ابرز الاطعمة المسموحة والممنوعة لمرض الكبد الدهني

ابرز الاطعمة المسموحة والممنوعة لمرض الكبد الدهني
مرض الكبد الدهني

مرض الكبد الدهني ، قائمة بالاطعمة المسموحة والممنوعة لمرضي الكبد الدهني، وكما هي الحال مع بقية اصحاب الامراض المزمنة والكامنة.

يحتاج مرضى الكبد الدهني إلى لألتزام بنظام غذائي معين يسمح لهم بتناول بعض اصناف الطعام وتجنب بعضها الآخر.

ومرض الكبد الدهني هو تراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد، وهو يعد مرض شائع بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم خصوصا في الدول الغربية، حيث يصيب حوالي واحد من كل 10 أشخاص.

كما قد لا يسبب الكبد الدهني أي ضرر، ولكن في بعض الأحيان تؤدي الدهون الزائدة إلى التهاب الكبد الذى يسمى بالتهاب الكبد الدهني، والذي قد يتطور إلى تليف الكبد.

كذلك يرتبط ظهور أعراض مرض الكبد الدهني بتعاطى الكحول، ويعرف باسم التهاب الكبد الدهني الكحولي، وخلاف ذلك، تسمى الحالة التهاب الكبد الدهني غير الكحولي .

 الأطعمة المسموحة والممنوعة لمرض الكبد الدهني

فضلا عن تجنب الكحول وتعاطيها لمنع انتشار مرض الكبد الدهني، يحتاج مرضى الكبد الدهني لاتباع نظام حياتي صحي يعتمد على تناول الاطعمة الصحية وكذلك الابتعاد عن الاطعمة الضارة، وممارسة الرياضة، وانقاص الوزن.

الأطعمة المسموحة لمرضي الكبد الدهني

يجب تناول الخضروات والفواكه بواقع 5 مرات يومياً، وكذلك تناول بعض منتجات الألبان وبدائلها قليلة الدهون والسكر، كمشروبات الصويا، وشرب 6-8 أكواب من السوائل يومياً خاصة الماء.

كذلك تناول كميات كافية من الكربوهيدرات، كونها المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية في النظام،وكذلك ينصح بتناول وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات مساء لتدعيم وظيفة الكبد خلال الليل لجهة تنظيف الجسم من السموم.

وتناول الدهون بكميات معتدلة وحسب توصيات الطبيب المختص، إذ أن زيادة الكربوهيدرات وخفض استهلاك الدهون يساعد على تقليل تكسير البروتين في الكبد.

كما ينبغي على مرضي الكبد الدهني، اختيار الدهون الصحية، وعلى رأسها الدهون غير المشبعة مثل الاحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة.

وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية المتوفرة في المصادر النباتية والأسماك، اضافة الى الافوكادو، وزيت الزيتون، وسمك السلمون والماكريل وغيرها من مصادر الدهون الصحية.

والإضافة إلى تناول الاطعمة الغنية بالالياف لمساعدة الكبد على العمل بشكل افضل، ومن مصادرها الخضروات والفواكه وخبز الحبوب الكاملة والارز.

حيث معرف أن كمية البروتين التي يحتاجها الجسم، والتي قد يضطر مريض الكبد الدهني لزيادتها أو التقليل منها حسب حالته.

ومع ضرورة توزيع كمية البروتين المُتناولة على مدار اليوم، عن طريق تناول 4-6 وجبات خفيفة في اليوم بدلاً من وجبتين كبيرتين رئيسيتين.

كما يعد تناول الأطعمة النشوية التي توفر الطاقة للجسم لأطول فترة ممكنة كالبطاطا، والأرز، والمعكرونة، والحبوب، وتناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض كالفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة،  ذات التأثير المنخفض على نسبة الجلوكوز في الدم.

الأطعمة الممنوعة لمرضي الكبد الدهني

ومن جهة أخرى، يجب على مرضي الكبد الدهني تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حدة اعراض المرض، وقائمة الاطعمة الممنوعة لمرضي الكبد الدهني تتضمن التالي:-

الأطعمة السكرية، مثل الحلوى، والبسكويت، والمشروبات الغازية، وعصائر الفواكه، للتقليل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتراكم الدهون في الكبد، اللحوم الحمراء الغنية بالدهون المشبعة.

كذلك الخبز الأبيض، والأرز، والمكرونة المصنعة من الدقيق الأبيض المعالج بدرجة عالية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب نقص الألياف.

وأيضًا الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، مثل الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، والمحاريات النيئة أو غير المطبوخة جيداً.

وكذلك الأملاح، ويؤدي تناول كميات كبيرة من الأملاح لاحتفاظ الجسم بالماء الزائد، ما يشكل ضغطًا على الكبد ووظيفته الرئيسية المتمثلة في التخلص من السموم والسوائل الزائدة في الجسم.

إضافة إلى تجنب تناول الكحول بشكل تام، لمنع الاصابة بمرض التهاب الكبد الدهني الكحولي.