إسبانيا: أوروبا لديها لقاحات تكفي 22% من السكان حتى الصيف

إسبانيا: أوروبا لديها لقاحات تكفي 22% من السكان حتى الصيف

 

 

كتبت: هالة حنفي ابوالريش

نشرت صحيفة “لابانجورديا” الإسبانية إن أوروبا لديها لقاحات تكفى فقط 22% من السكان حتى الصيف، حيث إنه لا تضمن المواعيد النهائية لتوريد اللقاحات التي التزمت بها شركات الأدوية تحصين 20 مليون شخص فى إسبانيا على سبيل المثال، قبل نهاية يونيو أو 70٪ من السكان حتى 31 أغسطس.

وقد أوضحت الصحيفة أنه بناءا على توقعات المفوضية الأوروبية، فالاتفاقات مع الشركات التي تم إبرامها تضمن اللقاحات لـ 22٪ من المواطنين الأوروبيين قبل الصيف ، على الرغم من أن الرقم النهائي سيكون أعلى بشكل متوقع.

وقامت المفوضية الأوروبية بإنهاء عقودًا لشراء لقاحات كورونا مع ست شركات واختتمت محادثات مع شركتين أخريين، لكن أربعة منهم فقط في وضع يمكنهم من تقديم جرعات في النصف الأول من العام.

كما أنه سوف يعتمد جدول تسليم اللقاحات على الطاقة الإنتاجية للشركات ،والتي ستزداد طوال عام 2021، والتزمت الشركات الثلاثة التي وافقت بالفعل على اللقاحات وهم فايزر وموديرنا واسترازينكا (Pfizer و Moderna و AstraZeneca) بتزويد أوروبا بحوالي 210 مليون جرعة قبل نهاية يونيو، مما ستسمح العناصر المطابقة لإسبانيا بتطعيم حوالي 10.5 مليون شخص.

أيضا سيتم تقييم اللقاح الرابع ، وهو لقاح جونسون وجونسون Johnson & Johnson ، ومن المتوقع الموافقة عليه في الأسابيع المقبلة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) ويمكن البدء في توزيعه في مارس أو أبريل.

حيث أكدت الهيئة الأوروبية أنه في حال الموافقة النهائية ، سيتم توزيع 100 مليون جرعة حتى نهاية الصيف، نظرًا لأنه لقاح يتم إعطاؤه بجرعة واحدة ، فإنه سيتم تحصين 10 ملايين شخص في إسبانيا و 100 مليون في الاتحاد الأوروبي ككل.