أول رد من “فيسبوك” على المجموعات التى تدعو لرفض إرتداء الأقنعة الواقية من فيروس كورونا

أول رد من “فيسبوك” على المجموعات التى تدعو لرفض إرتداء الأقنعة الواقية من فيروس كورونا

كتبت: منة الله حسن

أزال موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” مجموعة من المجموعات المضادة لإرتداء الأقنعة وذلك لنشرها معلومات خاطئة عن فيروس كورونا وقدمت العديد من الادعاءات الخاصة بالأقنعة التي تعيق تدفق الأكسجين ولها تأثير نفسي سلبي وتم فضحها علي نطاق واسع.
وأشار فيس بوك أن هناك أنواع من هذه المجموعات منها ما يمكن العثور عليها بسهولة في البحث عن “unmasking” على الفيس بوك ومنها ما يكون خاص أي لابد من مسئول المجموعة أن يوافق علي الأعضاء الجدد أولا.ويدعم خبراء طبيين عدم تدخل هذه المجموعات في مجال الصحة العامة كما تؤكد المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها علي الأشخاص بإرتداء الأقنعة في جميع المناطق العامة لان ذلك يحد من إنتشار الفيروس.

وقال دامي أويفيسو المتحدث الرسمي بإسم فيس بوك في رسالة إلكترونية له “لدينا سياسات واضحة ضد الترويج للمعلومات الخاطئة الضارة حول covid19 وقمنا بإزالة هذه المجموعة بينما نراجع الآخرين.وإذا كانت المجموعة تشارك أخبارا كاذبة بشكل متكرر فستعرض النظام الأساسي محتوي المجموعة بشكل أقل في خلاصات أخبار المستخدمين وتتوقف أيضا عن اقتراح انضام الأشخاص إلي المجموعة لتقليل نموها وذلك تبعا لقواعد الفيس بوك.

وتضمنت صفحة مجموعة unmasking America عدة منشورات منها كان من أعضاء يرتدون أقنعة مزينة بشعار Make America Great Again وإشارات أخري للرئيس ترامب كوسيلة للإحتجاج علي متطلبات القناع ومنها ما يحتوي علي التعامل ما المتاجر التي تتطلب الأقنعة كما سأل العديد عن الملصقات عن كيفية المطالبة بإعفاء من قواعد القناع.
قام فيس بوك بالقيام بعدة خطوات لوقف تدفق المعلومات الخاطئة عن فيروس كورونا علي منصاته ووجدت مجموعة آفاز لحقوق الإنسان أن حوالي 100 قطعة من المعلومات الخاطئة عن فيروس كورونا تم مشاركتها أكثر من 1.7 مليون مرة وبالتالي عُرضت 117 مليون مرة.

 

وأعلن فيس بوك في 16 ابريل أنه كان يضيف علامة تحذير كلما أعجب شخص أو علق أو رد علي مشاركة بمعلومات زائفة عن هذا الفيروس كمان قالت الشركة انها تزيل العلوم المزيفة من قائمة الفئات التي يمكن للمعلنين إستخدامها لإستهداف العملاء المحتملين لمتع إساءة الإستخدام المحتملة في الإعلانات.