إحتفائا بمسبار الأمل محمد بن راشد يغير صورته على تويتر

إحتفائا بمسبار الأمل  محمد بن راشد يغير صورته على تويتر

 

 

كتبت / أميمة حافظ

 

غير الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صورة حسابه الشخصي على “تويتر”. إحتفائا بمسبار الأمل

 

ويأتي ذلك مع ترقب اليوم التاريخي لوصول دولة الإمارات للكوكب الأحمر في 9 فبراير 2021 ، حيث سوف يصل مسبار الأمل الإماراتي إلى مدار المريخ في 9 فبراير الجاري، ليكون أول مهمة تصل إلى الكوكب الأحمر في عام 2021.

 

ومع اقتراب وصول المسبار إلى مدار الالتقاط حول كوكب المريخ، الثلاثاء، عند الساعة 7:42 مساء بتوقيت الإمارات، تبرز مجموعة من الحقائق التي يجب أن يعرفها المتابعون والمهتمون بأول مهمة عربية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة الإمارات.

 

و فريق “مسبار الأمل” يعمل حالياً على تهيئة المسبار للدخول إلى مداره حول الكوكب الأحمر، وتعد هذه العملية هي إحدى أهم العمليات التي يمر بها المسبار، حيث تلخص المخاطر التي مر بها منذ مرحلة البناء، كما أنها ترتكز على ضرورة الدخول إلى المدار الصحيح بتوجيه صحيح في وقت صحيح، ومتابعته بعد الدخول للتأكد من أنه يعمل بطريقة سليمة، وكل ذلك في حدود 28 دقيقة فقط.

 

وتجري نخبة من الكفاءات المواطنة في قطاع التحكم الفضائي، عمليات تقنية تضمن عدم تضرر المسبار من نسبة الأشعة العالية في الفضاء العميق، كما يعمل الفريق على التأكد من صلاحية البرامج المخزنة في القمر الاصطناعي، وعدم تأثر البيانات التي يستعملها ذاتياً في التوجيه والملاحة والانتقال، وعدم تأثر مكونات الأجهزة العلمية، وهو يواصل إدارة المخاطر بحرفية شديدة، تضمن سلامة المسبار.