احدث تطورات الوضع فى ميانمار

احدث تطورات  الوضع فى ميانمار

 

كتبت / أميمة حافظ

صرح زعيم الانقلاب العسكرى فى ميانمار: أن الاستيلاء على السلطة كان حتمياً .
حيث ذكر المكتب الصحافي لجيش ميانمار، أن مين أونغ هلاينغ، قائد الانقلاب العسكري، أبلغ حكومته الجديدة خلال أول اجتماع لها، اليوم الثلاثاء، أن استيلاء الجيش على السلطة كان حتميا بعد احتجاجه على مزاعم بتزوير الانتخابات العام الماضي، الأمر الذي نفته مفوضية الانتخابات فى ميانمار .

و قد استولى الجيش على السلطة، أمس الاثنين، وعزل زعيمة البلاد المنتخبة أونغ سان سوكي، و عدة اشخاص أخريين بارزيين فى الحكومة ، و سط ادانة دوليه لما حدث من قبل الجيش فى ميانمار .

حيث ذكر المكتب الصحافي عن هلاينج قوله: “على الرغم من طلبات الجيش المتكررة، لم يكن هناك بد من اختيار هذا المسار من أجل البلد ، و حتى تشكيل الحكومة المقبلة بعد الانتخابات المرتقبة نحن في حاجة لإدارة البلا ، وخلال حالة الطوارئ ستكون الانتخابات ومكافحة كوفيد-19 من بين الأولويات التى تواجهنا .

و من جانبه قال مسؤول في حزب زعيمة ميانمار أونغ سوكي، إنه علم أنها بصحة جيدة ولم تنقل من المكان الذي احتجزت فيه بعد الانقلاب على حكومتها .

ولم تعلن السلطات حتى الان عن مكان وحالة زعيمة ميانمار المنتخبة منذ اعتقلها الجيش في العاصمة نايبيداو خلال الانقلاب الذي تم بالأمس الاثنين .

قال فى منشور له على صفحتة الالكترونية فيس بوك تشي تو عضو اللجنة المركزية للإعلام في حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية “لا خطة هناك لنقل أونج سان سوكي والدكتور مي أونغ ، علمنا أنهما بصحة جيدة” مشيرا فى منشورة الى احد حلفائها

و ذكر ايضا تشي تو أن أعضاء البرلمان عن حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية الذين اعتُقلوا خلال الانقلاب يسمح لهم بمغادرة الأماكن التي احتجزوا فيها.