إلى سجادة صلاة صغيرة.. يشجع الطفل على الصلاة والصيام وحفظ القرآن الكريم.

تجهيز صندوق الأدعية

حيث يمكن أن تقوم الأم بإحضار صندوق او زجاجة او علبة خشبية وأوراق ملونة، ويتم كتابة دعاء على كل ورقة من الأوراق، ثم ثنيها ووضعها في وعاء إلى جانب سرير الطفل مما يساعده على حفظ الأدعية الرمضانية على المدى البعيد.

صنع بطاقات التهنئة

صنع بطاقات التهنئة طريقة مميزة جدا لتبادل التهاني والتبريكات بالشهر الفضيل، حيث يمكن توزيعها على أفراد العاطل والاصدقاء والجيران، وذلك لنشر  روح المودة والترحيب بالشهر الكريم في نفوس الجميع، كما يمكن كتابة كلمات معبرة او ادعية دينينة على الطاقات وتلوينها او زخرفتها بشكل جميل، ويمكن للطفل ان يوزعها على زملاءه في المدرسة أيضا.

البدء بالعادات التي يمكن مشاركتها مع الطفل  في رمضان

يمكن البدء بتعويد الطفل على الصيام تدريجياً وتهيئته نفسياً للمشاركة في صيام الشهر الفضيل، وذلك من خلال تشجيعه على متابعة الفيديوهات التعليمية المناسبة للأطفال المسموح لهم الصيام، والتي تحتوي على دروس مستفادة لتعريف الطفل بأهمية الصيام ومعرفة اهم مبادئه.

الأسئلة والأجوبة عن شهر رمضان الكريم 

عادة  ما يبحث الطفل عن أجوبة عديدة حول الشهر الفضيل؟ لذلك يعتبر صندوق الأسئلة الأجوبة من ضمن مجموعة أنشطة مفيدة للأطفال قبل بداية شهر رمضان، حيث تساعدهم على التعرف على الشهر المبارك بشكل مباشر، وتجيب على أسئلتهم المتكررة.

لذلك يمكن للأهل تنظيم مسابقة ترفيهية مع الأبناء حول الشهر المبارك حيث يسمحون لهم  بطرح السؤال وعلى الأهل إعطاءهم الوقت الكافي للإجابة.

وبهذه الطريقة يعيش الأطفال  جلسة حوار ديني مفيد، يجيب عن كل الأسئلة التي تدور في مخيلتهم.

أنشطة مفيدة للأطفال قبل بداية شهر رمضان المبارك المشاركة في التسوق:

 

يعتبر التجهيز  لشهر رمضان المبارك، من خلال الذهاب إلى الأسواق وشراء الحاجيات اللازمة لهذا الشهر الفضيل، من الخطوات الأساسية التي تقوم بها كل عائلة مسلمة قبل بداية الشهر الكريم، لذلك فإن مشاركة الطفل في هذا النشاط والسماح له بمرافقة العائلة إلى “السوبر ماركت” والأسواق الشعبية، لشراء زينة رمضان والأغراض اللازمة لتحضير الأطباق الرمضانية والحلويات، من الأمور الهامة التي تشجع الأطفال على استقبال الشهر الفضيل بكل ترحيب ومحبة، ورغبة في مشاركة أهلهم بكل تفاصيله وشعائره المميزة.