أوكسفورد: بدء تجارب سريرية لدمج اللقاحات

أوكسفورد: بدء تجارب سريرية لدمج اللقاحات

كتبت / أميمة حافظ

صرحت جامعة أكسفورد اليوم عن بدء تجارب سريرية لدمج لقاح “أكسفورد” مع لقاح “سبوتنيك V” الروسي ، و ذلك من خلال تصريحات لـ”قناة العربية

و كما أكد أحمد سالمان، أستاذ علوم المناعة وأبحاث تطوير اللقاحات بمعهد إدوارد جينر بجامعة أكسفورد “بدء تجارب سريرية لدمج لقاحنا مع لقاح سبوتنيك الروسي”.

وحيث قال استاذ العلوم سالمان: إن اللقاحات المعتمدة تم تطويرها لمواجهة السلالات القديمة، مشيرا إلى أن فاعليتها تقل تدريجيا أمام السلالات الجديدة، حيث تظهر طفرات فيروس كورونا كل أسبوعين.

و كما أوضح أن اللقاحات تخفف من أعراض سلالات كورونا الجديدة وحالات الوفاة، وأكبر تحور لكورونا ظهر في سلالتي بريطانيا وجنوب أفريقيا”.

و يذكر أن امنظمة الصحة العالمية، كانت قد أكدت في يناير الماضي، أن “النسخة المتحورة التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، يعتقد أنها أكثر عدوى من النسخة البريطانية”، مشيرة إلى أنها “رُصدت في 23 دولة ومنطقة، حتى لحظة بيان المنظمة.

و كما قالت كل من شركتي “فايزر” و”بيونتك” المنتجتين للقاح ضد فيروس كورونا قد أصدرتا أول أمس بيانا أكدتا فيه أن السلالة التي ظهرت في جنوب إفريقيا قد تقلل بشدة من فاعلية لقاحهما.

و كانت قد ذكرت دراسة معملية تشير إلى أن السلالة الجنوب أفريقية للفيروس التاجي قد تقلل من حماية الجسم المضاد من اللقاح الذي أنتجته الشركتان بمقدار الثلثين، إلا أن الدراسة وجدت أن اللقاح لا يزال قادرا على تحييد الفيروس.

و حتى الآن لا يوجد دليل من التجارب على الأشخاص على أن الفيروس المتحور يقلل من حماية اللقاح .